العدد 4422 - الأربعاء 15 أكتوبر 2014م الموافق 21 ذي الحجة 1435هـ

مدفيديف: إعادة العلاقات مع أميركا «مستحيل» في ظل العقوبات

قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف أمس الأربعاء (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) إن إعادة إحياء العلاقات بين موسكو وواشنطن أمر «مستحيل» إذا لم يتم رفع العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن أواخر الشهر الماضي أن العلاقات بين البلدين بحاجة إلى انطلاقة جديدة، مشيراً بذلك إلى رغبة في تحسين العلاقات المتوترة بين البلدين كما عبر عنها الرئيس الأميركي باراك أوباما.

ورداً على سؤال لشبكة «إن بي سي» الأميركية بشأن انطلاقة جديدة في العلاقات بين البلدين في ظل الابقاء على العقوبات، أجاب رئيس الوزراء الروسي «كلا، بالطبع كلا. إنه أمر مستحيل بالمطلق».

وقال مع ذلك «لا شكوك لدي بأن العقوبات سترفع خلال بعض الوقت. لكن لا يمكن إنكار أنها أضرت بالعلاقات بيننا». وأضاف مدفيديف «من الضروري أن نضع كل هذا وراءنا والعودة إلى وضع طبيعي، ربما العودة إلى مرحلة الصفر ومن ثم بإمكاننا حينها فقط التحدث عن العلاقات مستقبلاً».

وفرض الغربيون على روسيا المتهمة بدعم الانفصاليين في أوكرانيا سلسلة من العقوبات الاقتصادية أدت إلى هروب كبير لرؤوس الأموال من روسيا التي يتأرجح اقتصادها على حافة الانكماش. من جهة اخرى، قال مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوري يوشاكوف إن اجتماعاً قد يعقد بين الرئيس الروسي ونظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو بحضور زعيمي ألمانيا وفرنسا في ميلانو هذا الأسبوع.

وأضاف أن بوتين وبوروشينكو قد يعقدان محادثات ثنائية خلال قمة قادة آسيا وأوروبا في ميلانو اليوم وغداً، لكنه قال إنه لم يتم التوصل لاتفاق في هذا الصدد بعد.

على صعيد آخر، ذكرت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن سبعة مدنيين قتلوا بالقرب من مدينة ماريوبول شرقي أوكرانيا إثر قصف صاروخي هناك.

العدد 4422 - الأربعاء 15 أكتوبر 2014م الموافق 21 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً