العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ

إيران تستدعي السفير الباكستاني بعد حوادث على الحدود

استدعت إيران السفير الباكستاني في طهران للاحتجاج على تسلل «متمردين» قادمين من باكستان بعد عدة حوادث مسلحة خلفت ثمانية قتلى على الحدود، بحسب ما أفادت أمس الأحد (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا).

وقال المدير المكلف غرب آسيا بالخارجية الإيرانية، رسول سلامي لدى استقباله مساء السبت السفير الباكستاني، نور محمد جدماني «ليس مقبولاً أن يعتدي إرهابيون ومتمردون على بلادنا انطلاقاً من أراضي باكستان ويقتلوا حرس حدودنا».

وطلب من الحكومة الباكستانية «اتخاذ إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث».

وتتجاور محافظة سيستان بلوشستان (جنوب شرق) الإيرانية التي تقطنها طائفة سنية مهمة في إيران ذات الغالبية الشيعية، مع محافظة بالوشستان الباكستانية. وتشهد بانتظام هجمات ينفذها متطرفون سنة ولكن كذلك مهربو مخدرات.

وطلبت إيران مراراً من باكستان اتخاذ إجراءات لمنع «تسلل إرهابيين» وكلفت حرس الثورة قوات النخبة في الجيش مراقبة الحدود مع باكستان.

على صعيد آخر، أعلنت المحامية الإيرانية المدافعة عن حقوق الإنسان، نسرين سوتوده أمس (الأحد) لـ «فرانس برس» أنها منعت من ممارسة عملها لثلاث سنوات في قرار قالت إنها ستحتج عليه أمام مقر جمعية المحامين.

وقالت المحامية إن محكمة إدارية تابعة لمهنة المحامين «اتخذت هذا القرار غير القانوني بناءً على طلب من المحكمة القضائية في منطقة إيوين» شمال طهران حيث كانت معتقلة بين 2010 و2013.

وأضافت أن «هذا القرار يفسح المجال أمام منع محامين آخرين من ممارسة عملهم في المستقبل».

وأوضحت «لست أنوي الطعن لأنني سأرفع بذلك دعوى ضد زملائي، لكنني سأحتج اعتباراً من الثلثاء أمام مقر جمعية المحامين» وسط العاصمة دون مزيد من التفاصيل.

العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً