العدد 4429 - الأربعاء 22 أكتوبر 2014م الموافق 28 ذي الحجة 1435هـ

«أبوظبي» ترعى المنتخب والدوري... وقرار «عايش» الأسبوع المقبل

علي بن خليفة يكشف آخر مستجدات وأوراق الكرة البحرينية في حديث مفتوح:

علي بن خليفة
علي بن خليفة

الرفاع – المحرر الرياضي

أكد رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي بن خليفة آل خليفة إن منتخبنا الوطني الأول يسير بصورة جيدة وتصاعد مستمر في مستواه الفني خلال استعداداته الحالية للمشاركة في بطولة كأس خليجي 22 التي ستقام في العاصمة السعودية خلال الشهر المقبل، مطمئناً الجماهير البحرينية بوضع المنتخب قبل مشاركته المرتقبة.

جاء ذلك خلال حديث مفتوح للشيخ علي بن خليفة أمس الأول تناول خلاله أبرز المستجدات في الساحة الكروية المحلية وأجاب على بعض التساؤلات ذي شئون وشجون الشارع الكروي.

بداية... كيف ترى وضع استعدادات المنتخب في هذه الفترة قبل خليجي 22؟

- أعتقد أن أمور المنتخب تسير بصورة جيدة ووفق البرنامج الموضوع مسبقاً للأعداد حتى قبل تغيير الجهاز الفني والحمد لله الإعداد يسير بالصورة المرسومة عدا تغييرات طفيفة من خلال التجمعات والمباريات الودية، ومن خلال قربنا من الفريق نلمس التصاعد التدريجي في مستوى المنتخب وعلينا أن ندرك أن الأداء يختلف ما بين المباريات الودية والرسمية سواء على الصعيد الفني أو النفسي، ونحن في التجمع الأخير خضنا مباراتين وديتين قويتين أمام منتخبي أوزبكستان والعراق وأعتقد أن المدرب حرص على تحقيق بعض الأمور الفنية ومنها تقوية الجانب الدفاعي وتبقى الجانب الهجومي والتهديفي للفريق وذلك ما سيركز عليه في التجمع القادم قبل كأس الخليج وهو اختار نوعية من المنتخبات لملاقاتها في المباراتين التجريبيتين الأخيرتين من أجل التركيز على النواحي الهجومية والتهديفية والتي يرى فيها المدرب أهمية قبل دخول البطولة.

لكن هناك قلقاً لدى الشارع على مستوى المنتخب بعد التجمع الأخير؟

- نحن لا نلوم الشارع والإعلام الرياضي وبالعكس ذلك ينبع من حرصه وغيرته على منتخب بلاده لكن من خلال قربنا ومعرفتنا بوضع المنتخب نلمس تحسن تصاعدي في الأداء العام بعد التجمع الأخير وهناك فارقاً ملحوظاً بين حال المنتخب في شهر أغسطس/ آب الماضي وحاله في أكتوبر الحالي، ولو نستذكر قبل بطولة «خليجي 21» التي أقيمت في البحرين العام الماضي لم يكن إعدادنا جيداً وكانت هناك مؤشرات قلق وظروف مختلفة وتغيير في الجهاز الفني ولكن رغم ذلك ظهر منتخبنا بصورة قوية خلال البطولة وكان قريباً من بلوغ النهائي لولا ركلات الترجيح وكان هناك ارتياحا من مستوى المنتخب والذي لم نتوقعه.

بقية المنتخبات الخليجية التي سنواجهها في «خليجي 22» خاضت مباريات ودية قوية وظهرت بصورة جيدة فهل يقلقكم ذلك؟

- بالنسبة للمستويات والنتائج في المباريات الودية للمنتخبات الخليجية تمت متابعتها وأعتقد أن أبرزها كان للمنتخب السعودي الذي ظهر بصورة متميزة لكن في النهاية تبقى مباريات ودية وهي لا تشكل مقياساً حقيقياً لترجيح كفة فريقاً على آخر لأن ظروف المباريات الرسمية في كأس الخليج تختلف تماماً عن المباريات الودية، ونحن ما يهمنا تجهيز وتهيئة فريقنا وسنركز على الجانب النفسي بجانب الإعداد الفني من قبل الجهاز الفني، ونحن يجب أن ننظر إلى الايجابيات وعدم التركيز فقط على السلبيات بقدر العمل على تصحيحها.

قرار استبعاد فوزي

ما تعليقك على حادثة استبعاد اللاعب فوزي عايش من قائمة المنتخب بقرار تأديبي؟

- مشكلة استبعاد فوزي أعتقد أنها تم تضخيمها ونحن نتعامل معها بطريقة متأنية ولم نتسرع في اتخاذ أي قرار بشأنها حتى الآن على رغم مرور أسبوعين من وقوعها ونحن نعلم إنها تتعلق بعملية عدم انضباط اللاعب، ولدينا في الاتحاد تقرير من الجهاز الإداري بشأن هذه الحادثة وسننظر فيه خلال اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الأسبوع المقبل لاتخاذ القرار المناسب.

موضوع البث حساس!

ننتقل إلى موضوع آخر متعلق بكأس الخليج، وهو أزمة التكاليف الباهظة لحقوق النقل التلفزيوني وهناك من يحمل رؤساء الاتحادات الخليجية الكروية المسئولية فما تعليقك على ذلك؟

- في الواقع هذا الموضوع حساس بسبب قيامه على الناحية المالية وللأسف المشكلة تتكرر مع كل دورة في الدورات الخليجية الأخيرة ولم توضع لها الحلول المناسبة لمعالجتها بالصورة السليمة وتحتاج الى قرار جماعي.

ألم تناقشوا الموضوع في اجتماعات رؤساء الاتحادات الخليجية؟

- هذا الموضوع لم يتم مناقشته بالصورة المطلوبة التي تتناسب مع أهميته خلال الاجتماعات، والمفترض أن تكون هناك ضوابط وحلولاً تتناسب مع وضع الدورة وأهدافها مع إدراكنا بأن كأس الخليج تحولت اليوم إلى سلعة مرتفعة الثمن وكل دولة مستضيفة تحاول استثمارها بالصورة الجيدة في تحقيق مردودات مالية ومنها حقوق النقل التلفزيوني، ومن ضمن الحلول أن يكون المردود المالي لهذه الحقوق موزعة بين الاتحادات الخليجية المشاركة بنسب معينة وثابتة مع زيادة للدولة المضيفة وذلك لن يحصل إلاّ بالاتفاق بين الاتحادات.

وماذا عن نقل كأس «خليجي 23» من مكانها المحدد سلفاً العراق إلى البلد البديل الكويت؟

- وفق معرفتي بالموضوع هناك تقرير من لجنة التفتيش التي تقوم بزيارات إلى المنشآت العراقية وعلى ضوئها سيتحدد القرار النهائي خلال الاجتماع الذي سيعقده رؤساء الاتحادات على هامش خليجي 22 في الرياض وهناك قرار مسبق بإقامة الدورة في الكويت في حال عدم جاهزية العراق أو عدم ملائمة الأوضاع هناك.

مدرب الأولمبي

نبقى مع المنتخبات الكروية... ما هو وضع المنتخب الأولمبي الذي تنتظره المشاركة في بطولة الخليج الأولمبية المقررة في البحرين خلال ديسمبر/ كانون الاول المقبل؟

- هناك برنامج إعداد للمنتخب الأولمبي ومن ضمنه زيارة إلى فيتنام لخوض مباراة ودية مع المنتخب الفيتنامي نهاية الشهر الجاري ونحن سنولي المنتخب الاهتمام على رغم تزامن إعداده مع مشاركات المنتخب الأول.

وهل هناك تغيير قد يطال مدرب الأولمبي الانجليزي أدريان؟

- نحن بصدد إعادة تقييم ونظر لوضع جميع مدربي المنتخبات الفئات العمرية وكذلك المنتخب الأولمبي لأن هناك عملاً غير راضين عنه في الفترة الماضية ولابد من التصحيح من أجل الارتقاء بوضع هذه المنتخبات، ونحن سبق لنا تجربة المدربين الأجانب وكذلك الوطنيين بالنسبة لمنتخبات الفئات وسنحاول تقييم التجربتين ليكون الاختيار الأنسب للمرحلة المقبلة، كما أن هناك نية للتعاقد مع مدير فني يتولى الإشراف على عمل جميع مدربي منتخبات الفئات والأولمبي.

ننتقل إلى موضوع آخر، كيف ترى وضع سير المسابقات الكروية المحلية من الناحية التنظيمية؟

- هناك بعض التغييرات الطفيفة ولكن أعتقد أننا لم نصل إلى المستوى المأمول ومن الصعب تغير الأمور بصورة سريعة لكن هناك خطوات وأفكار نعمل عليها وقد تتضح ملامحها خلال القسم الثاني من الدوري للموسم الحالي أو في الموسم المقبل.

الرفاع والمنامة مؤهلان لآسيا

عقدتم أخيراً اجتماعا مع وفد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بشأن وضعية الفرق البحرينية في بطولات الأندية الآسيوية، فما هي نتائج الاجتماع؟

- بالفعل هذا الاجتماع تركز على موضوع وضع الأندية البحرينية وإمكانية قبولها في بطولة دوري أبطال آسيا على ضوء الدراسة والجولة التي قام بها الوفد الخاص بدوري المحترفين الآسيوي على عدد من الأندية البحرينية، إذ تم إخطارنا بأن هناك ناديين بحرينيين هما الأقرب لتطبيق مجموعة المعايير الموضوعة من قبل الاتحاد الآسيوي، ونحن هدفنا يتركز حالياً على حصول الأندية البحرينية على نصف مقعد للمشاركة في دوري أبطال آسيا إذ يعكف الاتحاد بالتنسيق مع نادي الرفاع على رفع ملف النادي إلى الاتحاد الآسيوي مع نهاية الشهر الجاري من أجل النظر فيه واعتماده رسمياً، لنضمن الحصول على مقعد في دوري الأبطال ومقعد في كأس الاتحاد الآسيوي.


راعٍ جديد لملابس المنتخبات وتوفير ملابس للأندية

أعلن الشيخ علي بن خليفة عن الاتفاق مع إحدى الشركات المتخصصة في الملابس الرياضية لتكون الراعي الرسمي لملابس جميع المنتخبات الوطنية في المرحلة المقبلة وسيتم الإعلان عن ذلك مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل وذلك قبل مشاركة المنتخب في كأس خليجي 22 من خلال احتفال خاص ومعبر سينظمه اتحاد الكرة في الأيام القليلة المقبلة في أحد الأماكن المعروفة.

وقال الشيخ علي «إن اتحاد الكرة ينظر إلى هذه الرعاية بصورة كبيرة تتعدى حدود ملابس المنتخبات في بطولة معينة لتكون لفترة أكبر بل أن المساعي تنصب الآن نحو توفير رعاية لملابس الأندية المشاركة في الدوري المحلي من أجل مساعدة الاتحاد للأندية في هذا الجانب نظراً للتكاليف العالية التي تتحملها الأندية، وإنه قد يتم الاتفاق مع أكثر من جهة راعية في هذا المجال وذلك ما سيتضح خلال الأيام القليلة المقبلة وستكون للمرة الأولى التي يتم فيها هذا الأمر في تاريخ الكرة البحرينية».


اتفاق مع «أبوظبي» على رعاية نقل مباريات المنتخب والدوري

كشف الشيخ علي بن خليفة خلال حديثه عن اتفاق أوشك على الانتهاء بين الاتحاد البحريني لكرة القدم مع شبكة قنوات أبوظبي الرياضية يقضي بحصول القناة على حقوق رعاية النقل التلفزيوني لمباريات المنتخب الوطني وكذلك مباريات الدوري البحريني.

وأوضح الشيخ علي أن المباحثات مع قناة أبوظبي تمت منذ فترة وتم التوافق على الكثير من أمور الرعاية الإعلامية التي ستشمل المنتخب والمسابقات المحلية وخصوصاً بعد التجربة الناجحة السابقة التي تمت بين الاتحاد وقناة أبوظبي خلال كأس الملك الموسم الماضي، بحيث سيكون للقناة حقوق نقل مباريات المنتخب بالإضافة إلى مباريات الدوري المحلي وذلك وفق آلية معينة لمجموعة من المباريات ولكن لن يكون ذلك على سبيل الاحتكار بالنسبة للدوري، وسيتم الإعلان الرسمي عن هذه الرعاية نهاية الشهر الجاري.

العدد 4429 - الأربعاء 22 أكتوبر 2014م الموافق 28 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً