العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ

حجير: استراتيجية «تمكين» الجديدة تقضي على المتلاعبين وغير الجادين

أكد نائب رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة رجل الأعمال خلف حجير، أن الاستراتيجية الجديدة لـ «تمكين» تقضي على «المتلاعبين» والتجار غير الجادين الذين كانوا يتحصلون على المساعدات وينفقونها في غير محلها، كما أنها تقضي على العديد من الظواهر السلبية التي شكا منها التجار خلال الفترة الأخيرة.

وقال حجير، في بيان امس الاحد (12 اكتوبر/ تشرين الاول 2014)، ان «نجاح برامج الدعم يقيّم من خلال مدى أثرها وليس عدد الأفراد أو المؤسسات المستفيدين من مثل هذه البرامج، وهو ما سيصب في النهاية لصالح القطاع التجاري والاقتصاد الوطني البحريني».

وأشاد بالإستراتيجية الجديدة لصندوق العمل «تمكين» التي أعلنها رئيس مجلس الإدارة والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة مؤخرا، وقال انها وضعت في الاعتبار أغلبية الآراء والملاحظات التي سجلها التجار عن عمل «تمكين» في المراحل السابقة بحيث سعت إلى حل المعوقات وتوصيل الدعم لمستحقيه وفق خطط وآليات واضحة، كما وضعت في الاعتبار الملاحظات التي وردت بتقرير ديوان الرقابة المالية وهو أمر في غاية الأهمية أيضا.

وتمثل الإستراتيجية الجديدة خلاصة ما تم من إعادة لهيكلة العمليات والبرامج لتصبح أكثر انسجاماً وتوافقاً مع الأهداف الإستراتيجية للصندوق والتي ترتكز على تعزيز الجودة، والارتقاء بخدمة الزبائن، وتحقيق نتائج أفضل لتلبية متغيرات السوق والقطاع الخاص.

ودعا حجير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كافة الى التفاعل مع هذه الإستراتيجية، وتحقيق الاستفادة القصوى من برامج الدعم التي توفرها الحكومة للنهوض بالقطاع التجاري البحريني، ومعرفة الحقوق التي توفرها لهم «تمكين» حتى يستفيدوا منها.

وأظهرت البيانات المالية للنصف الأول من العام الجاري أن إيرادات «تمكين» الفعلية من رسوم تصاريح وتراخيص العمل التي تحصلها هيئة تنظيم سوق العمل بلغت 38 مليون دينار بحريني، في حين وصلت مصروفات «تمكين» للمشاريع في دعم المؤسسات والأفراد 39 مليون دينار في الفترة نفسها، منها 31 مليون دينار لبرامج الدعم المختلفة، و8 ملايين دينار تمثل حصة مؤسسات القطاع الخاص في حساب التأمين ضد التعطل التي تسددها «تمكين» بالنيابة عن أصحاب الأعمال إلى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بحسب قانون التأمين ضد التعطّل.

كما أشاد حجير بتدشين بوابة إلكترونية على موقع «تمكين» تسمح للزبائن ومزودي الخدمة بتقديم الطلبات ومتابعة الطلب إلكترونياً بكل سهولة ويسر، «وهو ما يعتبر خدمة مميزة للغاية توفر الوقت والجهد على التجار»، مشيرا إلى أن «الشارع التجاري يلمس بوضوح التغيرات العديدة التي طرأت على أداء تمكين في العام الأخير وعقب تولي الشيخ محمد بن عيسى رئاسة مجلس الإدارة».

وتوفر «تمكين» من خلال نظام البرنامج المحدّث خدمة لجميع المؤسسات من مرحلة التأسيس إلى مرحلة النمو ومن ثم الارتقاء والتطور، وذلك عبر نظام موحد وسلس لتحديد نوع وحجم الدعم الذي يلائم الاحتياجات الفعلية لكل مؤسسة على حدة، مع ربط الدعم بحجم إمكانات المؤسسة وتأثيرها الاقتصادي المحتمل ومدى نجاحها في تحقيق أهدافها التنموية.

العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 10:57 ص

      يا حلو

      انت الحين قاعد تتكلم عن الناس الي تتلاعب وما تتكلم عن التلاعب الي عندكم ؟؟ والله حاله يعني كا تقرا ما تجوف الناس شقاعد يصير لهه من تمكين ول انت بعد بتسوي روحك ما تدري بشي اسمه سرقة الأفكار والمشاريع الي تصير لما مشروع يعجبكم وصاحبه تطلعونه من الباب الشرقي

    • زائر 8 | 10:55 ص

      تمكين وعدم الجدوى

      تمكين واضحه ان اهتماماتها مو لأجل الشباب او المواطنين الي بالأساس صارت تمكين عشانهم وكل الدعم الي صار في السنه الي راحت اغلبهه كانت لشركات لهه علاقات مع مجلس إدارة تمكين وهالشي واضح وخصوصا لما نجوف بعض المشاريع الي تخص غرفة التجارة نجوف تمكين تدعمها فما ادري بالظبط هل تمكين الحين اقوم بدور غرفة التجارة واذا تقوم بهالدور شنو شغلة غرفة للتجاره الحين والكل عارف الدعم الاخير للشركات الاجنبية الراعي لهالشركات بحرينيين فبالظبط نبي نفهم تمكين لمن بالظبط وهل المواطن مستفيد بالدرجه الاولى او إدارة تمكين؟

    • زائر 7 | 10:50 ص

      الحقيقه

      تمكين صارت تدعم جهات ما تحتاج دعم وجهات لهه صله بجهات وشركات اجنبيه ومستعدين نثبت ان الجهات الي تدعمها تمكين ما تحتاج لدعم ول تحتاج لتمويل فالسؤال هني ليش يصبر باسم الدعم من تمكين؟!! يعني اكثر من مئات الاشخاص الشباب وغيرهم رفضتو دعمهم بحجج ان المشاريع المقدمة من قبل مو صوبكم والحين هالفتره متخاصمة مشروع ما زعماؤه وكل الدعم لشركات بالأساس ما تحتاج لدعم!!

    • زائر 6 | 10:48 ص

      الى الوسط

      ارجو متابعة هذا الموضوع لقد تكلمنا في السابق وناشدنا الوسط بمتابعة والتحقيق في هالموضوع لان بكل بساطه الموضوع مو سهل علما بان طلبنة اذا كان هالكلام غلط خل تمكين تسوي مؤتمر صحفي وتطلب اثبات عل هالشي ومستعدين نقدم الاثباتات

    • زائر 4 | 6:53 ص

      الواقع

      هاذي القضايا من واجبكم ان ما تخلون يصير فيهه تلاعب لان تمكين اهي للمواطن والفلوس للمواطن ومحد بيرضى يكون في تلاعب لكن يا سعادة حجية الي يصير عندكم في تمكين من تلاعب عل الناس اكثر وسبق وذكرته سرقة افكار المشاريع

    • زائر 3 | 6:47 ص

      نعم نعم

      وانتو الحين يعني مثال بسيط شخص يقدم عندكم تقولون ما تدعمون بسبب نوع المشروع حق جهه غير تمكين وبعدين الخطوم المشروع وتخلون احد من خارج تمكين من ربعكم يرد يقدمه بطريقه ثانيه لتمكين وهالشي قاعد يصير كل وقت وهابفترع قاعدة توضح هالمشاريع والأفكار

    • زائر 5 زائر 3 | 10:46 ص

      اكيد

      هاي الشي الي قاعد يصير

    • زائر 2 | 6:46 ص

      شحالتكم انتو

      الحين يعني تكلمنا من قبل ونرد نقول شنو حلولكم لسرقة الأفكار والمشاريع من صوب ناس يشتغلون في تمكين؟؟ وشنو نوع الحماية كون الشخص تطلبون منه قبل الدعم ان يعرض لكم المشروع بتفاصيله واكثر الناس قلتو لهم انتو ما تدعمون هالنوع من المشاريع ولكن من بعد ما يطلع من عندكم يتفاجئ صاحب فمرة المشروع ان تمكين تطبقة بصيغة ثاني ومستعدين نثبت هالشي

    • زائر 1 | 6:22 ص

      شهالكلام

      والتلاعب الي يصير.............!!!

اقرأ ايضاً