العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ

زعيم هونغ كونغ: مظاهرات الديمقراطية «خرجت عن السيطرة»

المتظاهرون في هونغ كونغ ينصبون خيمهم في أحد الشوارع - REUTERS
المتظاهرون في هونغ كونغ ينصبون خيمهم في أحد الشوارع - REUTERS

قال الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ، ليونج تشون-ينج في مقابلة نشرت أمس الأحد (12 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) إن المظاهرات المطالبة بتطبيق الديمقراطية في وسط هونغ كونغ «خرجت عن السيطرة» ومن المرجح أن تنتهي قريباً.

ونقلت وسائل إعلام أخرى في هونغ كونغ عن ليونج قوله لمحطة «تي.في.ي» التلفزيونية المحلية إن المظاهرات أصبحت «حركة جماعية خرجت عن نطاق السيطرة».

وواصل مئات الأشخاص مظاهراتهم المستمرة منذ أسبوعين أمس (الأحد) بعد أن أقام ليلاً الكثيرون مخيمات خارج مبان حكومية وموقعين آخرين على الأقل.

وفي المقابلة، قال ليونج إن المتظاهرين ليست لديهم فرصة لدفع الحزب الشيوعي الحاكم في الصين لتغيير خططه لانتخابات العام 2017 . وأضاف ليونج أن شرطة هونغ كونغ ستواصل جهودها لإقناع المتظاهرين بمغادرة الشوارع لكن ستتجنب استخدام القوة إن أمكن، مصراً على أنه لن يستقيل. ونقلت قناة «آر.تي.إتش.كيه» الاذاعية عن الزعيم الطلابي ليستر شوم قوله إن خطاباً مفتوحاً للرئيس شي جينبينج يهدف إلى إظهار أن المظاهرات «حركة ديمقراطية سلمية» وليست حركة ثورية. وأضاف شوم أن المظاهرات يمكن أن تتصاعد مجدداً إذا رفضت حكومة المدينة المشاركة في محادثات حول إصلاحات سياسية، لكن المنظمين يشجعون حالياً الأشخاص على الحد من تحركاتهم على تنظيم اعتصام مستمر خارج مكاتب البلدية.

ورد المتظاهرون المطالبون بتطبيق الديمقراطية بغضب أمس (الأحد) بعد أن ذكر الرئيس التنفيذي ليونج تشون-ينج أن مظاهرات هونغ كونغ «خرجت عن السيطرة» ومن المرجح أن تنتهي قريباً. وقالت المجموعات الاحتجاجية الرئيسية الثلاث في بيان: «في الواقع فإنها حكومتنا التي تخرج عن نطاق السيطرة- حكومة تطلق غازات مسيلة للدموع على مواطنين غير مسلحين وأنهت من جانب واحد الحوار مع الطلاب».

العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً