العدد 4422 - الأربعاء 15 أكتوبر 2014م الموافق 21 ذي الحجة 1435هـ

شاب ينجح في تأسيس مشروع مختص في برك السباحة

بنك البحرين للتنمية موَّل توسعة «الشركة»

الوسط - المحرر الاقتصادي 

15 أكتوبر 2014

برز رواد أعمال بحرينيون يملكون ويديرون مؤسساتهم بنجاح، وذلك في مختلف المجالات. ومن هؤلاء الرواد محمد علي فرحان، مؤسس ومالك (فوكاس لبرك السباحة).

وللاطلاع على تجربة وطبيعة هذا المشروع وكذلك تجربة محمد فرحان كرائد، أجرى بنك البحرين للتنمية هذا اللقاء:

متى بدأت عملك الخاص وكيف كانت البداية؟

- تعود بدايتي في مجال العمل الخاص إلى عام 1977 وذلك إلى جانب الوظيفة التي كنت أعمل فيها، حيث أسست مع أحد الأصدقاء مؤسسة متخصصة في مجال التخليص الجمركي والنقليات، ثم قمت بتوسعة النشاط ليشمل خدمات استشارية وإدارية للمؤسسات وللمستثمرين أيضاً.

وفي عام 2002 قمت أيضاً بإنشاء مشروع أو مؤسسة (فوكاس لبرك السباحة) المتخصصة في مجال تصميم وبناء وصيانة برك السباحة وذلك على مراحل مختلفة.

لماذا دخلت مجال إنشاء برك السباحة؟

- كان اختيار هذا المجال بناءً على فكرة مشتركة مع أحد الأصدقاء أيضاً، ووجدت حينها أن السوق البحرينية تستوعب مثل هذا النوع من المشاريع والتي تضم أنشطة متنوعة وكثيرة تشمل تصميم وإنشاء برك السباحة واستيراد وتصدير جميع مستلزماتها.

كيف حصلت على تمويل للمشروع؟

- في مرحلة التأسيس اعتمدت على التمويل الشخصي فقط، وعندما توسع مجال العمل كنا بحاجة إلى مزيد من السيولة المالية، فتقدمت بطلب تمويل من بنك البحرين للتنمية باعتباره البنك المتخصص في هذا المجال، وحصلت من البنك على ثلاث خدمات مالية أو تمويلية وهي عبارة عن تمويل قصير الأجل وخطاب ضمان والسحب على المكشوف.

ما هو دور التمويل الذي حصلت عليه من بنك البحرين للتنمية بالنسبة لأنشطة المشروع؟

- ساعدني هذا التمويل على شراء معدات وأجهزة متخصصة في مجال بناء وصيانة برك السباحة، وخاصةً أن هناك معدات ذات كلفة عالية.

أضف إلى ذلك أنني حصلت على أنواع مختلفة من التمويل من بنك البحرين للتنمية ولكل نوع ميزة معينة بحسب احتياج المشروع والوقت المتاح له لتنفيذ خدماته للزبائن وللمتعاملين معه بشكل عام.

هل لك أن تحدثنا عن المراحل التي مر بها مشروعك؟

- مر المشروع بثلاث مراحل، حيث اقتصر نشاطنا في بداية الأمر على مجال الصيانة فقط ثم طورنا نطاق العمل ليشمل التصميم والبناء، وأخيراً بيع مستلزمات برك السباحة كمرحلة ثالثة.

العدد 4422 - الأربعاء 15 أكتوبر 2014م الموافق 21 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً