العدد 4425 - السبت 18 أكتوبر 2014م الموافق 24 ذي الحجة 1435هـ

كيري يجري محادثات «صريحة» مع مسئول صيني بارز

أوباما يعين مسئولاً عن الجهود الأميركية لمكافحة «إيبولا»

كيري خلال لقائه المسئول الصيني - REUTERS
كيري خلال لقائه المسئول الصيني - REUTERS

التقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس السبت (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) بمسئول صيني بارز فيما تسعى واشنطن وبكين لحل عدد من الخلافات الثنائية والقضايا الدولية.
ودعا كيري مستشار الدولة الصيني يانغ جيشي إلى مأدبة عشاء صغيرة في منزله الخاص في بوسطن، بحسب ما أفاد مسئول بارز في وزارة الخارجية، قبل أن يجري معه مزيداً من المحادثات خلال السبت والأحد.
وصرح المسئول أن «وزير الخارجية ومستشار الدولة استغلا العشاء لإجراء مناقشات غير رسمية وعميقة والتحدث بصراحة عن سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتحسين التعاون بين البلدين بشأن القضايا العالمية والإقليمية ومعالجة الخلافات بينهما بطريقة أفضل».
وأضاف أن كيري ويانغ سيلتقيان مجدداً الأحد لمواصلة المناقشات.
ومن بين القضايا التي يرجح أن يناقشها كيري ويانغ كوريا الشمالية وإيران وانتشار الإيبولا والاحتجاجات في هونغ كونغ.
وفي البنتاغون التقى نائب وزير الدفاع بوب وورك بالجنرال الصيني وانغ غوانزهونغ نظيره في الجيش الصيني.
في غضون ذلك، عين الرئيس الأميركي ‬‬باراك أوباما مستشاراً سابقاً للبيت البيض مسئولا عن جهود مكافحة تفشي فيروس الإيبولا وعين مسئولين للتصدي للمرض في تكساس حيث أصيب ثلاثة أشخاص بالمرض.
ويأتي تعيين مسئولين عن مكافحة المرض الجمعة في وقت يوجه فيه عدد من أعضاء الكونغرس انتقادات لجهود البيت الأبيض لاحتواء الفيروس في حين تجاوز عدد الضحايا في الدول الثلاث التي يتفشى فيها المرض في غرب إفريقيا 4500.
وعين أوباما رون كلان -وهو محامٍ سبق أن عمل مع جو بايدن نائب الرئيس وآل جور نائب الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون- للإشراف على جهود الولايات المتحدة للتصدي للفيروس.

العدد 4425 - السبت 18 أكتوبر 2014م الموافق 24 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً