العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ

«الحراك الجنوبي» اليمني يستعد للاحتفاء بعيد الثورة والمطالبة بالانفصال

أنصار الحوثيين يشاركون في احتفالية بصنعاء  - REUETRS
أنصار الحوثيين يشاركون في احتفالية بصنعاء - REUETRS

يستعد الجنوبيون في اليمن لإقامة فعاليتهم المليونية التي دعت إليها فصائل الحراك الجنوبي احتفاءً بالعيد الـ 51 لثورة 14 أكتوبر بمحافظة عدن جنوبي اليمن.

وأطلقت فصائل الحراك الجنوبي دعوات لأبناء المحافظات الجنوبية للزحف نحو عدن للمشاركة «بمليونية الحسم» كما أطلقت عليها.

وقال الناطق الرسمي للحراك الجنوبي عبد المعطري لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنهم سيعبرون عن الأثر التي تركته التطورات السياسية في صنعاء من خلال الاحتفاء بعيد 14 أكتوبر.

وأضاف إنهم يراقبون الأوضاع السياسية والأمنية في العاصمة صنعاء عن كثب، وهذا لا يعني أنهم تخلوا عن قضيتهم في وقت سابق وعادوا إليها في الوقت الراهن: «نحن لا نزال متمسكين بقضيتنا وسنطالب بالانفصال عن الشمال من خلال الاحتفال بـ 14 أكتوبر».

وأوضح المعطري أن الجنوبيين لديهم مبادئهم وزخمهم الثوري الذي لا يمكن أن يتخلوا عنه كون قضيتهم واضحة. ويعتبر 14 أكتوبر الذكرى لعيد الثورة التي انطلقت في العام 1963 ضد الاستعمار البريطاني في الجنوب آن ذاك.

ويرى محللون سياسيون أن فرص دعوات الانفصال عن شمال اليمن أصبحت ممكنه، خاصة بعد سيطرة جماعة الحوثي (أنصار الله) على العاصمة صنعاء، وفي ظل ضعف واضح في أجهزة الدولة التي غدت مهدده بالانهيار.

وقال المحلل السياسي عبد الرقيب الهدياني لـ (د.ب.أ) إن ما حصل في صنعاء قضى على كل الآمال في بناء دولة موحدة، كما قضى على طموحات الوحدويين الجنوبيين: «الدولة اليمنية أصبحت دولة دون جيش وعاصمتها سقطت بين يدي الحوثيين».

وأوضح الهدياني أن المجتمع الدولي هو من سيساعد في الوقت الراهن ببقاء الوحدة، كونه تجاهل العديد من الرسائل التي وجهتها قيادات جنوبية إليه والتي نصت على المطالبة بالانفصال.

وأشار الهدياني إلى أن الأمور انعكست في الوقت الراهن وأن المليونية التي دعت إليها فصائل الحراك هي من ستحدد المعادلة في المطالبة بالانفصال خاصة أن سقوط العاصمة قلب الموازين.

العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:46 ص

      معا نحو الانفصال

      نحن أبناء الجنوب متعلمين ولسنا جهلة مثل الشمال مع احترامي لهم والخيرات في الجنوب

    • زائر 1 | 11:39 م

      الله ينصركم يا أبناء الجنوب

      كلنا معاكم يا من نهبت ارضكم نعم كلنا معاكم والحرية لقريب باذن الله

اقرأ ايضاً