العدد 4428 - الثلثاء 21 أكتوبر 2014م الموافق 27 ذي الحجة 1435هـ

البنية التحتية تعوق تنفيذ النقطة الموحدة للجوازات بين البحرين والسعودية

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة «اليوم» السعودية أن جوازات المنطقة الشرقية، وجوازات مملكة البحرين، تقترب من تنفيذ نقطة موحدة في جوازات جسر الملك فهد، مشيراً إلى أن العائق الوحيد أمام التنفيذ حاليّاً هو إنشاء البنية التحتية من قبل المؤسسة العامة لجسر الملك فهد.

وأوضحت المصادر أن النقطة ستكون موحدة في الجهتين، حيث ستكون نقطة واحدة في المغادرة، وأخرى في العودة، أي أن نقطة جوازات السعودية ستلغى في الذهاب إلى البحرين، وستكون نقطة واحدة هي الجوازات البحرينية، وفي الدخول للسعودية ستلغى الجوازات البحرينية، وستكون نقطة واحدة للجوازات السعودية، كما كشف المصدر عن تفاصيل الاجتماع المنعقد بين الجانبين السعودي والبحريني قبل أقل من شهر، وتم خلاله الاتفاق على جميع الإجراءات، لتنفيذ الربط الإلكتروني بين الجانبين وعدة إجراءات جوهرية، أهمها الربط الآلي، وإعادة هندسة وتوسعة مساحة موقع جزيرة الخدمات، وتنفيذ البنية التحتية التي ستكون مسئولة عنها المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، واختصار الإجراءات ونقاط التوقف، وتقليص تكدس المركبات في الجسر، وتذليل الصعوبات التي يواجهها المسافرون، كما تقرر أن يكون هناك ضابط سعودي في الجانب البحريني في جميع الأوقات، يكون مسئولا عن جميع الأمور التي تعرقل المسافرين السعوديين، كإلاجازات الخارجية للعاملين في القطاع العسكري، أو في حالة وجود منع سفر على بعض المسافرين، والمطلوبين، وسيتم وضع ضابط بحريني في الجانب السعودي، يعمل بمثل مهام الضابط السعودي في الجانب البحريني، حيث سيتم تطبيق إجراءات النقطة الواحدة على المواطنين الخليجيين مبدئيّا، دون المقيمين.

ويمثل توحيد نقاط التفتيش والربط الإلكتروني في الجانبين آلية تحديد النقاط، وكيفية إعطاء المعلومات المراد قراءتها والتعامل معها، وسيتم تحديد الفترة الزمنية لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.

العدد 4428 - الثلثاء 21 أكتوبر 2014م الموافق 27 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:38 ص

      خطوة في الاتجاه الصحيح

      الان الجسر أصبح أكثر حيوية و الاعداد في تزايد .. والسفر بالبر في تزايد مقابل السفر الجوي
      هناك أيضا إجراءات لا داعي لها مثل التفتيش اليدوي بينما يوجد التفتيش عن طريق الليزر

    • زائر 1 | 12:36 ص

      جدا رائع

      من زمان اقترحنا هالكلام على موظفين الجسر من الجانبين والظاهر انه في النهاية وصلت الفكرة بشكل ايجابي .. لما السعودية تلغي المغادرة المفروض ان موظفينها ينتقلون للجانب الاخر من الدخول فبتكون حركة انهاء الجواز أسرع .. والعكس في الجانب البحريني .. وفي نفس الوقت المملكتين الكريمتين لازم يزيدون كمية المفتشين للجمارك لأن في كثير من الأحيان التأخير مب من الجوازات كثر ما اهوه من الجمارك.

اقرأ ايضاً