العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ

معدل انتشار الربو بالبحرين 10.8 % وحساسية الأنف 16.5 % وحساسية الجلد 9.8 %

الدراسة شملت 3 آلاف طالب في 18 مدرسة ابتدائية
الدراسة شملت 3 آلاف طالب في 18 مدرسة ابتدائية

أجرت مجموعة من الأطباء دراسة على الأطفال في مدارس مملكة البحرين للكشف عن معدل انتشار أمراض الربو وحساسية الأنف والجلد (الاكزيما) في الأطفال ما بين سن 6 و7 سنوات في البحرين.

واظهرت الدراسة، ان معدل التشخيص لأمراض الربو 10.8 في المئة وحساسية الأنف 16.5 في المئة وحساسية الجلد الاكزيما 9.8 في المئة. وان هذه النتائج أتت موازية لمعدلات الانتشار الربو وحساسية الأنف والجلد من دراسات سابقة لدول الخليج العربي ومنها المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وسلطنة عمان، وكذلك مقاربة لدراسات أخرى في بقية دول العالم.

وكانت الفكرة من البحث هي تقدير معدل انتشار عوارض أمراض الربو وحساسية الأنف والجلد (الاكزيما) عند طلبة المدارس ما بين سن 6 و7 سنوات في مملكة البحرين، لما لهذه الأمراض من احتياطات وطرق وقائية يجب الأخذ بها حتى لا تتفاقم. كما أن أمراض الربو والحساسية من تصنيفات عالمية على أنها من الأمراض المزمنة التي يجب أن يتعايش معها المريض. وقالت طبيب عائلة هند السندي إن أحد أسباب اختيار إجراء هذه الدراسة كونها تُنسب إلى المنظمة العالمية لأمراض الربو والحساسية في الأطفال (الايزاك)، تقوم هذه المنظمة بطرح الاستبيان الذي يتم من خلاله الحصول على معلومات معدل الانتشار، وبذلك تعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها في البحرين، ما يجعل البحرين تنافس باقي دول مجلس التعاون وأكثر الدول العربية، حيث سبق أن قاموا بعمل هذه الدراسة التي تعتبر المرحلة الأولى لدراسات أخرى تطرحها منظمة الايزاك.

ولفتت إلى أن وجود مثل هذه الدراسات يعتبر قاعدة أساسية للبحوث العلمية الطبية بالبحرين بحيث تستطيع دراسات أخرى الاعتماد عليها مستقبلاً.

أما بالنسبة إلى طريقة البحث، فأوضحت طبيب عائلة ورئيس وحدة التمنيع الموسع جليلة السيد أن هذه دراسة مستعرضة عشوائية منتظمة للمدارس الابتدائية في البحرين باستخدام استبيان مترجم إلى اللغة العربية من قبل منظمة الأيزاك وتم توزيعه على 3 آلاف طالب بين سن 6 و7 سنوات في 18 مدرسة ابتدائية في البحرين ليملأها ولي أمر الطالب أو من يكفله.

العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:29 ص

      علي نور

      تحية اعتزاز وتقدير للدكتور المتالق اسامة عبد الكريم

اقرأ ايضاً