العدد 4421 - الثلثاء 14 أكتوبر 2014م الموافق 20 ذي الحجة 1435هـ

حكومة كتالونيا الإقليمية في إسبانيا تحتفظ بخط الاستقلال

أصر رئيس حكومة كتالونيا ارتور ماس أمس الثلثاء (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) على خطه السياسي واعداً باقتراع رمزي حول استفتاء في التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني، ملتفاً بذلك على قرار مدريد منع الاستفتاء.

وقال غداة إعلان التخلي عن استفتاء اعتبرته مدريد غير دستوري «سينظم اقتراع (...) لكنه لن يقوم على أساس المرسوم» الموقع لتنظيم الاستفتاء.

وقد ألغت المحكمة الدستورية الاستفتاء في 29 سبتمبر/ أيلول بناءً على طلب من الحكومة الإسبانية. وكان الإصرار على تنظيمه يمكن أن يؤدي بحكومة هذه المنطقة الثرية التي تعد 7,5 ملايين نسمة (من أصل 47 مليون إسباني) إلى التصرف بشكل غير قانوني يعرض الموظفين المشاركين فيه إلى عقوبات.

فاختار ارتور ماس الشرعية لكنه أكد أنه لم يتراجع عن الجوهر.

وقال القومي المحافظ في مؤتمر صحافي في برشلونة، إن «الدولة الإسبانية هي الخصم» متجاهلاً بذلك دعوات رئيس الحكومة ماريانو راخوي إلى «الحوار مع احترام القانون».

وقبل ساعة من ذلك وفي مؤتمر صحافي نظمته صحيفة «فايننشال تايمز» في مدريد أعلن رئيس الحكومة أنه لا بد من «النظر إلى المستقبل» معرباً عن الأمل في أن «تحاور» الحكومة الإسبانية و»تتحدث» مع الكتالانيين وقال إن «الذين يرغبون في العيش المشترك بصدق كثرة».

وأقر ماس أن «الإجماع تصدع» بين الاحزاب الأربعة التي تؤيد الاستفتاء، من اليسار واليمين على حد سواء، وأن بعضهم، لا سيما «ايسكيرا ريبوبليكانا (يسار انفصالي) يدعو إلى العصيان المدني.

العدد 4421 - الثلثاء 14 أكتوبر 2014م الموافق 20 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً