العدد 4431 - الجمعة 24 أكتوبر 2014م الموافق 30 ذي الحجة 1435هـ

العوائل الهندية تُحيي عيد «ديوالي» بالأضواء وتوزيع الحلويات

شارك العشرات من ابناء الجالية الهندية مساء أمس الجمعة في احتفال اقيم في معبد هندوسي في المنامة بمناسبة بدء السنة الهندية الجديدة التي تسمى «ديوالي».

وسبق ان أقامت عائلة رجل الأعمال الهندي باقاوانداس كيوالرام والمعروف باسم «بابو»، مساء الخميس (23 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) احتفالاً بمناسبة ذاتها، وذلك في حفل تقليدي أقامه في منزله بمنطقة السهلة، وشارك في الحفل ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، إلى جانب حضور نحو 80 من رجال وسيدات الأعمال في البحرين.

ووفقاً لحديث بابو، فإن العائلة اعتادت منذ عدة أجيال إقامة هذا الاحتفال السنوي في البحرين، كالكثير من العوائل الهندية في البحرين عبر الأضواء وتوزيع الحلويات.

وكانت «الوسط» من ضمن الذين حضروا إلى منزل بابو من أجل القيام بتغطية هذه التجربة، وتحدثت «الوسط»، مع الابن الأكبر لبابو، جاي كيوالرام، الذي يقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة وحضر إلى البحرين للمشاركة في الاحتفال بالمناسبة، وقال: «ولدت وترعرعت في البحرين التي اعتبرها موطني، وحاليا أقطن في دولة الإمارات وأزور البحرين في حدود 5 مرات سنويّاً، من أجل زيارة العائلة».

وأضاف «أحرص سنوياً على الاحتفال بعيد ديوالي مع عائلتي في البحرين، كما أحرص على إرسال نحو 70 كيلوغراما من الحلويات من دبي إلى البحرين للمساهمة في هذا الاحتفال».

وخلال اليوم الثاني من الاحتفال بعيد «ديوالي»، تكون هناك عادة إقامة صلاة (البوجا) في المعبد الهندي الى الآلهة الهندية المعروفة باسم «الديتي»، وهي آلهة الرزق، والتي يتم الصلاة اليها من خلال هذه الاحتفال بمناسبة العام الجديد.

وخلال الاحتفال بعيد «ديوالي»، يتم تقديم الطعام والحلويات إلى الضيوف، وتكثر الزيارات العائلية بين العوائل الهندية.

إلى ذلك، تحدثت «الوسط» إلى إحدى زوجات أبناء بابو، واسمها سانغيتا، وقالت: «يشارك في هذه المناسبة جميع الفئات الهندية، على اعتبار أنها ليست مقتصرة على الجانب الديني، بل هي احتفال يتألف من مهرجان الأضواء، ونحتفل بها مع تقديم العديد من الأطعمة، ونستقبل الضيوف في المنزل، وفي العادة نحتفل بهذه المناسبة على مدى يومين أو ثلاثة أيام، لكنها قد تتواصل على مدى شهر».

احتفال الجالية الهندية بعيد «ديوالي» في معبد بالمنامة مساء أمس-تصوير أحمد آل حيدر
احتفال الجالية الهندية بعيد «ديوالي» في معبد بالمنامة مساء أمس-تصوير أحمد آل حيدر

العدد 4431 - الجمعة 24 أكتوبر 2014م الموافق 30 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 7:12 ص

      Happy dywali

      هذه ثقافة شعب عريق وهذا حقهم لاكن هل سنحصل على نفس الفرص في بلدهم

    • زائر 6 | 5:01 ص

      المال في الغربة وطن و الفقر في الوطن غربة

      من الواضح جدا من مï»»بسهم و حت اشكالهم فداحة الثراء الذي يمتلكونه فهم جاؤا الى وطننا و حصلوا على كل الامتيازات و الحقوق التي من المفترض ان يحضى بها المواطن، يمتلكون وظائف براتب ثï»»ثة الاف و فوق منازل سيارات فارهة. مناسباتهم اعيادهم بكل مطلق الحرية بينما المواطن الاصلي ï»» يستطيع ان يحتفل بمناسبة دينية لمعتقده...

    • زائر 4 | 1:33 ص

      الجاليات ومعتقداتها

      لهم حرية في ممارسة طقوسهم
      والمواطن الكادح يضيق عليه
      عظم الله اجوركم بمصاب ابا الاحرار سيدي ابا عبدالله

    • زائر 2 | 12:19 ص

      افا بابو

      انا من السهلة وما دعيتني ،،، لكن الف مبروك والسنة القادمة لاتنسانا

    • زائر 7 زائر 2 | 5:45 ص

      انا بعد سنه الجاية اعزموني خاطري البس ساري وحركات

      ..

اقرأ ايضاً