العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ

سعوديون يكتتبون في أكبر طرح للأسهم في الشرق الأوسط وسط جدل فقهي

بدأت امس (الأحد) 8 بنوك سعودية من بينها «الأهلي التجاري» طرح 25 في المئة من أسهم البنك الأهلي التجاري، اكبر بنك في المملكة من حيث القيمة، بواقع 500 مليون سهم من أصل ملياري سهم وسط جدل فقهي يحرم الاكتتاب في البنك لأنه يتعامل بالربا.

ومن المقرر أن يستمر الاكتتاب لمدة أسبوعين حيث ينتهي في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل ويصل سعر السهم إلى 45 ريالاً. ويعتبر طرح 25 في المئة من اسهم البنك الأهلي التجاري، أكبر طرح للأسهم في الشرق الأوسط من حيث قيمة الأصول، ومن المقرر أن يجمع 22.5 مليار ريال (ستة مليارات دولار) في طرح عام أولي من المتوقع أن يشهد إقبالا كبيرا رغم معارضة عدد من الشيوخ والعلماء.

والبنوك المتسلمة للاكتتاب هي: البنك الأهلي التجاري، مجموعة سامبا المالية، بنك الرياض، البنك العربي الوطني، البنك السعودي الهولندي، البنك السعودي للاستثمار، البنك السعودي الفرنسي والبنك السعودي البريطاني.

وقال رئيس مجلس إدارة الأهلي التجاري، منصور الميمان، في بيان له إن البنك أنهى بالتنسيق مع مديري الاكتتاب «جي.آي.بي كابيتال» و «إتش.إس.بي.سي» العربية السعودية جميع الاستعدادات اللازمة مع البنوك المتسلمة بهدف استقبال طلبات المكتتبين.

وأفتى عدد من العلماء ورجال الدين البارزين في المملكة خلال الفترة الماضية بعدم جواز الاكتتاب في أسهم الأهلي التجاري وأرجعوا ذلك لوجود معاملات اعتبروها محرمة وفوائد ربوية في القوائم المالية للبنك.

وتراجع رئيس الهيئة الشرعية بالبنك الأهلي التجاري الشيخ عبدالله بن منيع عن فتواه السابقة التي احل فيها الاكتتاب في البنك وقال «إن كلام المفتي العام والمشايخ أعضاء اللجنة الدائمة في بيانهم بشأن تحريم الاكتتاب هو المعتبر، لأنها الجهة الرسمية المخولة بالفتوى من الدولة».

وأفتت اللجنة الدائمة للفتوى في المملكة العربية السعودية بتحريم الاكتتاب في «البنك الأهلي التجاري» والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعا وشراء واستثمارا. إلا أن خبراء واقتصاديين قللوا من تأثير وجهات نظر العلماء تلك على الإقبال على الاكتتاب الذي يتاح للمرة الأولى للأفراد السعوديين فقط دون مشاركة المؤسسات المالية.

وسيبيع البنك الأهلي التجاري 300 مليون سهم لمستثمرين سعوديين أفراد و200 مليون سهم إلى المؤسسة العامة للتقاعد التي تديرها الدولة بسعر قدره 45 ريالا للسهم في أول طرح لبنك في المملكة منذ العام 2008.

وتملك المؤسسة العامة للتقاعد حاليا حصة أغلبية في البنك الأهلي التجاري المصرف الوحيد غير المدرج من بين 12 بنكا في السعودية. ويملك البنك أصولا بلغت قيمتها نحو 101 مليار دولار في نهاية عام 2013 وحقق أرباحا صافية 1.2 مليار دولار العام الماضي.

العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً