العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ

مواجهات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين في هونغ كونغ

شرطي يهاجم المتظاهرين في أحد شوارع هونغ كونغ  - AFP
شرطي يهاجم المتظاهرين في أحد شوارع هونغ كونغ - AFP

اتهمت الحركة المطالبة بالديمقراطية أمس الأحد (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) الشرطة بالإفراط في استخدام القوة بعد ليلة من المواجهات العنيفة في هونغ كونغ، حيث حذر وزيرٌ من أن التظاهرات التي دخلت أسبوعها الرابع بلغت مرحلة «حرجة».

وهاجم العشرات من رجال الشرطة من وحدات مكافحة الشغب المتظاهرين ليل السبت الأحد في مونغكوك (أحد ثلاثة مواقع يحتلها المتظاهرون منذ ثلاثة أسابيع في المستعمرة البريطانية سابقاً) وانهالوا عليهم ضرباً بالهراوات.

وتحدثت حكومة هونغ كونغ عن إصابة عشرين شخصاً بجروح دون أن توضح إذا كانوا من المتظاهرين أو الشرطة.

وقدم رجال الشرطة والمتظاهرون روايات مختلفة عن أسباب هذه الليلة الرابعة من الاضطرابات، إذ قالت الشرطة التي حاولت إعادة فتح حركة السير في شارع كبير، إنها التزمت ضبط النفس وتحركت عندما حاول «متظاهرون فجأة اقتحام» الطوق الأمني.


تظاهرات هونغ كونغ بلغت مرحلة «حرجة» بعد تجدد المصادمات

هونغ كونغ - أ ف ب

اتهمت الحركة المطالبة بالديمقراطية أمس الأحد (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) الشرطة بالإفراط في استخدام القوة بعد ليلة من المواجهات العنيفة في هونغ كونغ حيث حذر وزير من أن التظاهرات التي دخلت أسبوعها الرابع بلغت مرحلة «حرجة».

وهاجم العشرات من رجال الشرطة من وحدات مكافحة الشغب المتظاهرين ليل السبت الأحد في مونغكوك أحد ثلاثة مواقع يحتلها المتظاهرون منذ ثلاثة أسابيع في المستعمرة البريطانية سابقاً وانهالوا عليهم ضرباً بالهراوات.

وتحدثت حكومة هونغ كونغ عن إصابة عشرين شخصاً بجروح دون أن توضح إذا كانوا من المتظاهرين أو الشرطة.

ونقل بعض المتظاهرين على حمالات في حين قدمت الإسعافات في المكان للبعض الآخر أصيبوا برضوض وكسور وفق ما أفاد مراسلو «فرانس برس» ومصادر طبية.

وقدم رجال الشرطة والمتظاهرون روايات مختلفة عن أسباب هذه الليلة الرابعة من الاضطرابات في حي مونغكوك الواقع في الشطر القاري من المدينة مقابل جزيرة هونغ كونغ والمكتظ بالسكان.

وقالت الشرطة التي حاولت إعادة فتح حركة السير في شارع كبير، إنها التزمت ضبط النفس وتحركت عندما حاول «متظاهرون فجأة اقتحام» الطوق الأمني.

أما المتظاهرين فقد قالوا لـ «فرانس برس» إنهم لم يفعلوا شيئاً يستفز الشرطيين الذين هاجموهم بالضرب عندما فتحوا مظلاتهم التي أصبحت رمزاً للتعبئة من أجل المطالبة بالمزيد من الحريات الديمقراطية، ووضعوها على متاريس.

وصرح جيمس هون الذي ينتمي إلى رابطة الدفاع عن الحرية في هونغ كونغ أن «الشرطة انتهكت المبدأ» الذي يقضي «باستخدام الحد الأدنى من العنف لتفريق متظاهرين سلميين».

وأضاف هون الذي تضم حركته عدداً من المحترفين القلقين من تراجع الحريات أن ذلك كان يمكن أن يؤدي إلى إصابة متظاهرين بجروح خطيرة بل وإلى قتلهم.

واقترحت سلطات هونغ كونغ إعادة فتح المفاوضات مع الطلاب رأس حربة الحركة الثلثاء، وأوضح مساعد الحاكم المحلي، كاري لام أن المباحثات التي ستبث مباشرة ستركز على الإصلاح الدستوري.

غير أن المراقبين لا يتوقعون أن تتنازل بكين خوفاً من عدوى الاحتجاجات من أجل الديمقراطية.

ودعا إد تشين العضو في أكبر حركة مطالبة بالديمقراطية «أوكابي سنترال» الحكومة إلى تلبية مطالب المتظاهرين قائلاً في مؤتمر صحافي «إنها مشكلة سياسية وليس حفاظ على النظام» ودعا المتظاهرين «المتعبين والمرضى» إلى العودة إلى منازلهم حتى الثلثاء.

وقال الكاهن فونغ شي-وود «على الشرطة أن تعد الجمهور بعدم استخدام العنف خلال الأيام الثلاثة المقبلة لتهدئة الخواطر لأنها قد تثير مشاعر الانتقام» لدى البعض، كما دعا المتظاهرين إلى الهدوء وقال «إبقوا حيث أنتم ولا تقتحموا الحواجز».

وكتب على لافتات الصقت في مونغكوك «إهدأوا، ولا تنسوا هدفنا الأول».

من جهته، قال وزير المالية جون تسانغ إن حملة المطالبة بالديمقراطية بلغت «مرحلة حرجة»، ودعا المتظاهرين إلى إنهاء التجمعات.

وأضاف أن «قرار التراجع لن يكون سهلاً وسيتطلب شجاعة كبيرة وأعتقد أن لديكم الشجاعة لاتخاذ القرارات الجيدة في هذه اللحظة الحرجة».

العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً