العدد 4427 - الإثنين 20 أكتوبر 2014م الموافق 26 ذي الحجة 1435هـ

افتتاح مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للإثيلين

الوسط - المحرر الاقتصادي 

20 أكتوبر 2014

افتتح وزير المالية الوزير المشرف على شئون النفط والغاز الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة صباح أمس الإثنين (20 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) بمركز الخليج الدولي للمؤتمرات بفندق الخليج مؤتمر الشرق الأوسط للإثيلين، الذي يقام تحت شعار: «التغلب على التحديات في صناعة الإثيلين بالتقنيات المستدامة وذات الكفاءة العالية»، وتنظمه شركة إم. إي. ثري. بمساندة الفرع السعودي للمعهد الأميركي للمهندسين الكيميائيين وبالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم عدد من الشركات النفطية العالمية والخليجية وبحضور عدد كبير من الخبراء والمهندسين والمهتمين في مختلف جوانب الصناعة النفطية.

وقد نوه الوزير في كلمته الافتتاحية باختيار مملكة البحرين لانعقاد مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للإثيلين وذلك للمرة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وأكد الإسهام المتميز للمنطقة في عالم صناعة البتروكيماويات باعتبارها تمثل المورد الرئيسي للإثيلين على مستوى العالم، حيث بلغ حجم إنتاج البتروكيماويات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال العام الماضي نحو مئة مليار دولار أميركي وشهد إنتاج هذه الدول نُموّاً متزايداً خلال السنوات الخمس الماضية.

وأوضح الوزير أنه من المتوقع أن يشهد السوق العالمي للإثيلين نموّاً متزايداً خلال الفترة 2013م - 2018م مع تَصَدُّر دول مجلس التعاون لهذا القطاع المهم، مشيراً إلى أن منطقة الشرق الأوسط ستشهد نموّاً عالميّاً متسارعاً لتكون بذلك مركزاً حيويّاً في صناعة الإثيلين، نظراً إلى قدرتها على توفير المواد الخام والمنافسة العالمية بحلول العام 2020م، بالإضافة إلى أنه من المتوقع أن تشهد صناعة البتروكيماويات ارتفاعاً ملحوظاً في الفرص الاستثمارية في الأسواق الناشئة ومشاريع البتروكيماويات الكبرى.

كما أشار إلى أن المؤتمر يمثل فرصة جيدة لتبادل المعارف والخبرات المتعلقة بهذا القطاع الحيوي بين الخبراء المعنيين على المستوى المحلي والإقليمي والدولي وبين جميع المشاركين من المهنيين ومقدمي الخدمات التقنية والإنتاجية، فضلاً عن الوقوف على آخر المستجدات والتحديات التي تواجهها صناعة الإثيلين.

العدد 4427 - الإثنين 20 أكتوبر 2014م الموافق 26 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً