العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ

رجب تتهم المعارضة بالطائفية بعد مقاطعتها الانتخابات... والمرزوق: المشاركة والمقاطعة موقفٌ سياسي

إلى أين يسير المشهد الانتخابي في البحرين؟
إلى أين يسير المشهد الانتخابي في البحرين؟

قالت وزيرة الدولة لشئون الإعلام والمتحدثة باسم الحكومة البحرينية، سميرة رجب، لصحيفة «الشرق الأوسط»، إن «المعارضة البحرينية تستخدم إعلان المقاطعة لأهداف آيديولوجية». وتابعت رجب «المعارضة تبحث عن المحاصصة السياسية الطائفية وجر البحرين لها، وعبرت عن ذلك أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة خلال الفترة الماضية»، وأضافت «المجتمع البحريني مجتمع ليبرالي حر ومتعلم ويعيش وفق مبادئ منهجية ضمن ثقافته وعلى رأسها تكافؤ الفرص، ولا يمكن أن يسمح بجر البحرين إلى الصراعات الطائفية».

وقالت رجب إن البحرينيين بكل فئاتهم دخلوا جلسات حوارات توافقية جادة دعا لها الملك، ودخلوها بنوايا سليمة، وكانوا حاجز الصد أمام المعارضة التي كانت مطالباتها تدور حول المحاصصة الطائفية. وأكدت رجب أن الانتخابات ستستمر، حتى بعد إعلان المعارضة المقاطعة، وشددت على أن البحرين تتقدم إلى الأمام، والإصلاحات التي تحققت عبر المشروع الإصلاحي للملك حمد بن عيسى آل خليفة تزيد عن مطالب المعارضة، لكن ما يؤسف له أن المعارضة ظلت تدور حول مطلب واحد وهو المحاصصة الطائفية في الحكم.

أمام ذلك، قال خليل المرزوق، القيادي في جمعية الوفاق، إحدى جمعيات المعارضة السياسية المقاطعة للانتخابات، لـ «الشرق الأوسط»: «بحسب الوضع الحالي لا توجد أي حلول لدى السلطة تدفع المعارضة للمشاركة في الانتخابات»، وأضاف المرزوق «جميع قوى المعارضة مشتركة في الموقف، والمقاطعة تشمل الجمعية ومنتسبيها وجماهيرها». واعتبر المرزوق أن المشاركة والمقاطعة موقف سياسي، وتشخيص المعارضة للانتخابات أن المشاركة فيها موقف غير صحيح.

يشار إلى أن جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي دعت إلى عدم تخوين المشاركين أو المقاطعين، إلا أن بيان الجمعيات الأربع المقاطعة يوم السبت الماضي لم يشر إلى ضرورة عدم التخوين، بل دعا جماهيرها ومناصريها إلى عدم المشاركة في الانتخابات. وهنا يقول خليل مرزوق «التخوين لا أحد يتبناه، لكن اتخاذ موقف ما لا يعني عدم نقده».

واعتبر خليل التصريحات الحكومية التي وصفت مقاطعة الانتخابات بأنها استجلاب للتدخل الأجنبي في البحرين غير موفقة، وقال إن المعارضة دخلت في جميع الحوارات رغم أنها شكلية - بحسب تعبيره - وأخرت قرارها إلى آخر لحظة من أجل الوصول إلى حل توافقي. وأضاف «من يعطل الحلول المحلية هو من يدفع إلى التدخل الإقليمي والدولي في الشأن الداخلي».

وقال بيان الجمعيات الأربع «الوفاق ووعد والقومي والإخاء» إنه «بعد تدارس التنظيمات المنضوية تحت مظلة القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة الموقف من الانتخابات في هياكلها التنظيمية، وحيث صدرت بيانات منفردة لها تؤكد عدم المشاركة ومقاطعة الانتخابات المقبلة، فقد قررت القوى الوطنية الديمقراطية الموقعة على هذا البيان مقاطعة الانتخابات النيابية والبلدية، وتدعو أعضاءها وجمهورها وأصدقاءها ومناصريها والجمهور البحريني لعدم المشاركة في انتخابات قد تقود بلادنا إلى مستقبل مجهول تتعمق فيه الأزمة السياسية الدستورية ويتكرس الحكم المطلق في البحرين. وتؤكد على أن حراكها مستمر بسلمية وحضارية وفق المواثيق والمعاهدات الدولية ذات الصلة بحرية الرأي والتعبير وحقوق الإنسان، وتدعو جماهيرها إلى الاستمرار في الالتزام بذلك».

كما تضمن البيان أن «الانتخابات التي لا يترتب عليها تداول للسلطة في إطار الملكية الدستورية، على غرار الديمقراطيات العريقة التي بشر بها ميثاق العمل الوطني منذ أكثر من ثلاثة عشر عاماً، هي انتخابات بلا جدوى وتكرس الواقع القائم على السلطة المطلقة. كما أن الانتخابات المزمع تنظيمها تجري في إطار التفرد في اتخاذ القرار غير العادل لا من حيث النظام الانتخابي أو توزيع الدوائر الذي طالبت المعارضة بضرورة أن يكون عادلاً ويترجم المساواة في ثقل الصوت الانتخابي، أو مشاركة المنتمين للسلك العسكري والذين تم تجنيسهم خارج القانون وبهدف سياسي ديموغرافي واضح، مما يقود إلى سيطرة الحكم على مخرجات هذه الانتخابات».

العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 88 | 12:55 م

      ههههه تداول السلطة

      المرزوق يطالب بتداول السلطة والأمين العام للوفاق الشيخ علي سلمان صار له 14 سنه في الرئاسة وتم التجديد له لفترة أخرى هههه. لا تنهى امرئ عن فعل أمر وتأتي بمثله

    • زائر 87 | 12:51 م

      المرزوق يقول والامين العام قال

      على سلمان الأمين العام للوفاق قالها صراحة المشارك في الإنتخابات البرلمانية منسلخ من الشعب يقوم يطلع المرزوق يقول المقاطعة والمشاركة موقف سياسي وبعد شوي بيطلع واحد بيقول اللي يشارك كيفه وبعد يومين المشاركه واجب ديني .... ارسوا لكم على بر.

    • زائر 82 | 9:42 ص

      STOP

      قانون الديمقراطيات في العالم الشعب هو مصدر السلطات !!
      و اذا حبيتي تغيير القانون و مصدر السلطات العملية بسيطة و مو معقدة
      استفتاء الشعب يا وزيرة يا محترمة !!

    • زائر 81 | 8:20 ص

      بصوتي وش راح استفيد؟؟!!!!

      بصوتي راح اعطي النائب ورعيته جواز دبلوماسي وراح يركب اكشخ سياره وبصوتي راح البس النائب البشت واكشخ الغتر وبصوتي راح يصرف له شهريا 4700 دينار وبصوتي راح يستلم راتب تقاعدي بعد اربع سنوات وبصوتي راح اخلي الناطور والمصارع وخريجه الثانويه العامه في اعلى المستويات واني قاعده مثل مااني لاشغله عدله ولاراتب عدل ولا بيت ولا عيشه عدله ماني منتخبه احد والبطيخ يكسر بعضه في النهايه مو مستفيده ولا شي

    • زائر 79 | 7:38 ص

      بالمنظار

      ولائهم لديرة ثانية وذي واقع ماتقدرون تنكرونه لو تحلفون من الحين لباجر ... اما البحرين الام فمصيرها التخريب والترهيب والتفجير .... صح .

    • زائر 41 زائر 79 | 9:14 ص

      ارحم روحك

      قلبك خل ايرد عليك وخلك وياال... بينتخبون اللي تبيه
      وش حارنك في اللي بيقاطعون

    • زائر 77 | 6:17 ص

      ولينه

      شدخل الطائفية في الانتخابات..............................!

    • زائر 75 | 5:26 ص

      احنه

      ..........احنه شباب 14 لن نترك الشارع والحراك .......................... ولنا نفس قوى من عند الله ولايهمنا سجون ولا قتل نحن مستمرين فى المسير ولن نوقف حتى تحقيق المراد والله ياخد الحق المسلوووووب

    • زائر 72 | 4:43 ص

      التاريخ لايرحم

      زائر رقم 32 ليش مضايق جدي خلاص هدموا المساجد ودخلوا ......التاريخ حتى لو مسجد واحد بس

    • زائر 70 | 4:23 ص

      العزيز

      كيف يعني المحاصصه : أليس إستيلاء الموالين على أكثر من 25 نائب بسبب تقسيم الدوائر الظالمة محاصصة من قبل الحكومة ؟ و.......................................لماذا لا تكون دارة واحدة للكل ونخلص ؟ الإستيلاء على كل المناصب الحساسة و مصدر القرار في البلاد أليس محاصصة ظالمة ؟ أو أن الكوادر الممتازة العاملة غير متوفرة في الطائفة الشيعية ............................

    • زائر 69 | 4:23 ص

      v

      اذا احنا اقلية شبضرش المحاصصة ؟؟؟!!
      و اذا احنا غالبية بعد ما يحتاج أكمل
      و الشعب مصدر السلطات و اللي مو عاجبه ...

    • زائر 68 | 4:15 ص

      اللي ما عنده شغل ...

      يعني ويش بتسوي هذه المعارضة الفاشلة ،، من دما لدمار

    • زائر 67 | 4:10 ص

      اي محاصصة

      المعارضة فعلا طلبت محاصصة طائفية لكن للأمانة وزير العدل عطاهم درس ما راح ينسونه طول عمرهم. وزير العدل قال لهم إذا تبغون محاصصة فما لكم إلا 666 كف سياسي هههه. وافشيلتاه

    • زائر 65 | 4:08 ص

      ما يهمك يا سعادة الوزيرة

      المعارضة حفرت قبرها بيدها، وما عاد ينفع الكلام معها فالضرب في الميت حرام. خلينا نركز فى الإنتخابات البرلمانية القادمة ورسم أحلى صوره للبحرين من بدال التركيز على أحداث الماضي.

    • زائر 64 | 3:50 ص

      إلى الزائر الذي يقول البرلمان هو الحل

      نعم وأنا أقول لك البرلمان هو الحل الوحيد الذي يرتقي بالوطن والشعب باجمع ولكن البرلمان الذي ينفذ قرارت أعضاء المجلس ومناقشتها و يستمع إلي معانات الشعب ولا يكون فيه يتميز بين طائفة ومذهب ,نعم البرلمان هو الحل الذي فيه يستجوب رئيس وزارة ,نعم البرلمان هو الحل الذي يتحدث من منطلق الحرية والتعبير الشخصية ولا يكون عن طريق الحكومة , نعم البرلمان هو الحل الذي يسترجع الأراضي المسروق و يحل أزمة الأسكان ويعطي كل ذي حق حقه في الأولية والأقدمية,نعم البرلمان هو الحل الذي يقول لا إلى التجنس وغيرها من الامور.

    • زائر 83 زائر 64 | 10:42 ص

      محب الوطن. 1709

      مساء الخير أخي المحترم صدقت البرلمان هو الحل أوافقك على ماكتب لاكن شوف ماذا عملت الأحزاب الدينيه في العراق لبنان مصر اليمن ليبيا كل واحده هي الحق ولا حد سواها هؤلا ما وراها إلا الفتن وفراق الشعب والكراهية وحل مشاكلنا جمعيات وطنيه مدنيه أعضاءها مكس من جميع الأطياف هذا. بحد ذاته يزيد المحبه بيننا انشاء الله قولوا آمين وتتحقق جميع مطالب الشعب العادله

    • زائر 63 | 3:30 ص

      الدعوى والاثبات

      عليها ان تثبت ذلك في خلال اسبوع أوأكثر واذا لم تثبت فعليها تحمل المسؤولية كاملة .

    • زائر 61 | 3:16 ص

      محب الوطن 1000

      صباح الخير للشعب الطيب هل شعب البحرين يستاهل الحاصل حاليا من تأزيم اصطفاف طاءفي وبن سوني المطالب المشروعة

    • زائر 55 | 2:44 ص

      خوش

      الحمد الله رب العالمين انه الوزيره لم تتطرق الى ايران وعدم المشاركه فى الانتخبات ايعاز من الخارج :) اما اتهام المعارضه بعدم المشاركه يعتبر طائفيه هذا كلاام غير صحيح الطائفيه تنخر فى ................. الرجاء عدم التغاضى عن السباب الرئيسيه للمقاطعه قال محاصصه قال

    • زائر 80 زائر 55 | 7:43 ص

      بالمنظار

      وانت ليش دخلت ايران في الموضوع ... بس مقيوله مايردك ......

    • زائر 53 | 2:24 ص

      ويش

      البرلمان هو الحل

    • زائر 51 | 2:16 ص

      محب الوطن 0907

      صباح الخير الوزيرة يوم ما نقول عن الجمعات المقاطعة الطاءفيه هل الأخرى المشاركه الدينيه غير طاءفي جميعها تقوى بل الدين من أجل مكاسب سياسيه.الطامه الكبرى يوم نسكت عن إنشائها وصرح لها العمل في السياسه

    • زائر 50 | 2:06 ص

      اكيد

      يعني اصير وياك او انت طائفي تفكير ينم عن .....................

    • زائر 49 | 2:05 ص

      مجتمع ليبرالي

      أول مرة أسمع عن بلد مجتمعه ليبرالي ويكون الإسلام مصدرا رئيسا في التشريع حسب ما نص عليه دستوره !!!

    • زائر 48 | 1:51 ص

      مقاطعة

      أنا من الإنتخابات اللي قبل مقاطعة .لأن بكل صراحة المجلس وجودة وعدمة واحد. شللي يجبرني أروح أصطف في طابور علشان أعطي صوتي لواحد لا بقدم ولا بأخر. وهم في الفايدة .راتب وسيارات ومميزات و راتب تقاعدي . إحنا شصار لينا .. حتى قانون العمل اللي من سنين يتكلمون عنه وعن التعديلات . لما زادوا أجازتنا .. بشخطة قلم من الحكومة صارت أقل من قبل . شنو إستفدنا . ولا شي. كل واحد قاعد يتكلم صوب . مجلس صوري.. بجي الحين عقب كل البلاوي اللي صايرة والمشاكل أشارك . شنو داش في مخباي.. مقاطعة حتى قبل ما تعلن المعارضة

    • زائر 47 | 1:40 ص

      ماذا تتوقع

      لو يكون الترشيح تطويعي يعني ما في راتب عمل لخدمة الوطن والشعب هل سيكون هناك سباق للحصول علي مقعد نيابي

    • زائر 46 | 1:39 ص

      خلي

      تحلي بالاخلاق قبل طائفيتش البغيضه وخلي في بالش مو كل من يبي يقاطع طلع طائفي

    • زائر 45 | 1:38 ص

      للكل مطلق الحرية، وللكل ان يتحمل نتيجة اختياره

      هذا هو القول، من يريد ان يصوت ويرشح فاليتفضل ومن لا يريد فليجلس إذن، وكل طرف يتحمل تبعات قراره.

    • زائر 42 | 1:29 ص

      و غصب موغصب موغصب

      كيفنا نشارك أولا إحنا أحرار مو ريموت كنترول ولا إحنا برو برو تعو تعو لأن لنا كلمتنا ورأينا الخاص والي يحب يشارك في المجلس الصامت يشارك ( سامان ديكا ) محد مجبور على المشاركة ولا تقولون طائفية وغيرها ( عقلك في رأسك تعرف خلاصك ) البركة في الأجانب

    • زائر 40 | 1:21 ص

      طلعنا مجتمع غير

      وأضافت «المجتمع البحريني مجتمع ليبرالي حر ومتعلم ويعيش وفق مبادئ منهجية ضمن ثقافته وعلى رأسها تكافؤ الفرص، ولا يمكن أن يسمح بجر البحرين إلى الصراعات الطائفية ،
      وين الا من قبل مجتمع البحرين مجتمع مسلم و محافظ ؟؟؟!!!

    • زائر 34 | 1:13 ص

      ديمقراطية

      انا عن نفسي ما شاركت في الإنتخابات ولا مرة ولن اشارك لان ما بني على باطل فهو باطل لما يكون عندنا نواب وبرلمان نفس الشقيقة الكويت يقدر النائب يستجوب وزير بعدين أفكر اني اشارك ( نواب ........................بدل ما يطالبون بتحسين أوضاع المواطنين اللي انتخبوهم يدافعون عن الحكومة كأن الحكومة اللي منتخبتهم ما قط سمعنا سوو شي لصالح الشعب . ( .................. ) .

    • زائر 32 | 1:11 ص

      سبحان الله

      يقول انها دولة ديمقراطية من حق كل شخص المشاركة او المقاطعة اذا صحتة العبارة (ديمقراطية) الطائفية من هم الطائفينون المقاطعون ام من هدام المساجد وفصل العمال من وظائفهم غريبه ...؟؟

    • زائر 43 زائر 32 | 1:32 ص

      زائر 32

      يا جماعة مللتونة ومع اسطوانة هدم المساجد كأن هذه المساجد لكم فى البحرين انتو لكم اكثر من 1500 مسجد و الماتم محد هدمهم اللى هدموهم كامننو غير مرخصين يعنى الف انكرر لكم بس عاد صارت بايخة

    • زائر 73 زائر 32 | 5:13 ص

      زائر 43

      يالحبيب ليش ماتكبر عقلك أشوي إذا المساجد المهدمة غير مرخصة لماذا بنتهة الحكومة مرة ثانية, وإذا مللناك رووح شوفلك صحيفة ثانية ولة تدري أشلون تصفح العورة وايد امناسبة لك ....!!!
      بوعلي

    • زائر 31 | 1:08 ص

      أين حقي و حريتي؟!!!

      أنا لا أوافق أن تشمل الجمعيات المقاطعة للانتخابات دعوتها بالمقاطعة لكل الجمهور البحريني ولا ألومها ان دعت أعضاءها وجمهورها فقط. فلي الحق أن أذهب لصناديق الاقتراع وأنتخب من أقتنع فيه فأنا انسان حر لا يوجهني أي كان ولي عقل يجب احترامه.
      "قررت القوى الوطنية الديمقراطية الموقعة على هذا البيان مقاطعة الانتخابات النيابية والبلدية، وتدعو أعضاءها وجمهورها وأصدقاءها ومناصريها والجمهور البحريني"

    • زائر 27 | 1:01 ص

      We will

      Mrs rajab you can say anything now/ i will tell you in 22/ nov/ 2014 not BOYCOTT by talk / we will not wear black as some people said/ no in that day we will stay at home we will not go out at all/ the life will be like EARTHQUAKE in bahrain/ and the foriegn media will be there/ not your YELLOW media/ BOYCOTT BOYCOTT BOYCOTT

    • زائر 39 زائر 27 | 1:21 ص

      Stay at Home Coward

      Elections are for those who strive for freedom and democracy and of course radical societies like Alwefaq and it"s people will not show up. Best stay home so we differentiate between Bahrainis and .......

    • زائر 25 | 12:56 ص

      لا للإنتخابات

      طبعاً مقاطع
      وكل الإحترام والتقدير للجمعيات المقاطعة.
      ردي على زائر رقم 5
      فعلاً بردك هذا تثبت بإنك لا تنتمي لهذه الأرض الطيبة.
      عطني أسباب تجعلني أدخل في هذه الإنتخابات؟

    • زائر 59 زائر 25 | 2:50 ص

      زائر25

      انت حر
      وانا حرة

    • زائر 60 زائر 25 | 2:51 ص

      زائر25

      بما انك مابتشارك
      لا تنفخون راسنا كل يوم ماسوى المجلس وماسووى
      ورجال ومو رجال
      ما انتخبت خلاص
      لا تفجعون راسنااا
      ولا تقفلون علينا الشوارع

    • زائر 71 زائر 25 | 4:39 ص

      زائر 59

      يالحبيب أنت حر, ماعتقد أنك حر ولا .............يعني أسمع الكلام وكل تبنن!!!

    • زائر 24 | 12:55 ص

      مقاطعه

      وفاء لشهداء
      وفاء لجرحى
      وفاء للعلماء والاساتذه المسجونون ظلما وعدوان
      وفاء لمساجين
      وفاء للمبعدين
      وفاء للمعذين
      للنساء الثكلا
      وفاء الاطفال الذين حريموا من ابائهم وامهاتهم

    • زائر 41 زائر 24 | 1:25 ص

      مشاركة ... مشاركة ... مشاركة

      وفاء للبحرين
      وفاء لشعب البحرين
      وفاء لكل من سبقونا وأرادوا الخير للبحرين
      وفاء لقيادتنا السياسية
      ووفاء للديمقراطية والحرية
      سننتخب وسنكون أول الواصلين ولن تكون كلمة أهل .....هي العليا.

    • زائر 19 | 12:18 ص

      المشاركة والمقاطعة

      طلبي الاسكاني منذ عشرين سنة تقريبا ، ماذا قدم لي من تم ترشيحهم سابقا؟

    • زائر 18 | 12:12 ص

      كيفي

      انا ماني مشاركه في الانتخابات وانا كيفي وانا ما علي من. احد لا معارضه ولا غيرها وانا حر وعلى فكره انا سنيه وهذا البرلمان بمجلسه ما نبيه الاحسن اصكونه وفكونه من عوار الراس

    • زائر 12 | 12:08 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،الى وزيرة الاعلام مع التحيه ،،ما هو تفسير معنى الطائفيه لديكم ،،افتحوا اعينكم جيدا لتروا ،، من هم اهل الطائفيه ،،لقد امتلئت السجون ،،والجرحى لا زالت اجسادهم تنزف ،،والاطفال والنساء لم تسلم من القمع الدائم والمستمر ليل نهار ،،وكذلك الاحكام التعسفيه والمستبده ،،لازالت قائمه ومستمره على رؤوس طائفة باكملها ،،ف هل لك ان تفسري لي معنى الطائفيه ،،السلام عليكم .

    • زائر 76 زائر 12 | 6:00 ص

      صني بحرين.....

      شفت شلون رديت على روحك بروحك وقلت شوفوا اللي بالسجون .....الخ تقصد من طائفة واحدة أليس كذلك بس عجل طائفية بحتة .

    • زائر 11 | 11:36 م

      6

      طالما اننا في دولة ديمقراطية من حق كل طرف المشاركة او المقاطعة .. اذا مصلحة الوطن تستدعي المشاركة سنشارك تستدعي المقاطعة سنقاطع اين المشكل في الموضوع .. اين الطائفية ؟؟

    • زائر 10 | 11:29 م

      رمتني بدائها وانسلت

      كالعادة وكما قال المثل العربي رمتني بدائها وانسلت.تمارسونها وترمون بلاءها على الآخرين

    • زائر 7 | 11:00 م

      مو غصب موغصب موغصب

      كيفنا نشارك أولا إحنا أحرار مو ريموت كنترول ولا إحنا برو برو تعو تعو لأن لنا كلمتنا ورأينا الخاص والي يحب يشارك في المجلس الصامت يشارك ( سامان ديكا ) محد مجبور على المشاركة ولا تقولون طائفية وغيرها ( عقلك في رأسك تعرف خلاصك ) البركة في الأجانب

    • زائر 6 | 10:50 م

      لماذا الكذب

      مجتمع البحرين مجتمع مسلم وليس ليبرالي كما تدعين

    • زائر 5 | 10:44 م

      اختك مثلك يعني مافي بالحديقة الا الغزالة الرشيقه

      هالحجي لجمهور الوفاق
      اشوه اني مو منهم
      مع اني قروية
      بس برشح
      حتى او احط اكسات واطلع لان اللي بيدش همه الراتب حاله حال اللي سبقوه
      واساسا حتى لو دخلت الوفاق وش بتسوي وش انجازاتها صفر وعلى الشمال بعد
      واحد بالمئة ماجانا الا منهم وعقب قالو لينا اعتبروه صدقه
      ومزايا النواب ماطلعت الا منهم عقب ماصارو
      اختك مثلك

    • زائر 21 زائر 5 | 12:29 ص

      صحيح

      شكلش انتين الرشيقه مو الغزاله
      ويش قال قتل اني قرويه
      أقص ايدي اذا قرويه
      النفس ينعرف نفس مجنسين

    • زائر 28 زائر 5 | 1:04 ص

      يا غزالتي الرشيقة

      الوفاق ويش سوت؟ قولي المجلس ويش سوى اخر دورة يراكضون على رفع الرواتب ما صادوا الا الريش هذا المجلس مايقدر يشيل وزير.بكل وضوح لانه تديره الحكومة

    • زائر 30 زائر 5 | 1:06 ص

      يا غزالتي الرشيقة

      الوفاق ويش سوت؟ قولي المجلس ويش سوى اخر دورة يراكضون على رفع الرواتب ما صادوا الا الريش هذا المجلس مايقدر يشيل وزير.بكل وضوح لانه تديره الحكومة

    • زائر 35 زائر 5 | 1:17 ص

      وبدء الهجوم

      والله مسكينة صاحبة التعليق رقم 5، وقعتي في يد من لا يرحم. أتفق معاش أختي في كل كلمة فى تعليقك بس مشكلة المعارضة عندهم حساسية من كلمة الحق وهادين ............المحسوبه عليهم ......................... يعارضهم. لكي الله واحترم رأيك ولا يهمك .....

    • زائر 37 زائر 5 | 1:20 ص

      عجبتني الكلمه قرويه

      شنو الفرق الحين بين المدن و القرى يا قرويه ، اصل المدن من القرى هههه

    • زائر 54 زائر 5 | 2:44 ص

      عدل كلامش

      فعلا
      \nاختك مثلك
      \nادا مجلس النواب ماسوى شي
      \nفالوفاق كانو جزء من النواب وبعد ماسوو شي
      \nعدل كلامش زائر5
      \nكل من اتحجى وقال كلمة الحق قلتون عنه مجن....
      \nالوفاق حالهم حال اي وحد دش
      \nلحين رواتب التقاعد عقب اربع سنين تمشي
      \nوسيارتين مالت دورتين عندهم
      \nلا والجوازات خضره
      \nسمونى مجن..... كيفكم المهم قلت لي مقتنعه ابه
      \nقال نفس مج.....

    • زائر 56 زائر 5 | 2:46 ص

      .....كيفكم

      مج....
      \nم.....
      \nخ.....
      \nع.......
      \nهدالي فالحين فيييه
      \nكيفكم جدبو وصدقو
      \nاني بحرانية و.......
      \nاني وزوجى واهلى وبنرشح وكيفنااا
      \nعاد سميتونا خ........
      \nانتون من واحد يوقف لصبي او يحاول يشيل طابوقه من الشارع سميتونه مخابرات

    • زائر 57 زائر 5 | 2:48 ص

      زائر30

      المجلس وش سوى صفر على الشمال
      والوفاق وش سوت صفرين على الشمال زائد استقطاع واحد بالمئة
      يعنى مرتباتنا وين وصلت لو هك طالبو لينابزيادة اصلا
      تدكرووو
      لو......... اقر الزيااااده من سنين ما صارت ولت استوووت .سكتو بس
      والله لو المجلس كله شيعه بعدمابندوق الا الريش

    • زائر 62 زائر 5 | 3:20 ص

      مع احترامي الشديد ليش يا زائر5

      كلامش هو الصح
      وعااادي
      انتين عورتينهم
      وسيده عدوش مجنسه
      ترى مشكله
      كل من خالفته سماني مجنسه
      الوفاق مو اله نازل من السما
      راوونا وش بتسوى الوفاق ومشيتكم في الشمس

    • زائر 90 زائر 5 | 1:35 م

      لن اصوت

      لست وفاقيه ولكنني ابنة هذه الارض التي عاش الامرين مصاصي دماء يرتشفون دماءنا ومعارضه تلعب على جروح الاخرين سنصمت لان المصلحهزليست لنا ولا لوطننا عذرا ياوطني يتقاسمونك بدهاء بدم شبابك

    • زائر 4 | 10:43 م

      من أين جاءت بهذا المطلب

      لم نسمع من شخص في المعارضة أو جاء في بيان المعارضة الأخير أنها تبحث عن المحاصصة السياسية الطائفية وجر البحرين لها، من أين جاءت المتحدثة باسم حكومة البحرين بهكذا كلام؟ لماذا تفتري على الناس وتقولهم كلام لم يقولوه؟ ألا تقرأ هذه السيدة البيانات بتمعن وباحترافية سياسية أم أن التلفيق والتهم للمعارضة جاهزة مثلها مثل الأحكام بحق المعارضة وجماهيرها؟ مالنا ومال المحاصصة الطائفية؟ المعارضة طرحت مطالب عادلة يستفيد منها كل شعب البحرين ولم يكن من بينها هذا طلب المحاصصة. نصيحة يرجى إعادة قراءة البيان يا سيدة.

    • زائر 29 زائر 4 | 1:05 ص

      زاير رقم 4 مع احترامي

      مع كامل إحترامي لك بس أما أنت مو في البحرين أو ماتتابع الأخبار عن البحرين. ارجع حق ملاحق جريدة الوسط منذ شهر وبتشوف إنه الوفاق على لسان علي سلمان طلب محاصصه وكذلك عيسى قاسم في خطبة من خطب الجمعة طالب لحاصصة عادلة هذا غير تعليقاتكم على الخبرين. كل ذي و محد طلب محاصصه. خلو عندكم شوية مصداقية على الأقل قدام عيالكم ومحبيكم.

    • زائر 2 | 10:35 م

      إلى أين يسير المشهد الانتخابي في البحرين؟

      الى المقاطعة طبعا لان هذا المجلس الركيك لايمثل الا نفسه بمن حضر

    • زائر 26 زائر 2 | 1:01 ص

      يسير بكم وبدونكم

      المشهد الإنتخابي يسير بكم وبدونكم والبحرين لها الله يحميها من غدركم. سنشارك وسنصوت للافضل.

    • زائر 78 زائر 2 | 6:55 ص

      حرية شخصية وقناعات

      انه وحده مابصوت لاحد مو عشان سياسة ولا وفاق ولا حكومة ولا شي بس لأنه ماشوف المجلس هذا شي فادني وله راح يفيدني وجوده والعدم واحد وعلى فكرة حتى الانتخابات السابقة والي قبلها هم ماصوتت لا للوفاق ولا لغيرهم لاني ماشوف فائدة لهمجلس! لو كانت الانتخابات على الوزراء بكون اول وحده اصوت

اقرأ ايضاً