العدد 4427 - الإثنين 20 أكتوبر 2014م الموافق 26 ذي الحجة 1435هـ

العبادي بعد لقائه السيستاني: تدخل قوات برية أجنبية «سيعقد» الوضع في العراق

اعتبر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي أمس (الإثنين) أن تدخل قوات أجنبية في المعارك ضد تنظيم «داعش» المتطرف «سيعقد» الوضع في العراق، وذلك إثر لقائه المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، وقبل ساعات من زيارته إلى طهران.

وأتى موقف العبادي رداً على تصريحات لمسئولين في محافظة الأنبار (غرب)، طالبوا فيها بتدخل قوات برية أجنبية لمواجهة التنظيم الذي يتقدم في المحافظة الحدودية مع سورية على رغم الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وقال العبادي للصحافيين «لا داعي للطلب. هذا سيعقد الموقف العراقي والمشهد العراقي، ويحرج الجميع».

أضاف «أقول لإخواننا في الأنبار وفي صلاح الدين الذين طالبوا بوجود قوات برية أجنبية على أراضينا: هذه الدعوة لا ينبغي أن تكون»، وذلك لسببين أولهما «أننا لا نحتاج إلى قوات برية مقاتلة أجنبية»، والثاني أنه «لا توجد دولة في العالم حتى لو طلبتم، مستعدة اليوم أن تقاتل وتسلم لكم أرضكم».

وشدد على أنه «لن يكون هناك قوات برية مقاتلة على الأرض العراقية من أي جهة كانت، سواء كانت من دولة كبرى أم مجتمع دولي أو دولة إقليمية. (...) هذا قراري وقرار الحكومة العراقية».

ورأى العبادي أنه «يجب أن نقاتل نحن للدفاع عن أرضنا (...) يجب أن نتوحد ونتكاتف ونضع يداً بيد ونحرر أرضنا، وصدقوني نستطيع».

واستقبال السيستاني للعبادي، هو أول زيارة من نوعها لرئيس الوزراء العراقي (وهو من الشيعة) للمرجعية منذ أربع سنوات. ووجهت المرجعية انتقادات لسلف العبادي نوري المالكي خلال ولايته الثانية، ودعت بشكل غير مباشر إلى تنحيه إثر الهجوم الكاسح الذي شنه تنظيم «داعش».

وأكد العبادي أن «سماحة السيد واضح لديه الموقف الحكومي وهو متفق معنا بعدم الحاجة إلى وجود قوات برية أجنبية».

العدد 4427 - الإثنين 20 أكتوبر 2014م الموافق 26 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً