العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ

القاضي والخطيب والأديب الشيخ أحمد العصفور يترجل عن منبره

سمو ولي العهد يعود الفقيد أثناء مرضه
سمو ولي العهد يعود الفقيد أثناء مرضه

يُشيَّع في تمام الساعة الثالثة من عصر اليوم الإثنين (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، جثمان العلامة الشيخ أحمد بن الشيخ خلف العصفور، بدءاً من مجلسه بقرية بوري، وانتهاء بجامع عالي، حيث سيوارى الثرى بمقبرة عالي.

ومن المقرر أن تقام مراسم العزاء، بدءاً من يوم غد (الثلثاء)، حيث سيخصص مأتم الحاج حسن العالي بقرية عالي للرجال، فيما سيكون مجلس الفقيد بقرية بوري مخصصاً للنساء.

وكتب وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة على حسابه في «تويتر»: «رحم الله فضيلة العلامة الشيخ أحمد بن خلف العصفور، فقدت البحرين رجل علم، تغمده الله برحمته، وأسكنه فسيح جناته»، كما كتب وكيل وزارة العدل خالد عجاجي: «يفقد الوطن بوفاة فضيلة العلامة الشيخ أحمد بن خلف العصفور رجل علم عُرف بالوسطية والكلمة الطيبة الجامعة، تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه جنته».

وكانت حالة الفقيد الصحية تدهورت قبل يومين، وذلك بعد معاناة مع أمراض السكر وضيق التنفس والضغط، نقل على إثرها إلى المستشفى العسكري مساء الجمعة الماضي، حيث وافته المنية عن عمر ناهز 90 عاماً.

ويكتسب الشيخ تفرده وخصوصيته، بشمولية علمه، حيث اشتغاله في القضاء، كونه مستشار المجلس الأعلى للقضاء، إلى جانب إمامته لصلاة الجمعة بجامع عالي، علاوةً على اهتماماته الشعرية والأدبية.


القاضي... والخطيب... والأديب... يرحل مخلفاً 7 أدوار محورية

العلامة العصفور يُودِّع منبره... ويُشيَّع اليوم لمثواه الأخير في عالي

الوسط - محمد العلوي

يُشيَّع في تمام الساعة الثالثة من عصر اليوم الإثنين (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، جثمان العلامة الشيخ أحمد بن خلف العصفور، بدءاً من مجلسه بقرية بوري، وانتهاء بجامع عالي، حيث سيوارى الثرى بمقبرة عالي. ومن المقرر أن تقام مراسم العزاء، بدءاً من يوم غد (الثلثاء)، حيث سيخصص مأتم الحاج حسن العالي بقرية عالي للرجال، فيما سيكون مجلس الفقيد بقرية بوري مخصصاً للنساء.

وكتب وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة على حسابه في «تويتر»: «رحم الله فضيلة العلامة الشيخ أحمد بن خلف العصفور، فقدت البحرين رجل علم، تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته»، كما كتب وكيل وزارة العدل خالد عجاجي: «يفقد الوطن بوفاة فضيلة العلامة الشيخ أحمد بن خلف العصفور رجل علم عُرف بالوسطية والكلمة الطيبة الجامعة، تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه جنته».

فيما كتب الوزير السابق مجيد العلوي: «رحم الله العالم الجليل عملاق المنبر وعميد القضاء، ووالد الجميع الشيخ أحمد العصفور، وألهم آله ونحن الصبر والسلوان، إِنَّا لِلهِ وَإِنَّا إِليْه راجِعُون».

وكانت حالة الفقيد الصحية تدهورت قبل يومين، وذلك بعد معاناة مع أمراض السكر وضيق التنفس والضغط، نقل على إثرها إلى المستشفى العسكري مساء الجمعة الماضي، حيث وافته المنية عن عمر ناهز 90 عاماً.

إلى ذلك، وفي أجواء من الحزن والبكاء، قالت عائلة الفقيد في حديثها المقتضب مع «الوسط»، إن «العصفور كان عميداً وحضناً وأباً لجميع أفراد العائلة، فعلى امتدادها داخل وخارج البحرين، كان الشيخ حريصاً على التواصل مع أفرادها بلا استثناء».

وبينت أن «الشيخ كسب حبَّ الناس، بمن فيهم أولئك الذين اختلفوا معه، ودليل ذلك حجم التأثر الذي طال الكثيرين بعد انتشار نبأ الوفاة».

كما قالت إن «الشيخ اتسم باحتضان من هم حوله ومن يلجأ إليه طالباً النصح أو المشورة، وكان دائم التشجيع والتحفيز، أما قضاء حوائج الناس فكانت له مساعيه الخيرة فيها والمشهودة في هذا المجال، وكان يبذل كل ما في وسعه لمساعدة الناس وأصحاب الحاجات».

ويكتسب الشيخ تفرده وخصوصيته، بشمولية علمه، حيث اشتغاله في القضاء، كونه مستشار المجلس الأعلى للقضاء، إلى جانب إمامته لصلاة الجمعة بجامع عالي، علاوةً على اهتماماته الشعرية والأدبية.

وعرف عن الشيخ العصفور، رعايته وتقديمه الدعم إلى عدد من المشاريع والمؤسسات الدينية والعلمية، بما في ذلك مشاريع التعليم الديني في عدد من المناطق.

بدوره، قال عضو مجلس الشورى علي العصفور: إن «رحيل العم الشيخ أحمد العصفور، خسارة لا تقتصر على عائلة آل عصفور، بل تمتد لتشمل البحرين والأمة الإسلامية، فالشيخ هو أحد كبار علماء وخطباء هذه الأمة، وله مكانته البارزة والأدوار المشهودة على جميع الأصعدة».

وأضاف «من بين ذلك ما يتعلق، بإثرائه المنبر الحسيني، وكان حتى آخر أسبوع من حياته يعطي المنبر بقدر ما تسعفه صحته، آخرها كان مجلساً حسينيّاً قدمه قبل 10 أيام تقريباً في ديوانية آل عصفور بالدراز، وكان كمن يريد توديع المنبر بما تبقى من أيام في حياته، معبراً بذلك عن الارتباط الوثيق بينه وبين الخطابة الحسينية».

وتابع «الأهم من ذلك، أنه وهو في المستشفى مساء أمس الأول (السبت)، أي قبل وفاته بساعات، تناسى الفقيد ما يمر به من صعوبات صحية، وجعل يردد الأبيات الحسينية وهو على السرير يتلقى العلاج، مستحضراً بذلك ما يمكن أن يفد على الله برثاء سيد الشهداء».

من جانب آخر، قال العصفور: «إن الفقيد كان معروفاً بقضائه، وآخر مناصبه التي تقلدها في هذا الإطار، مستشاراً للمجلس الأعلى للقضاء، أما سياسيّاً فقد كان له دوره الواضح، والذي لا يأخذ فيه إلا جانب النصح المبين سواءً للحكومة أو الشعب، ولم يبتغِ من وراء ذلك إلا مرضاة رب العالمين».

توثيق الشيخ لسيرته... المشروع غير المنجز

مع رحيل الشيخ أحمد العصفور، يكون مشروع توثيق الشيخ لسيرته الممتدة عبر 9 عقود من الزمن، وبصورة مباشرة رحل دون عودة، ووفقاً لتأكيدات عائلته، فإن «فكرة التوثيق هذه راقت للشيخ وكان عازماً بالفعل على الشروع بذلك، لولا الحالة الصحية التي اعترته في آخر سني حياته وحالت بينه وبين المضي قدماً في المشروع».

وتضيف العائلة «مشروع التوثيق هذا، كان له أن يخلد ويحفظ الكثير من تفاصيل حياة الشيخ وسيرته»، مستدركة «لكننا هنا نوجه جزيل شكرنا للمؤلف البحريني محمود طرادة، الذي قدم مجموعة كتب تتناول فيها سيرة الشيخ، معبراً بذلك عن مجهود مشكور لترجمة حياة الفقيد رحمه الله».

وفي كتبه، يوثق طرادة للعديد من المواقف والمحطات التي شكلت علامة بارزة في حياة الشيخ العصفور، واصفاً إياه بـ»الكنز المتناثر، والذي لايزال بحاجة للجمع والاستكشاف»، منوهاً بالقصص الكثيرة التي تملأ ذاكرة الشيخ، مضيفاً «لا أبالغ حين أقول إن لديه على كل موقف قصة يستشهد بها».

طرادة الذي قدم 3 كتب، تناول من خلالها سيرة الشيخ بطرق متباينة، يوضحها بالقول: «الكتاب الأول جاء تحت عنوان (قصص العصفور)، وقد ضمنته 173 قصة التقطتها بصورة مرتجلة، ثم واصلت جمع أكثر من 400 قصة، جمعتها في كتاب (قصص وذكريات – سماحة العلامة الشيخ أحمد الشيخ خلف آل عصفور)».

وأضاف «أما الكتاب الثالث، فهو عبارة عن ديوان شعري عنوانه «طموح النفس»، وطريقة تكوينه جاءت بدايةً بملاحظتي لما يمتلكه الشيخ من الكم الكبير من القصائد، بعضها متفرق، وبعضها مكتوب على أغلفة الكتب، وقد باشرت التنقيب عنها في مكتبته، وتحصلت على مجموعة كبيرة، وحين جمعتها في ديوان وقدمته إلى الشيخ، تعجب كثيراً، وتساءل: ديوان من هذا؟».

وبجانب ذلك، قام طرادة بجمع عدد من الدفاتر، أكد أنها تقارب الـ 120 دفتراً، تم جمعها في كشكول جاهز للطباعة، وقد أسماه حصائل الأيام، متضمناً كل ما يصلح للنشر من بحوث تاريخية وفقهية وقصص وبحوث عقائدية، لينتج عن ذلك دائرة معارف حقيقية. كما يمتلك عدداً من القصص تصلح بعد جمعها إلى أن تكون جزءًا ثالثاً من كتاب قصص وذكريات.

الأدوار المحورية والاستراتيجية للفقيد

وبحسب طرادة، فإن المتأمل لسيرة الفقيد الراحل الشيخ أحمد العصفور يرصد له دوراً محوريّاً أو استراتيجيّاً كان له وقعه وأثره على خارطة المتغيرات على مختلف الأصعدة الدينية والاجتماعية والسياسية.

وأوضح ذلك بالقول: «هنالك سبعة أدوار محورية للفقيد، بدايتها تمثلت في فتح باب الابتعاث للدراسة في النجف، حيث يُعتبر الشيخ العصفور أقدم العلماء هجرة بالمقارنة مع جيله، فقد سبق جميع أقرانه هجرة لطلب العلم من النجف الأشرف، في وقت كان الفقر سيد الموقف».

وأضاف «كما عمد الشيخ العصفور إلى مخاطبة الكثير من الجهات في محاولة لتقديم العون إليه، حيث كانت أملاك والده محجوزة في دائرة أموال القاصرين، فهاجر الهجرة الأولى للدراسة بصحبة عمه الشيخ إبراهيم المبارك وسكن معه في غرفة صغيرة في مدرسة الخليلي»، مبيناً أن «العصفور يكون بذلك أول من افتتح باب الابتعاث للدراسة في حوزة النجف الأشرف، وليعقبه الكثير من العلماء».

وفي حديثه عن الدور المحوري الثاني، قال طرادة: «يتمثل ذلك في الدور الخطابي، حيث تربع الفقيد الراحل على عرش الخطابة الحسينية في البحرين، بل ذاع صيته وصوته في جميع المناطق المجاورة، وامتطى فرس التفوق في هذا الميدان، من خلال مدرسته الخطابية التي بناها لنفسه»، لافتاً إلى أن «هذه المدرسة الخطابية تمتاز بالبساطة وعدم التكلف، واتخاذ قاعدة (ما يخرج من القلب يصل إلى القلب)».

وذكر طرادة أن العصفور، وكدورٍ محوري ثالث، تولى القضاء الشرعي في عصر الانحسار، على حد تعبيره، منوهاً بتوليه للقضاء الشرعي بعد وفاة الشيخ محمد علي آل حميدان مباشرة، «فأصبح ثالث ثلاثة، الشيخ عبدالحسين الحلي والشيخ منصور الشيخ محمد سلمان الستري وهو ثالثهم، وكان التحاقه بالقضاء، في وقت انحسر فيه من هو قادر على تولي هذه المهمة الصعبة».

وأضاف «القضاء وحده قصة طويلة ترصد الكثير من المواقف المختلفة، والتي انتهج الفقيد فيها مختلف الحالات في التعامل معها، فبعد أن انتهت الحقبة التي تعين عليه فيها تولي القضاء نرصد له الكثير من القصص مع بعض المتنفذين، وكيف تعامل معها بحزم وجدية، كما نرصد في بعض مراحل سيرته القضائية اعتراضات عديدة وصلت إلى تقديم الاستقالة أكثر من مرة، نمتلك بعضًا من وثائقها».

وتابع «أما الدور الرابع، فيتركز في الجانب الاجتماعي، حيث شكل الفقيد علاقات وطيدة مع جميع علماء عصره وجميع طبقات المجتمع، فكان فيهم كأحدهم، فلا يخلو مجتمع أو عزاء أو تشييع أو افتتاح مسجد أو مأتم من حضوره، وهو أول من شكل تجمعًا علمائيًّا شارك فيه جميع العلماء، وذلك لإدارة الأمور التي تتطلب موقفًا علمائيًّا».

وتطرق إلى ما أثاره هذا التجمع العلمائي من حفيظة لدى المستشار تشارلز بلغريف آنذاك، موضحاً أن «التجمع استمر، على رغم ذلك، ولمدة طويلة في عقد اجتماعاته الدورية في منزل الشيخ في كثير من الأوقات، ومن ضمن المواقف التي نمتلك بعضًا من وثائقها، المطالبة بإصلاحات معينة في بعض مفاصل الدولة».

وخلص إلى أن «الدور الاجتماعي للفقيد يتعلق بخلق أجواء اللحمة الواحدة، وتأصيل مبادئ الوحدة، والعمل بشمل مشترك وبالعقل الجمعي، دون تصنيف لطبقات العلماء أو العامة، ما يعكس دورًا اجتماعيًّا يمثل المواطن البحريني الأصيل».

وفي سرده، لبقية الأدوار، قال طرادة: إن الشيخ أحمد العصفور تولى إمامة الجمعة بعد وفاة عمه (والد زوجته الأولى) الشيخ إبراهيم المبارك سنة 1979، في وقت نضبت فيه الجمعة في البحرين، فكان الشيخ ممن يصر على إقامة الجمعة وترسيخ قواعدها والدعوة إليها، فقد دعمها في أوقات ضعفها في سترة وجدحفص وبارك إقامتها في مناطق متعددة.

وأكد أن المتتبع لخطب الفقيد يرصد بشكل واضح الدعوة الإيمانية الناصعة بأسلوب ارتجالي لا يخلو من الانتقادات والمعاتبات، فقد كانت الخطب في وقت نضوب مصادر المعرفة تعتبر دائرة للمعارف الدينية مع ما يشملها من مخاطبات وجدانية للتسديد تارة، وللتثبت تارة أخرى.

كما استعرض ما أسماه المرجعية التاريخية، والتي تمثل وفقاً لطرادة دوراً محوريّاً سادساً في حياة الشيخ أحمد العصفور، مضيفاً «عاش الشيخ العصفور تسعين عامًا، قضاها بين الناس بحكم أدواره المتعددة، بدءًا من الخطابة وعقود الزواج وانتهاء بالقضاء والجمعة والجماعة، وبالتالي فهو مرجعية تاريخية للكثير من الأحداث والقضايا، وشاهد الكثير من الشخصيات وجالسها وربما لن تجد لها معاصرًا».

وختم طرادة حديثه، بالإشارة إلى الدور الثقافي، لافتاً إلى أن الفقيد قام بتقريظ عدد كبير من المؤلفات، وألقى عددًا كبيرًا من كلمات التأبين أو خطابات المناسبات، كما قام بتأليف مجموعة من الكتب أبرزها كتاب «معركة المسلمين في التاريخ» الذي جاء انتقادًا لبعض التحركات المتطرفة التي تسعى لإلقاح الفتنة بين أبناء البيت الواحد.

ونوه بالأسلوب المعتمد من قبل الفقيد في الكتابة، موضحاً أنه «جاء سيالاً لرأب ذلك الصدع، كما كانت له إسهامات على صعيد الشعر جمعتها في ديوان صغير تحت مسمى «طموح النفس» وهو في خمسة أبواب.

... وبمعية الفقيد الشيخ عبدالأمير الجمري
... وبمعية الفقيد الشيخ عبدالأمير الجمري
 الفقيد الشيخ أحمد بن خلف العصفور في أحد لقاءاته مع عاهل البلاد
الفقيد الشيخ أحمد بن خلف العصفور في أحد لقاءاته مع عاهل البلاد
الراحل الشيخ أحمد بن خلف العصفور
الراحل الشيخ أحمد بن خلف العصفور
الفقيد العصفور مع الفقيد السيد علوي الغريفي
الفقيد العصفور مع الفقيد السيد علوي الغريفي
السيد محمد رضا الغريفي في زيارة للعصفور خلال وجوده في المستشفى
السيد محمد رضا الغريفي في زيارة للعصفور خلال وجوده في المستشفى
 الفقيد الشيخ أحمد بن خلف العصفور مع الفقيد الشيخ أحمد الوائلي
الفقيد الشيخ أحمد بن خلف العصفور مع الفقيد الشيخ أحمد الوائلي
الشيخ أحمد العصفور في ذمة الله - تصوير محمد المخرق
الشيخ أحمد العصفور في ذمة الله - تصوير محمد المخرق

العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 68 | 12:57 م

      تعزية

      الله يرحمك ياشيخ احمد واسكنك الله فسيح جناته

    • زائر 67 | 10:08 ص

      تعزية من الاعماق

      تعزي عائلة السيد علي السيد محمد الهاشمي و اولادها _ فريق الحطب بالمنامة
      الفقيد العلامة الشيخ احمد بن خلف العصفور .
      رحم الله من يقرأ سورة الفاتحة .

    • زائر 54 | 8:07 ص

      ولد الزلاق

      الله يرحمه ويغمد روحه الجنه

    • زائر 53 | 7:59 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،إنا لله وإنا اليه راجعون ،،رحمك الله يارمز من رموز الدين ،،وشيخ اعطى الكثير وخادم من خدام الحسين { عليه السلام } ذهبت روحك الطاهره الى جوار {الملك العادل } ولكن ذكراك سيظل ابد السنيين ،،السلام عليكم .

    • زائر 52 | 6:16 ص

      أناعي قتلى الطف لا زلت ناعيا

      رحمك الله يا خادم الحسين عليه السلام , و حشرك الله مع الأئمة الطاهرين عليهم السلام , لقد رحلت يا أبا خلف قبيل عاشوراء لتلتقي مع محبوبك و معشوقك الحسين عليه في عاشوراء المقبلة , وعظم الله أجوركم جميعا يا مؤمنين و ألهم أهله و أحبابه الصبر و السلوان ... الفاتحة قبلها صلوات

    • زائر 51 | 5:46 ص

      إنا لله وإنا اليه راجعون

      الله يرحمه برحمته الواسعه وحشره الله مع محمد وآل بيته الأطهار / الفاتحة لروحه وأرواح المؤمنين والمؤمنات

    • زائر 50 | 5:28 ص

      ابوزينب

      الله يرحمه

    • زائر 49 | 4:56 ص

      الله يرحمه ويطيب ثراه ويجعل الجنه مستقره

      نعم غنى عن التعريف بدل قصار حياته في خدمه ال بيت النبوة والمنبر الحسيني بل تخصيص وخدمة مجتمعة كآن يتمتع بصوته الشجين منفتح معتدل ومتواضع يحب الناس الله يرحمه

    • زائر 48 | 4:37 ص

      سيد علي

      رحمك الله ياتاج راسي يابوخلف يامن دخلت قلب الغني والفقير بتواضعك وقلبك الطيب

    • زائر 47 | 4:30 ص

      MOHAMMED ALI HASSAN ALQADHAYER

      اتقدم بصادق العزاء والمواساة الى عموم عائلة العصفور الكرام برحيل العلامة سماحة الشيخ احمد العصفور رحمه الله تغمده الله بواسع رحمته والهم ذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون

    • زائر 46 | 4:10 ص

      يكغيك فخرا انك خادما للحسين وكفى

      لن ننساك واجزم بأنه لن ينساك شعب البحرين

    • زائر 45 | 4:10 ص

      الله يرحمه

      الله يرحمه

    • زائر 44 | 4:09 ص

      حكيم زمانه

      عاشرناك عالما انسانا ابا خادما متواضعا لابعد الدرجات لم تقابل من خالفوك بأي اساءة اوتجريح كنت تحتضن الجميع بقلبك الصافي النقي كنت بلسما للجراح وطبيبا لللأمراض
      رحمك الله ياحكيم زمانك وعصرك

    • زائر 43 | 4:04 ص

      الى أين ياحكيم البحرين ؟؟

      الى أين تتركنا سنضيع بعدك ياباخلف سنضيع بعدك ياحنون من سوف يحضننا من سوف يمسح على رؤوسنا الى جنة الفرردوس ياخادم الحسين

    • زائر 42 | 3:59 ص

      الى جنان الخلد

      البحرين فقدت عالما رحمه الله واسكنه فسيح جناته

    • زائر 41 | 3:45 ص

      ..

      الله يرحمه ويرحم امواتنا واموات المؤمنين والمؤمنات

    • زائر 40 | 3:02 ص

      الى جنة الخلد ياشبخ

      الى جنة الخلد يا شيخ احمد رحمك الله كنت العقل الراجح والفاهم ويا ريت أخذت الناس سنة وشيعة أسلوبك وحكمة فى التعايش وقبول الاخر كنت رمز التعايش ولكن لم يقدر لك ان تغير شي فى العقلية القبلية والفاويا التي يتبعها القوم حيث كبر سنك وصحتك كانت عائق لتقدم الشارع البحريني وبقي الشارع الى قليل الخبرة بان يقود الشارع وجر البلاد الى المجهول رحمك الله والى جنة الخلد ان شاء الله.

    • زائر 39 | 2:59 ص

      الله يرحمة

      الي جنان الخلد رحمك الله واسكنك فسيح الجنات

    • زائر 37 | 2:57 ص

      هنئيا لخدام المولى أبي عبد الله الحسين ع

      رحمة الله برحمته الواسعة وحشره الله مع من والاهم مُحَمَّدٍ وآل محمد

    • زائر 36 | 2:30 ص

      عائشه بنت عمر بنت حسين

      الله يرحمه و يغفر له و يرحم جميع اموتنا المسلمين

    • زائر 35 | 1:48 ص

      لا اله الا الله

      انا لله وانا اليه راجعون , الله يرحمه برحمته

    • زائر 34 | 1:26 ص

      وجهك سموح

      إنا لله وإنا إليه راجعون، عسى الله يعطر التربى اللي تحضنك، رحمه الله عليك، رحيلك ألمنــا حقيقـة

    • زائر 33 | 12:59 ص

      رضا بن شريف بن شاكر الطواش

      رحمك الله يا ابا خلف و أسكنك فسيح جناته

    • زائر 30 | 12:25 ص

      رحل بجسده

      رحمك الله يا أبا خلف
      الشيخ رحمه الله ترك مئات التسجيلات لمحبي مدرسته الحسينية وستبقى هذه التسجيلات عشرات السنين لمحبي مدرسته الحسينية

    • زائر 29 | 12:20 ص

      رحمه الله

      عظم الله لك الاجر يا وطن

    • زائر 28 | 12:18 ص

      الله يرحمه

      الله يرحمه و يتغمد مثواه الجنة

    • زائر 26 | 12:06 ص

      أنا لله وإنا إليه راجعون

      إلى جنان الخلد يا أبا خلف

    • زائر 25 | 11:58 م

      عميد المنبر الحسيني

      رحمك الله ياعميد المنبر الحسيني لقد اثريت الناس بسوطك الشجي والله يرحمك برحمته الواسعة

    • زائر 24 | 11:46 م

      رحمه الله تعالى وجزاه خيرا لما قدم في خدمة الاسلام

      عملاق من عمالقة مدرسة اهل البيت ولبنة من وعلى ارض الوطن

    • زائر 23 | 11:41 م

      الى جنات الخلد

      انا لله وانا اليه راجعون . الله يرحمك ياابو خلف

    • زائر 22 | 11:40 م

      ان لله وانا اليه راجعون

      بعظيم الحزن والاسى تلقينا نباء رحيل الشيخ فلقد كان الشيخ رحمه الله خطيبا بارعا اجرى دموع المؤمنين على مصاب سيد الشهداء عليه السلام واله بيته الميامين رحمه الله واسكنه فسيح جنانه وحشره مع محمد واله الطيبين الطاهرين

    • زائر 21 | 11:40 م

      ابو علي

      الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

    • زائر 20 | 11:40 م

      إلى رحمة الله الواسعة

      "كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام‏" صدق الله العلي العظيم ، الله يرحمه

    • زائر 19 | 11:36 م

      الى رحمة الله

      احد اركان الطائفة ... رحمك الله يا ابانا يا مرشدنا

    • زائر 18 | 11:34 م

      رحمه الله

      رحمه الله

    • زائر 17 | 11:31 م

      تأبين الفقيد

      لا وين شايل بو خلف لا وين شايل
      عايف الحوزه والاهل ويّ المنازل
      عايف الحوزه بو خلف جنك مسافر
      بس السفر يا نور عيني للمقابر
      والناس في دهشه ومنها الفكر حاير
      بقلوب محزونه ومنها الدمع سايل.
      الفاتحة لروحه الطيبة.

    • زائر 16 | 11:26 م

      كل نفس ذائقة الموت

      انا لله وإنا إليه راجعون اذا مات العالم احدث ثلمة في الدين لا يسدها شيء ، الى جنان الخلد يا شيخنا العظيم وحشرك مع محمد وآله الطيبين الطاهرين في اعلى عليين.

    • زائر 14 | 11:19 م

      الله يرحمه

      الله يرحم جميع موتى المؤمنين والمؤمنات أجمعين

    • زائر 13 | 11:18 م

      الله يرحمنا برحمته

      ونسأل الله حسن الخاتمه ..

    • زائر 12 | 11:18 م

      رحيل العلامة سماحة الشيخ احمد العصفور رحمه الله

      اتقدم بصادق العزاء والمواساة الى عموم عائلة العصفور الكرام برحيل العلامة سماحة الشيخ احمد العصفور رحمه الله تغمده الله بواسع رحمته والهم ذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون
      سامي السيد كاظم السيد جعفر العلوي - عمان - الاردن

    • زائر 10 | 11:10 م

      رحمة الله الواسعة

      رحمك الله ياشيخنا الجليل اليوم فقدت الامة الاسلامية عالم من علاماتها الكرام

    • زائر 9 | 11:04 م

      الله يرحمه

      الله يرحمه ويسكنه فسيح جنته

    • زائر 8 | 11:02 م

      رحمك الله والى جنان الخلد

      كنت اباً عطوفاً وحانياً وكنت عالماً ربانياً مؤمناً وستبقى في ذاكرتنا ما حيينا هذه الحياة
      رحمك الله واسكنك فسيح جناته مع محمد وآله
      عائلة الشيخ علي عبدالنبي الستري

    • زائر 7 | 11:02 م

      رحمك الله

      رحمك الله واسكنك الفسيح من جناته والهم اهله واحبائه الصبر والسلوان
      انا لله وانا اليه راجعون

    • زائر 6 | 11:00 م

      البحراني

      رحمك الله يا ابا خلف ..نم قرير العين
      انا لله وانا اليه راجعون

    • زائر 5 | 10:43 م

      بومهدي \\\\ الكويت

      الله يرحمه ويغفرله ويسكنه الجنه (( عظم الله أجركم ** واحسن الله عزاكم يا اهل مملكه البحرين)) رحم الله من قرأ سوره الفاتحه تسبقها بصلاة على محمد وعلى آل محمد

    • زائر 4 | 10:32 م

      رحمه الله

      اللهم ان كان مسيئا فتجاوز عنه .

    • زائر 66 زائر 4 | 7:54 ص

      ال رحمته الله يابا خلف وخدم الامام الحسين والله نلت فخر والفوز

      التعليق

    • زائر 3 | 10:26 م

      سطيم

      رحمك الله يا شيخنا العزيز يعن علينا فراقك الى جنان الخلد يا عميد المنبر الحسيني ياصاحب العلم الفاتحه لروحه الطاهره

    • زائر 2 | 10:18 م

      إلى رحمه الله وعفوه

      يكفيه فخراً كونه خادما للحسين وكفى

    • زائر 1 | 9:57 م

      الله يرحمه

      ال جنات الخلد يا شيخ

اقرأ ايضاً