العدد 4425 - السبت 18 أكتوبر 2014م الموافق 24 ذي الحجة 1435هـ

على واشنطن وقادة المنطقة وإسرائيل الاتفاق على محاربة الإرهاب وإنهاء الاحتلال

منظمة التحرير الفلسطينية:

فتى فلسطيني يهرب وسط دخان المواجهات - REUTERS
فتى فلسطيني يهرب وسط دخان المواجهات - REUTERS

دعت منظمة التحرير الفلسطينية أمس السبت (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) الإدارة الأميركية وقادة دول المنطقة وضمنهم إسرائيل إلى حوار جاد للتوصل إلى استراتيجية لمحاربة الإرهاب وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وقال أمين سر المنظمة ياسر عبد ربه لوكالة «فرانس برس»: «نحن على استعداد للبحث الجاد مع واشنطن بالتعاون مع كل قيادات المنطقة للتوصل إلى اتفاق بشأن الطرق الكفيلة بتنفيذ الرؤيا والتوجه الاستراتيجي» الذي دعا إليه وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وكان كيري طالب الخميس من جديد باستئناف مفاوضات السلام الإسرائيلية-الفلسطينية معتبراً أن هذا الصراع يؤجج «غضب الشارع» في العالم العربي.

وأكد كيري أن كل قادة المنطقة الذين تباحثت معهم واشنطن بشأن التحالف الدولي في مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» أكدوا ضرورة تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال في هذا السياق «يجب أن يدرك الناس الرابط. فهذا مرتبط نوعاً ما بمشاعر المهانة والجحود وانعدام الكرامة» التي تشعر بها الشعوب العربية.

وقد تعرض وزير الخارجية الأميركي من جديد لهجمات شرسة من مسئولين إسرائيليين بسبب تصريحاته.

وقال وزير الاتصالات جلعاد اردان للإذاعة العامة «مع كل احترامي لجون كيري وجهوده فإنه يواصل تسجيل أرقام قياسية جديدة عندما يتعلق الأمر بمحاولة فهم منطقتنا ومعنى خلافاتنا واعتقد أننا نستحق حقاً هذه المرة رقماً قياسياً جديداً».

وتساءل أردان العضو في حزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو «هل «انعدام الكرامة» هو الذي يؤدي إلى صعود الدولة الإسلامية؟».

وأضاف «200 ألف شخص قتلوا في سورية وبريطانيون وأميركيون قطعت رؤوسهم، هل يمكن أن يكون ذلك خطأ مستوطنة معاليه ادوميم؟».

وردت واشنطن على الانتقادات، وقال دبلوماسي أميركي أن الإسرائيليين «شوهوا تماماً ما قاله» كيري.

ورفضت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف أن يكون كيري «قد ربط بين إسرائيل وصعود الدولة الإسلامية»، متهمة المسئولين الإسرائيليين بأنهم اجروا «قراءة خاطئة لما قاله وزير الخارجية».

العدد 4425 - السبت 18 أكتوبر 2014م الموافق 24 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً