العدد 4422 - الأربعاء 15 أكتوبر 2014م الموافق 21 ذي الحجة 1435هـ

شركات بحرينية توقع اتفاقيات تجارية في «جايتكس»

توقيع إحدى الشراكات التجارية على هامش مشاركة البحرين في جايتكس
توقيع إحدى الشراكات التجارية على هامش مشاركة البحرين في جايتكس

الوسط - المحرر الاقتصادي 

15 أكتوبر 2014

ذكرت هيئة الحكومة الالكترونية في بيان أمس (الأربعاء) أن «الرواق البحريني» وهو جناح البحرين في «اسبوع جايتكس 2014» شهد خلال مشاركته هذا العام توقيع عدة اتفاقيات تعاون مع شركات إقليمية ودولية تدخل السوق البحرينية لأول مرة.

وذكرت الهيئة ان «أجنحة الرواق استقطبت العديد من الدول، ما أتاح فرصة الترويج لمملكة البحرين كوجهة استثمارية من جانب، وللشركات الوطنية للتعريف بمنتجاتها وخدماتها من جانب آخر، بالإضافة إلى البحث عن فرص شراكة جديدة».

وقد جاءت مشاركة القطاع الخاص هذه السنة في جناح مملكة البحرين والمتمثل في الشركات البحرينية العاملة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات بتنظيم من هيئة الحكومة الإلكترونية ومجلس التنمية الاقتصادية، وشركة ورك سمارت، وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (بتك).

ووقعت شركة (ديجيتال ميديل إيست Digital Middle East) اتفاقية تعاون مع شركة (فيو سونيك تابليتس View Sonic Tablets) تقوم بموجبها ديجيتال ميديا بتوفير منتجات الشركة في سوق البحرين ابتداءً من نوفمبر/ تشرين الأول المقبل القادم وهي عبارة عن ألواح رقمية تعمل على نظامي الأندرويد ومايكروسوفت ستتوفر بمختلف الأسعار والأحجام.

ونسب البيان إلى مدير عام شركة «ديجيتال ميديل ايست» عباس حسين: «نتطلع لتلبية احتياجات السوق وأذواق المستهلكين بجميع مستوياتهم ومجالاتهم، ومع الزيادة في حجم الطلب على هذا النوع من الأجهزة وقعنا مع شركة فيو سونيك المتميزة في مجال الوسائط المتعددة، ونأمل ان تنال منتجاتهم إقبالا في السوق البحرينية لما لها من مميزات منافسة من حيث الشكل والسعر».

على نحو مواز، وقعت شركة «النديم» اتفاقيتي تعاون، الأولى كانت مع شركة (غيت واي غروب Gateway Group) وهي اتفاقية عمل مشترك في البحرين لتوفير خدمات متقدمة وبرامج متنوعة لإدارة العلاقات مع الزبائن، إلى جانب بعض التطبيقات المرتبطة بالهواتف الذكية والألواح الرقمية، وتطوير إدارة العمل الإداري من خلال أتمتة عملياتها للقطاع الحكومي والخاص، فيما جرت الاتفاقية الثانية مع شركة Rujul ERP المتخصصة في توفير خدمات إدارة المشتريات ونقاط البيع، وإدارة المخزون والمبيعات والتوزيع إلى جانب إدارة الموارد البشرية حيث ستقوم شركة النديم بالاستفادة من خبراتهم وتوفير منتجاتهم في البحرين.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لشركة «النديم» عبيدلي العبيدلي تأكيد ان اتفاقيات التعاون، «جزء من توجه النديم نحو الاستفادة من الخدمات المتقدمة ومساعيها نحو تطوير قطاع التكنولوجيا في البحرين وتعزيز مهارات الموارد البشرية الوطنية من خلال الاستفادة من تجارب الشركات الإقليمية والدولية».

ووقعت شركة «هاي ايمر» اتفاقية تعاون مع شركة (Oracle) كشريك معتمد بهدف استحداث وتطوير وصيانة أنظمة وحلول في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، مع العلم أن للشركة شراكة مسبقة مع «مايكروسوفت» كشريك معتمد أيضاً.

وفي هذا السياق، ذكر الرئيس التنفيذي لشركة هاي ايمر يوسف أحمد دشكوني: «تعتبر البحرين من الدول ذات أعلى درجات الكفاءة في الأيدي العاملة وخاصة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وستسهم الاتفاقية في توسيع أعمالنا ونقل المعرفة للعاملين في هذا المجال وتشجيع أفضل الممارسات».

من جانبه، أعرب القائم بأعمال مدير إدارة التوعية والتسويق بهيئة الحكومة الإلكترونية فهد القاضي عن فخره بهذه الاتفاقيات مؤكدا «التطور الذي يشهده قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين ودخول أسواق جديدة ستعمل على تعزيز حجم العلاقات وخلق فرص عمل للبحرينيين والذي ينعكس إيجاباً على نضج السوق ورفع الكفاءة».

وذكر القاضي أن «دعم الحكومة الإلكترونية لجناح مملكة البحرين في جايتكس يهدف بشكل رئيسي إلى فتح قنوات التواصل وتعزيز فرص الاستثمار في مجال تقنية المعلومات والاتصالات على المستويين الإقليمي والعالمي، بجانب استعراض والترويج للخدمات والحلول التي تقدمها تلك الشركات المحلية».

العدد 4422 - الأربعاء 15 أكتوبر 2014م الموافق 21 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً