العدد 4422 - الأربعاء 15 أكتوبر 2014م الموافق 21 ذي الحجة 1435هـ

«فجر كابيتال» و«ممتلكات» و«بلاك ستون» تستحوذ على حصَّة صغيرة من أسهم مجموعة «جيمس التعليمية»

الوسط - المحرر الاقتصادي 

15 أكتوبر 2014

أعلنت مجموعة جيمس التعليمية امس الاربعاء (15 اكتوبر/ تشرين الاول 2014)، أن مجموعة استثمارية على رأسها شركة «فجر كابيتال» قد استحوذت على حصَّة مهمة من أسهم مجموعة جيمس التعليمية، في الأسواق الناشئة التي تُغطي الشرق الأوسط، شمال افريقيا، وشرق آسيا. وشركة ممتلكات البحرين القابضة، الذارع الاستثماري في مملكة البحرين؛ وصندوق «تاكتيكال أوبرتشيونيتيز» المُدار من قِبل شركة «بلاك ستون» هما الشريكان الآخران ضمن هذا التحالف الاستثماري.

هذا، وأشرفت شركة «ديلويت» على الاستشارات الاستثمارية لهذه الصفقة، وقدَّمت «ألن أند أوفري» خدمات التمثيل القانوني لمجموعة «جيمس التعليمية»، فيما مثلت كل من «باركليز» و «فريشفيلدز بروكهاوس ديرينجر» و«كيه.بيه.إم.جي» التحالف الاستثماري.

وقال بيان صحافي امس «تُعَد اليوم مجموعة جيمس التعليمية، التي تأسست في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 54 عامًا، أكبر مُزوِّد لخدمات التعليم الخاص (K-12) في العالم، إذ تُدير أكثر من 50 مدرسة يدرس فيها أكثر من 140 ألف طالب، ويعمل فيها أكثر من 13 ألف شخص عبر 19 سوقًا في الشرق الأوسط، أميركا الشمالية، أوروبا، آسيا، وافريقيا».

وسيتمُّ من خلال هذا الاستثمار ضمن مجموعة جيمس التعليمية، فصل قطاع التعليم العالمي إلى وحدتين مستقلتين، حيث سيستثمر التحالف الاستثماري في مناطق الشرق الأوسط، شمال افريقيا، واتحاد دول جنوب شرق آسيا «آسيان» المؤهلة لتحقيق معدلات نمو عالية. يمتاز التعليم الخاص في الدول الناشئة والنامية بزيادة نسبة السكان في مرحلة التعلم، والطلب المتزايد لخدمات التعليم عالية الجودة، ونمو الطبقات المتوسطة في مختلف المجتمعات. وتحظى مجموعة جيمس التعليمية بموقع رائد يؤهلها لتقديم خدماتها إلى هذه الأسواق نظرًا إلى ما توفره من أنظمة متطورة تُتيح خدمات التعليم ومجموعة المناهج التدريسية المتنوعة وعالية الجودة للطلاب، وذلك بما يُلبي احتياجات الأهالي، طموحاتهم، وتطلعاتهم بتوفير فرص تعليمية استثنائية بأسعار مناسبة إلى أطفالهم.

وعبر هذا الاستثمار، ستعمل «فجر كابيتال» و«ممتلكات» و«بلاك ستون» جنبًا إلى جنب مع مجموعة المساهمين الحاليين في مجموعة جيمس التعليمية بهدف تسريع اعتماد الخطط التوسعية في أسواق النمو الرئيسية، وعلى وجه الخصوص السعودية، قطر، وماليزيا، والبحرين. وسيدعم المساهمون الجدد الجهود الحثيثة لترسيخ الحوكمة المؤسسية لدى المجموعة في ضوء النمو الذي تشهده في أسواق ومناطق جديدة. وقد شملت تلك الخطط تعيين مايكل بيت في منصب الرئيس المستقل الجديد لمجلس الإدارة، وتعيين سعيد المنتفق مؤخراً في منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة. ويُذكر أن بيت كان يعمل شريكاً في «كيه.بيه.إم.جي»، قبل عمله لدى ملكة بريطانيا وأمير ويلز لمدة 20 عاماً.

وبهذا السياق قال مؤسس مجموعة جيمس التعليمية، صني فاركي: «تتطلب خططنا التوسُّعية في الأسواق الحالية والجديدة التزامًا كبيرًا على المدى الطويل من حيث توفير الموارد. وسيُشكِّل هذا الاتفاق مع المساهمين الجدد دفعة قوية لتسريع خططنا التوسُّعية والحفاظ على مكانتنا الرائدة في الأسواق التي نعمل بها، وترسيخ أُسسنا القوية والاستفادة من الفرص الواضحة على المدى المتوسط وطويل الأجل. كما تساهم هذه الخطوة في تمكيننا من مواصلة تطوير قدراتنا والاستثمار في سوقنا الرئيسة المحليَّة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى استكشاف الفرص المتاحة في الأسواق المجاورة في دول مجلس التعاون الخليجي، ولاسيَّما السعودية، قطر، والبحرين».

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي في «ممتلكات» محمود الكوهجي: «يحمل قطاع التعليم مقوِّمات نمو معزِّزة، وقد أثبتت مجموعة جيمس التعليمية ريادتها في هذا القطاع في أنحاء المنطقة، ولهذا فنحن سعداء بشراكتنا مع فجر كابيتال وبلاك ستون. وتعمل ممتلكات على الاستثمار المتواصل ضمن شركات رائدة لها بصمتها في الأسواق في مختلف أنحاء العالم. وباعتبارنا مستثمرين فاعلين، فإننا نسعى لإبرام شراكات طويلة الأمد ضمن محفظتنا الاستثمارية، مع إيلاء التركيز على تحقيق النمو المستدام والارتقاء بمستواه. ونتطلع قدمًا لدعم الخطط التوسعية لدى مجموعة جيمس التعليمية في الأسواق التي تستهدفها».

العدد 4422 - الأربعاء 15 أكتوبر 2014م الموافق 21 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً