العدد 4421 - الثلثاء 14 أكتوبر 2014م الموافق 20 ذي الحجة 1435هـ

افتتاح مركز «الابتكار والمعلومات» لدعم الحرفيين البحرينيين

افتتح رئيس رئيس مجلس إدارة «تمكين» القائم بأعمال الرئيس التنفيذي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة بافتتاح مركز الابتكار والمعلومات بنادي صاحبات الأعمال والمهن العالمي الكائن بالجسرة.

كما تم أمس (الثلثاء) تدشين تطبيق الحرف اليدوية البحرينية Mosaic Bahrain مع مؤلف ومطور التطبيق علي فولاذ، مستشار الصناعات اليدوية بوزارة الثقافة.

ويعتبر مركز الابتكار والمعلومات إحدى الخدمات المقدمة للحرفيين في حاضنات مركز الجسرة للتدريب، وهو مصدر للمعلومات الخاصة بريادة الأعمال ويوفر عدداً من الكتب ومصادر التعلم التي تتعلق بذلك.

وبالنسبة لتطبيق Mosaic Bahrain، يعتبر الأول من نوعه في المنطقة، ويشتمل على معلومات عن الحرف البحرينية مثل صناعة الفخار والسلال والمنسوجات والمجوهرات والأعمال المعدنية وبناء السفن وغيرها من المهن التي أسهمت في بلورة ثقافة وحضارة المملكة على مر السنين، والتي تهدف إلى دعم مشاريع الحرفيين البحرينيين لتطويرها وجعلهم رواد أعمال في المستقبل.

وقال الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة: «من ضمن توجه «تمكين» دعم القطاعات الاقتصادية التي تتمتع بالأفكار المبدعة والجديدة في المملكة، من ضمنها مركز الابتكار والمعلومات الذي يسهم في تشجيع الأعمال الريادية الحرفية في المملكة، ومشروع تطبيق Mosaic Bahrain الذي يدعم قطاع الحرفيين ويجمع ما بين الحرف البحرينية وأحدث توجهات قطاع التكنولوجيا وتقنية المعلومات».

وصرح علي فولاذ: «تم استحداث وتطوير تطبيق Mosaic Bahrain لدعم وإبراز صناعات الحرفيين البحرينيين في الاتحاد العالمي البحريني لصاحبات الأعمال والمهن الذي سيكون بمثابة مصدر معلومات قيّمة بالنسبة للحرفيين ما يشجع أصحاب الحرف في تطوير مهاراتهم وأخذها للمرحلة التالية».

يذكر أن تطبيق Mosaic Bahrain متوافر حالياً على كل من آيتونز itunes وغوغل بلاي Google Play.

من جهتها، ألقت رئيسة نادي صاحبات الأعمال والمهن العالمي فرع البحرين الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة كلمة، قالت فيها: «إنه لشرف للاتحاد البحريني لصاحبات الأعمال والمهن العالمي أن يدشن مشروع (بحرين موزايك) لعلي فولاذ، والمتزامن مع افتتاح مركز الابتكار والمعلومات»، مؤكدةً أن هذا المشروع يربط البحرين عالمياً عبر وسائل الاتصال التقني الحديث بجميع أنحاء العالم.

وأضافت «إن مشروع بحرين موزايك سيكون له الأثر الكبير على حاضناتنا الاقتصادية ومركزنا (مركز الابتكار والمعلومات) وسيعتبر باكورة افتتاحنا لهذا المركز وسيكون المشروع واحداً من جسورنا للعالم».

وتابعت «نتمنى أن نحقق من خلال المشروع إبداعات وعطاءات وخدمات تؤهل كل مبدع وموهوب وصاحب مشروع للوصول إلى سوق العمل بقوة وجدارة».

وقالت: «لقد عمل الاتحاد على الكثير من الإنجازات والمشاريع التي كان من أهمها 13 حاضنة تخرج منها أربعة أصحاب أعمال لسوق العمل بكل فخر واعتزاز».

وأضافت «وقد شارك الاتحاد بمؤتمرات عالمية وعربية وخليجية حقق من خلالها الكثير من النجاحات وتقدم من خلالها بأروع العطاءات وكان آخرها الفيلم الوثائقي البحريني الذي نافس فيه الاتحاد البحريني لصالحبات الأعمال والمهن دول العالم لكسب أكبر مؤتمر عالمي سيعقد بمنطقة الخليج للمرة الأولى وعربياً للمرة الثانية بعد المملكة المغربية، وقد فازت البحرين بجدارة بهذا المؤتمر العالمي من خلال عرض الفيلم الوثائق الترويجي عن مملكة البحرين على كل من مونامكو وميلانو، فأصبحنا مركزاً لإقامة المؤتمر العالمي لمنتدى سيدات ورواد الأعمال الذي سيعقد في البحرين في 22 مارس/ آذار 2015.

وقالت «هذا إنجاز منقطع النظير لاتحاد بحريني عمره سنتان فقط، فخورون بما قدمناه، متطلعون للمزيد من العطاء، متفائلون بالقادم، شاكرين لرئيس «تمكين» الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة على دعمه لهذا المشروع واحتضانه، واهتمامه بمتطلبات سوق العمل وتحقيق الأهداف التي تسمو بالمشروعات المتنوعة لتخلق منها نجاحات وإبداعات كبيرة يصل بها إلى الازدهار والنماء».

إلى ذلك، أكد رئيس «تمكين» الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة دعم الحرفيين ورواد الأعمال والشباب الطموح، مؤكداً على مبادرات الاتحاد البحريني لصاحبات الأعمال والمهن.

وبحسب آخر الأرقام الصادرة من تمكين بخصوص دعم الحاضنات، تبين الأرقام أنه وصل عدد المدعومين في برنامج دعم الحاضنات من تمكين «صندوق العمل» حتى نهاية مايو/ أيار 2014 إلى 129 مستفيداً بمبلغ 392,229 ألف دينار.

وبُدئ العمل بالبرنامج بتقديم الدعم للحاضنات التابعة لمركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة - BBIC في بداية 2011 بموازنة 495,072 ألف دينار حتى بلغ المدعومين حتى نهاية مايو 2014 إلى 129 مستفيداً بمبلغ 392,229 ألف دينار.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 تم افتتاح مركز ريادات (مركز تنمية قدرات المرأة) كثمرة تعاون بين بنك البحرين للتنمية والمجلس الأعلى للمرأة ومركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة - BBIC.

ويعد مركز ريادات الأول في المنطقة الذي يركز على الاستثمار في قدرات سيدات الأعمال صاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة والذين يرغبن في تحويل أعمالهن إلى علامات تجارية معروفة على المستوى المحلي والدولي.

وأنشئ المركز على هيئة مجمع تجاري يتكون من ثلاث طوابق يضم 60 وحدة أو محلاً تجارياً، خُصص الطابقان الأول والثاني لعرض المنتجات بينما الطابق الثالث خُصص كمركز للمشروعات يضم 17 مكتباً لتقديم الخدمات.

وبلغ عدد المستفيدين من دعم «تمكين» حتى نهاية مايو 2014 في مركز ريادات 47 مستفيدة بمبلغ دعم وصل إلى 40,068 ألف دينار.

كما أن برنامج دعم الحاضنات مبادرة من «تمكين» وبالتعاون مع مركز البحرين للحاضنات وهي شركة تابعة لبنك البحرين للتنمية.

كما يهدف البرنامج إلى دعم المؤسسات الناشئة والمؤسسات القائمة عن طريق توفير بيئة عمل ملائمة توفر لهم الاستقرار والاستدامة في المراحل الأولية، وتوفر هذه الحاضنات بالإضافة إلى الوحدات الحاضنة تغطية لتكاليف غرفة الاجتماعات ووحدة الاستشارة وتكاليف بعض الدورات التدريبية الريادية.

وفي يناير/ كانون الثاني 2014 قام مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة بالتعاون مع مطار البحرين الدولي استئجار محل لتوفيره كحاضنة تجارية للمؤسسات القائمة بأسعار مدعومة.

 رئيس مجلس إدارة «تمكين» يفتتح المركز - تصوير محمد المخرق
رئيس مجلس إدارة «تمكين» يفتتح المركز - تصوير محمد المخرق

العدد 4421 - الثلثاء 14 أكتوبر 2014م الموافق 20 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:50 ص

      مساكين هم الحرفيين بمركز المنامة

      ان ما يحدث من سوء إدارة في مركز تنمية الصناعات الحرفية بالمنامة إنما هو من الأعمال المحرمة.

اقرأ ايضاً