العدد 4421 - الثلثاء 14 أكتوبر 2014م الموافق 20 ذي الحجة 1435هـ

وزير الخارجية الإيراني يجتمع مع أشتون في فيينا ويلتقي كيري اليوم

وصل وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أمس الثلثاء (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) إلى فيينا حيث من المقرر أن يبحث مع نظيره الأميركي جون كيري ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي المنتهية ولايتها كاثرين أشتون في «المسائل العديدة» العالقة في الملف النووي الإيراني.

وصرح ظريف أمام صحافيين إيرانيين عند وصوله إلى العاصمة النمسوية «سنبذل كل جهودنا لتسوية المشاكل في الأيام المقبلة»، مشدداً على «وجود عدة مسائل لا تزال بحاجة لحل».

وتندرج المحادثات التي تستمر يومين وبدأت مع أشتون أمس (الثلثاء) ومن ثم كيري اليوم (الأربعاء) في إطار المفاوضات التي تقوم بها الدول الكبرى وطهران للتوصل إلى اتفاق شامل بشأن الملف النووي الإيراني المثير للجدل قبل مهلة 24 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد قال الإثنين إن اتفاقاً نووياً مع الغرب في حكم المؤكد أن يحدث وعبر عن اعتقاده بأنه قد يتم الوصول إليه بحلول موعد انتهاء مهلة في 24 نوفمبر.

ومتحدثا الي شعبه في كلمة أذاعها التلفزيون الإيراني في بث مباشر قال روحاني «توصلنا لإجماع على العموميات ولم يعد باقياً سوى الاتفاق على التفاصيل النهائية: هل سنتوصل لاتفاق في غضون الأربعين يوماً القادمة... هل سيجرى تمديد الوقت».

«بالطبع التفاصيل مهمة أيضاً لكن الأهم هو أن المسألة النووية لا رجعة عنها. أعتقد أن تسوية نهائية يمكن تحقيقها في الأربعين يوماً الباقية. لن نعود إلى الوضع الذي كان قبل عام. العالم سئم الانتظار ويريد أن تنتهي المسألة وأن تحسم من خلال المفاوضات».

وقال روحاني إن «تسوية نووية مؤكدة» متعهداً «ببذل كل جهودنا في ذلك الاتجاه».

العدد 4421 - الثلثاء 14 أكتوبر 2014م الموافق 20 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً