العدد 4428 - الثلثاء 21 أكتوبر 2014م الموافق 27 ذي الحجة 1435هـ

مصرع الرئيس التنفيذي لـ «توتال» الفرنسية في حادث طائرة بموسكو

حطام الطائرة التي لقي كريستوف دو مارغري حتفه فيها بموسكو - REUTERS
حطام الطائرة التي لقي كريستوف دو مارغري حتفه فيها بموسكو - REUTERS

لقي الرئيس التنفيذي لشركة توتال النفطية الفرنسية العملاقة كريستوف دو مارغري حتفه في حادث تصادم بين طائرته وجرافة ثلوج بمطار فنوكوفو في موسكو الليلة الماضية.

ووقع الحادث قبل دقائق من منتصف الليل بتوقيت موسكو أثناء إقلاع طائرة دو مارغري في طريقها إلى باريس.

وقالت لجنة التحقيق الروسية إن سائق جرافة الثلوج كان مخموراً وفتح تحقيق جنائي في الواقعة. وقالت توتال إن طاقم الطائرة المؤلف من ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم أيضاً. وذكرت سلطات المطار أن مستوى الرؤية كان 350 متراً وقت وقوع الحادث. وكان دو مارجري (63 عاماً) حضر اجتماعاً عن الاستثمار الأجنبي عقدته الحكومة الروسية في جوركي قرب موسكو أمس الأول (الاثنين).

وقال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في بيان «فقدت فرنسا رجل أعمال فريداً من نوعه تمكن من تحويل توتال إلى عملاق عالمي... فقدت فرنسا شخصاً محباً لوطنه وقائداً كبيراً في قطاع الصناعة».

وكان دو مارجري صديقا شخصيا للرئيس الفرنسي فرانسواهولوند الذي قال إن هذا الخبر «صدمه وأحزنه».

أصبح دو مارجري رئيساً تنفيذياً لتوتال العام 2007 ثم اضطلع بدور إضافي هو رئيس مجلس إدارة الشركة في مايو/ أيار 2010 بعد أن كان يدير من قبل قسم التنقيب والإنتاج. وفتح الادعاء في باريس تحقيقاً بعد وفاة دو مارجري كما صرحت وكالة التحقيقات الفرنسية في الحوادث بأنها ستشارك في التحريات وسترسل ثلاثة محققين إلى موسكو.

وكان دو مارجري مدافعاً قوياً عن روسيا وسياساتها في مجال الطاقة وفي صراعها في أوكرانيا الذي أثار توترات مع الغرب وصلت إلى مستوى غير مسبوق منذ الحرب الباردة وأدى إلى فرض عقوبات اقتصادية على موسكو.

وقال دو مارجري لرويترز في يوليو/ تموز إنه يجب أن تتوقف أوروبا عن التفكير في تقليل اعتمادها على الغاز الروسي وتركز بدلاً من ذلك على تأمين هذه الامدادات.

العدد 4428 - الثلثاء 21 أكتوبر 2014م الموافق 27 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً