العدد 4429 - الأربعاء 22 أكتوبر 2014م الموافق 28 ذي الحجة 1435هـ

المكتبة البريطانية تطلق بوابة إلكترونية تحوي نصف مليون ورقة عن تاريخ الخليج... منها آلاف الوثائق عن البحرين

صورة لتلال عالي كما وردت في وثيقة تعود للعام 1918 نشرتها المكتبة البريطانية أمس
صورة لتلال عالي كما وردت في وثيقة تعود للعام 1918 نشرتها المكتبة البريطانية أمس

كشفت المكتبة البريطانية النقاب يوم أمس الأربعاء (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) عن نصف مليون صفحة تختص بتاريخ الخليج والمنطقة، منها آلاف الوثائق عن البحرين، وذلك عبر «بوابة إلكترونية» مفتوحة للجميع.

البوابة الإلكترونية يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت والهواتف الذكية، وذلك عبر الواصل الإلكتروني http://www.qdl.qa، وتحتوي البوابة على محرك للبحث باللغتين العربية والانجليزية.

البوابة الإلكترونية التي أطلقتها المكتبة البريطانية بدعم من مؤسسة قطر كلفت مرحلتها الأولى نحو 9 ملايين جنيه استرليني، وتوفر كنزاً من الوثائق التاريخية عن منطقة الخليج، وهذه تعتبر بداية لمرحلة جديدة لفهم ودراسة تاريخ المنطقة، وهي ثورة معلوماتية بكل ما للكلمة من معنى.

البوابة الإلكترونية المفتوحة للجميع تفسح المجال للباحثين والمهتمين وكل من يود الإطلاع على تقارير ورسائل ووثائق تخص الفترة التي كانت بريطانيا تسيطر خلالها على منطقة الخليج، وهي طوال الفترة التي سبقت، وتخللت وأعقبت القرن التاسع عشر، ومن ثم التحولات الكبرى في القرن العشرين، وهذه ستكون المرة الأولى التي تتوافر فيها كمية كبيرة جداً من الوثائق ذات القيمة العالية مجاناً على الانترنت، ومن مصدرها الأساسي.


آلاف منها تتطرق لتاريخ البحرين...

المكتبة البريطانية تكشف عن نصف مليون صفحة تختص بتاريخ الخليج... وتوفرها مجاناً على الإنترنت

الوسط - محرر الشئون المحلية

كشفت المكتبة البريطانية النقاب يوم أمس الأربعاء (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) عن نصف مليون صفحة تختص بتاريخ الخليج والمنطقة، وذلك عبر «بوابة إلكترونية» مفتوحة للجميع، بدعم من مؤسسة قطر. البوابة الإلكترونية يمكن الحصول عليها عبر الإنترنت والهواتف الذكية http://www.qdl.qa وتحتوي على محرك للبحث باللغتين العربية والإنجليزية. ويمكن للمتصفح أن يبحث عن أي بلد، أو أي موضوع، ويمكن زيارة صفحات تعريفية ترشد المتصفح لمواضيع أو بلدان محددة، كالبحرين مثلاً، http://www.qdl.qa/en/country-profile-bahrain، ويمكنه الدخول على آلاف الصفحات التي تحتوي على كلمة «البحرين».

الشراكة بين المكتبة البريطانية ومؤسسة قطر لإطلاق هذه البوابة الإلكترونية تستمر على مدى عشر سنوات، من العام 2012 إلى العام 2022، وكلفت المرحلة الأولى نحو تسعة ملايين جنيه استرليني.

البوابة الإلكترونية التي أطلقتها المكتبة البريطانية ووفرت من خلالها كنزاً من الوثائق التاريخية عن منطقة الخليج تعتبر بداية لمرحلة جديدة لفهم ودراسة تاريخ المنطقة، وهي ثورة معلوماتية بكل ما للكلمة من معنى. فالبوابة الإلكترونية المفتوحة للجميع تفسح المجال للباحثين والمهتمين وكل من يود الاطلاع على تقارير ورسائل ووثائق تخص الفترة التي كانت بريطانيا تسيطر على منطقة الخليج، طوال الفترة التي سبقت، وتخللت وأعقبت القرن التاسع عشر، ومن ثم التحولات الكبرى في القرن العشرين، وهذه ستكون المرة الأولى التي تتوافر فيها كمية كبيرة جداً من الوثائق ذات القيمة العالية مجاناً على الإنترنت، ومن مصدرها الأساسي.

الوثائق التي يمكن الولوج إليها أخذ كثير منها من أرشيف حكومة الهند البريطانية من 1858 حتى العام 1947، وعلى الرغم من أن الخليج لم يصبح رسمياً جزءاً من الامبراطورية البريطانية، إلا أن المصالح التجارية زادت بشكل مطرد من العام 1763، بعد إنشاء مكتب المقيم السياسي في الخليج. وكانت المقيمية السياسية في الخليج تتمركز في بوشهر، ثم انتقلت إلى البحرين.

المكتبة تحتوي أيضاً على قسم من الوثائق القديمة جداً التي تظهر تأثير علماء العرب في مجالات العلوم والطب والفلك والرياضيات والجغرافيا، ويعود تاريخ هذه الوثائق إلى القرن التاسع الميلادي».

إلى ذلك، قال كبير المحاضرين في جامعة إكستر البريطانية، والمتخصص في تاريخ الخليج، جايمس أونلي: «إن هذه البوابة الإلكترونية ستحول فهمنا لمنطقة الخليج». وأضاف «إن المكتبة الرقمية تحتوي على أكبر مجموعة في العالم الرقمي من السجلات التاريخية عن دول الخليج وإيران، وإطلاق هذه المكتبة يعتبر معلماً رئيسياً في دراسة هذه البلدان، والآن يمكن لأي شخص الوصول إلى الوثاق التي تكشف عن تاريخ المنطقة من أي مكان، وهذا الوصول السهل سيمكن العلماء حول العالم من اكتشاف أشياء جديدة وسيمكنهم من كتابة التاريخ من جديد بصورة موسعة، وفي نهاية المطاف ستغير هذه الوثائق فهمنا عن المنطقة».

أما السكرتير الخاص السابق لوزير الخارجية البريطاني، كيث سيمبسون، فقد قال: «إن الشراكة بين المكتبة البريطانية ومؤسسة قطر هي مبادرة رائعة وستوفر مورداً لا يقدر بثمن للناطقين باللغتين العربية والإنجليزية، إذ إن توفير نصف مليون صفحة بصورتها الأصلية سيعزز الاتصالات بين الخليج وبريطانيا والعالم الأوسع، وستكتسب من المدارس والجامعات بصورة خاصة».

وقال الرئيس التنفيذي للمكتبة البريطانية رولي كيتينغ: «لقد كانت واحدة من أكبر العوائق التي تحول دون تعزيز البحوث عن التراث الثقافي العربي والتاريخ البريطاني في الخليج هي ضرورة تواجد الباحث بنفسه في المكتبة في لندن، أما الآن فبنقرة واحدة على الزر يرتفع العائق ويمكن إجراء البحوث من أي مكان في العالم، إذ نوفر الآن إمكانية الوصول الحر والمفتوح لمئات الآلاف من المخطوطات والمحفوظات والخرائط والتسجيلات الصوتية والصور من المنطقة في أعلى مستوى من الجودة. إن هذا المشروع كنز من المعرفة على الصعيد العالمي».

وقالت أستاذ التاريخ بجامعة لندن نيليدا فوكارو: «لقد أهمل المؤرخون نسبياً التاريخ الامبراطوري للشرق الأوسط، وحتى وقت قريب، كان الخليج نوعاً من المساحة الغامضة، وغالباً ما ينظر إلى الخليج على أنه معدوم التاريخ، ولكن هذا ليس منصفاً لأن دراسة تاريخ الخليج بالغ الأهمية لفهم تاريخ المنطقة التي كانت مرتبطة بسياسة بريطانيا نحو الهند على مدى فترات طويلة، مهمة جداً شكلت الوضع السياسي الحالي، والبوابة التي تم إطلاقها ستملأ الفراغ بصورة نوعية».

يذكر أن المكتبة البريطانية هي واحدة من أكبر المكتبات البحثية في العالم، وتوفر خدمات المعلومات للجامعات والشركات ومراكز البحوث العلمية، وتوفر خدمة لا مثيل لها لأكبر وأشمل مجموعة من الأبحاث على مستوى العالم، وعمرها أكثر من 250 عاماً، وتتجاوز محتوياتها 150 مليون بند عن كل عصر من الحضارات ويشتمل أرشيفها على الكتب والمجلات والمخطوطات والخرائط والطوابع والموسيقى وبراءات الاختراع، والصور، والصحف والتسجيلات الصوتية بجميع اللغات المكتوبة والمنطوقة.

رسالة من المقيم السياسي في الخليج عن البحرين في العام 1925 IOR/R/15/1/362, f. 10
رسالة من المقيم السياسي في الخليج عن البحرين في العام 1925 IOR/R/15/1/362, f. 10
رسالة من القرن التاسع عشر لنائب وزير الخارجية في الهند البريطانية عن البحرين IOR/R/15/1/330, f. 7
رسالة من القرن التاسع عشر لنائب وزير الخارجية في الهند البريطانية عن البحرين IOR/R/15/1/330, f. 7
إحدى الوثائق عن البحرين تعود للعام 1908
إحدى الوثائق عن البحرين تعود للعام 1908
وثيقة تحتوي على نص الاتفاقية التي وقعت العام 1820 بين بريطانيا والبحرين
وثيقة تحتوي على نص الاتفاقية التي وقعت العام 1820 بين بريطانيا والبحرين

العدد 4429 - الأربعاء 22 أكتوبر 2014م الموافق 28 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 10:42 ص

      بنعرف

      اللحين بنعرف اخبار السكان " الأصلين " وتاريخهم المنتمي لعبد قيس ومناف وكفاه وآلات والعزى

    • زائر 21 | 6:51 ص

      التاريخ

      التاريخ للمعلومات والعبر وليس لنبش الماضي والبحث عن الثأر. الانتقام سلاح ذو حدين.لا تخلون خلافات أناس ماتو من قرون تكتب مستقبل عيالكم.

    • زائر 18 | 4:41 ص

      sitrah outrage

      يستحق المطالعة سريعا بحتث عن النص الإنكليزي المذكور بعنوان التعليق فيما وجدت أنه يذكر ما تعرضت إليه قرية واديان في جزيرة سترة في سنة 1922-1924 من هجوم من قبل مسلحين وقد نتج عنه استشهاد الكثير من الشيعة وكان منهم النساء والأطفال

    • زائر 19 زائر 18 | 5:32 ص

      ......

      لقد اطلعت على هذا الجزء من الوثائق وكما هو واضح ومكتوب إلا إذا لم تعرف اللغة الإنجليزية أنه في هذه السنه 1922 و1924 حدث خلاف بين جماعات من (from) جزيرة سترة وصارت تقتيل كثير. إقرأ عدل ولا تألف ترا الناس كلها عندها إنترنت.

    • زائر 20 زائر 18 | 6:36 ص

      الهجوم على قرية واديان 1923

      الهجوم المسلحة على أهالي قرية واديان أدى إلى قتل وإصابة العديد من أهالي سترة منهم النساء والأطفال كان انتقاما من الأهالي لانهم فقط شهدوا في المحكمة ضد أفراد منتفذين

    • زائر 17 | 2:56 ص

      سيخرج ما كان مغمورا

      ما نحن فيه من مشاكل معقدة سيسهل فهمها من وراء تلك الوثائق التي طالما أخفيت و الان سيفهم هذا الجيل كيف سيتصرف ...
      منها وثائق موقعة مخزية و خذلان رسمي قبل 100 الى 150 عام ..

    • زائر 16 | 2:38 ص

      راحت عليكم

      الحين كل شي تبون تطمسونه اكي الوثائق طلعته خخخخخ
      حبل الجذب قصير والدنيا دواره

    • زائر 13 | 1:33 ص

      شكرا

      شكرا جزيلا الوسط

    • زائر 12 | 1:17 ص

      هلا هلا!

      شيل عليه يا الخال ! ، أقص إيدي من هني إن ما تم حظر تصفح هالموقوع في البحرين حاله من حال المواقع إللي خبري خبركم

    • زائر 10 | 12:40 ص

      برطانيا عندها وثائق خطيرة عن البحرين ( هي تعلم بأن الشعب سوف يحتاج اليه في يوم من الايام )

      هذا برطانيا تعرف متى تخرج هذه الوثائق . وفي اي وقت والى من تخرج هذه الوثائق وهي تعلم هذه الوثائق تخدم منا .

    • زائر 9 | 12:32 ص

      الله كريم

      مسكينة تلال عالي راحت وصار مكانها جرى الشيخ...

    • زائر 7 | 12:23 ص

      تلال عالي == تلال مدينة حمد

      الحين بسمونها تلال مدينة حمد وقد وجدت هذا قي رسالة ماجستير لطالب من المغرب وهو أخذ الاسم من اصدارات بحرينية حديثة

    • زائر 6 | 12:21 ص

      بالفعل

      عندما أشار الدكتور منصور في مقاله بالأمس عن هذا الموقع. ذهبت للموقع ولا تتخيلوا كم من المواد والمخطوطات القديمة يحتويه هذا الموقع
      بالفعل هو كنز

    • زائر 5 | 12:18 ص

      كيف تكون مجانية وهي مدفوعة الثمن

      قطر دفعت 9 ملايين جنيه استرليني نوط ينطح نوط ، لماذا لم يقدمونها لنا من قبل حيث تاريخ طويل ومديد لها 250 سنه ، لماذا الان لان دفع الثمن ، ما في شئ ببلاش الا في مناطق البقر الحلوب .

    • زائر 4 | 12:15 ص

      اللهم احفظ البحرين وشعبها

      الاسم شايع والشعب جايع

    • زائر 3 | 10:52 م

      هلا هلا!

      إي! هاذي الثقافة اللي يحچون عنها ! مو ثقاقة فرقة قارعي الطبول مال جنوب غرب شمال شرق بحر الكاريبي .

    • زائر 2 | 10:10 م

      الواوي

      فيها عن الانتهاكات بعد ؟

اقرأ ايضاً