العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ

البناء: طرح مبادرة لتكريم أفضل 5 مؤسسات سنوياً تُركز على التميز في خدمة الزبائن

انطلاق مؤتمر خدمة الزبائن غداً

(من اليمين) أحمد البناء وشيب هايكن
(من اليمين) أحمد البناء وشيب هايكن

كشف الرئيس التنفيذي لشركة أوريجين أحمد البناء في حديث خاص إلى «الوسط» عن طرح مبادرة سنوية لتكريم أفضل 5 مؤسسات تُركز على التميز في خدمة الزبائن، وأكد أن هذا التكريم سيكون بمثابة حافز يشجع الشركات على تقديم أفضل الخدمات وتدريب وتطوير موظفيها، وذلك لاختيارها من أفضل الشركات سنوياً الذي سوف يرفع من معنويات الموظفين ويشيد بمستوى الشركة. وسيكون التقييم وفقاً لمعايير دولية.

وأضاف البناء أنه من الضروري أن نقوم بإنشاء جمعية لخدمة الزبائن، وذلك للاهتمام والتركيز على هذه الخدمة المهمة التي يحتاج إليها جميع المستهلكين ورفع جودتها. وقال البناء إنه لابد أن تكون البحرين جزءاً من العالم في الاحتفال بالحدث العالمي «أسبوع خدمة الزبائن العالمي»، حيث إن جميع دول العالم المتقدمة تقيم هذه الفعالية وتهتم فيها، ونوه البناء بأنه لابد أن تكون هناك جهة تتبنى إقامة هذا الأسبوع في البحرين مؤكداً أن مجموعة اوريجين ستكون السباقة هذا العام وهي التي سوف تنظم هذا الاحتفال الذي يصادف أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام.

ومن جانبه أكد الخبير شيب هايكن في دراسة أقامتها إحدى الجامعات الأميركية المرموقة أن 40 في المئة من الزبائن الراضين عن الخدمة لا يعودون لطلب الخدمة نفسها والسبب لأنهم يتوقعون الأفضل، مؤكداً أنه لابد وأن يتم تقديم الأفضل للزبائن حتى نضمن أن يعودوا في المستقبل وأن لا يتجهوا لشركة أخرى لتزويدهم بالخدمة أو السلعة.

حيث عقدت مجموعة أوريجين مؤتمراً صحفياً يوم أمس الأول بحضور الرئيس التنفيذي للمجموعة أحمد البناء والخبير العالمي المتخصص في برامج خدمة الزبائن شيب هايكن. واتخذت مجموعة أوريجين لعقد مؤتمرها السنوي في شهر أكتوبر بالتوافق مع الحدث العالمي وهو «أسبوع خدمة الزبائن العالمي عالمياً»، وأضاف البناء لقد بدأت فكرة هذا الحدث العالمي من قبل الجمعية الدولية لخدمة الزبائن بالولايات المتحدة الأميركية في العام 1984 ومن ثم تطورت حتى أعلن عنها الرئيس الأميركي السابق «جورج بوش الأب» في العام 1992 ووضع لها معايير دولية.

وعلى ضوء ذلك تنطلق فعاليات المؤتمر الإقليمي للتميز في خدمة الزبائن يوم الثلثاء المقبل 14 أكتوبر 2014 بفندق دبلومات راديسون بلو - البحرين، والذي سيعقد تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو وستنظمه مجموعة أوريجين للاستشارات، حيث ستستضيف الخبير العالمي والمتميز في خدمة الزبائن شيب هايكن ليقدم ندوة بعنوان «ثورة الإبهار تجاه الزبائن».

سيتضمن هذا المؤتمر 4 جلسات، في الجلسة الأولى سيسلط «شيب هايكن» الضوء على مهارات وفنون إبهار الزبون، كما سيوضح الفرق بين الزبون الراضي والزبون المخلص واللحظات الفارقة لدى الزبون وهي لحظات السحر، الحقيقة والبؤس وكيف يمكن لمقدم الخدمة أن يحول لحظات الزبون البائسة للرضا التام.

في الجلسة الثانية سيطبق شيب مهارة العصف الذهني مع المشاركين حول خلق الانطباع الجيد لدى الزبون لضمان رضاه وولائه لمقدم الخدمة، حيث سيتشارك الحضور قصصهم الناجحة مع زبائنهم وكيف يكسبون رضاهم ليستمروا في شراء المنتج أو الخدمة منهم.

سيتضمن المؤتمر منتدىً نقاشياً في الجلسة الثالثة، حيث سيشارك في هذا المنتدى النقاشي عدد من رؤساء تنفيذيين لقطاعات عمل مختلفة في المملكة كقطاع البيع بالتجزئة الذي ستمثله الشيخة هند آل خليفة من مجموعة الراشد، والقطاع المصرفي يمثله محمد عيسى من إنفستكورب بنك، وقطاع الضيافة والفندقة سيمثله نيد كاليبريس من سلسلة فنادق الريتز كارلتون، ودليل الاتصال (البدالة) الذي ستمثله ندى القصاب من شركة صلة الخليج، إلى جانب الخبير «شيب هايكن»، حيث سيستعرض كل منهم تجارب شركاتهم الناجحة للتميز في مستوى الخدمة المقدمة لزبائنهم.

وفي ختام أعمال المؤتمر سيتشارك الخبير شيب مع الحضور في الجلسة الرابعة والأخيرة التركيز على 7 استراتيجيات تمكن كل متخصص من التميز في برامج خدمة الزبائن بهدف خلق «ثورة الإبهار» لدى الزبون ومنح الخبرة والثقة لمقدم الخدمة مما ينتج عنه اسماً لامعاً لمؤسسته يضعها في طليعة مقدمي الخدمة بجدارة.

ويأتي هذا المؤتمر ضمن فعاليات الاحتفال بالأسبوع العالمي لخدمة الزبائن هذا العام والذي تحتفل به كثير من الشركات والمؤسسات والدوائر الحكومية في مختلف دول العالم من 6-10 أكتوبر من كل عام، ولا تتوانى مجموعة أوريجين عن انتهاز وتبني مثل هذه المناسبات لتطرحها على السوق المحلي لغرس وتعزيز المورد البشري البحريني بكثير من المفاهيم التي تُحسن من إنتاجيته وبالتحديد فيما يخص تحسين جودة وأداء الخدمة المقدمة للزبائن والمراجعين في البحرين.

يذكر أن الخبير شيب هايكن سيتحدث أيضاً في العاصمة العمانية مسقط في 13 أكتوبر ليبهر المسئولين والمهتمين بقطاع الخدمات وموظفي خدمات الزبائن والمراجعين في عمان في «منتدى التميز في خدمة الزبائن» والذي ستنظمه الأصايل لتنظيم المؤتمرات في عمان، وسوف تتوافر ترجمة عربية مباشرة لكلا الفعاليتين في عمان والبحرين.

العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً