العدد 4432 - السبت 25 أكتوبر 2014م الموافق 02 محرم 1436هـ

القوات العراقية تسترجع بلدة «جرف الصخر» من «داعش»

معدات عسكرية تابعة للجيش العراقي في بلدة جرف الصخر - reuters
معدات عسكرية تابعة للجيش العراقي في بلدة جرف الصخر - reuters

حققت قوات الأمن العراقية مكاسب كبيرة ضد تنظيم «داعش» في منطقة استراتيجية قرب بغداد أمس السبت (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، فيما استعاد المقاتلون الأكراد بلدة في الشمال بعد أن وجهت قوات التحالف ضربات جوية مكثفة ضد مقاتلي التنظيم.

وقال مسئولو أمن إن القوات العراقية ومسلحين شيعة سيطروا أمس على بلدة جرف الصخر الاستراتيجية الواقعة على بعد 60 كيلومتراً إلى الجنوب مباشرة من العاصمة العراقية من أيدي مقاتلي «داعش» بعد قتال استمر عدة أشهر. وقال المسئولون إن مقاتلي «داعش» لاذوا بالفرار إلى قريتين قريبتين ولايزالون يهاجمون بنيران القناصة وقذائف المورتر فيما تتأهب القوات الحكومية العراقية لعملية كبيرة ضدهم.


القوات العراقية تسترجع بلدة «جرف الصخر» من «داعش»... وقوات البشمركة تستعيد السيطرة على منطقة زمار

بغداد - رويترز

حققت قوات الأمن العراقية مكاسب كبيرة ضد تنظيم «داعش» في منطقة استراتيجية قرب بغداد أمس السبت (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، فيما استعاد المقاتلون الأكراد بلدة في الشمال بعد أن وجهت قوات التحالف ضربات جوية مكثفة ضد مقاتلي التنظيم.

وقال مسئولو أمن إن القوات العراقية ومسلحين شيعة سيطروا أمس على بلدة جرف الصخر الاستراتيجية الواقعة على بعد 60 كيلومتراً إلى الجنوب مباشرة من العاصمة العراقية من أيدي مقاتلي «داعش» بعد قتال استمر عدة أشهر.

وأضاف المسئولون أن مقاتلي «داعش» لاذوا بالفرار إلى قريتين قريبتين ولايزالون يهاجمون بنيران القناصة وقذائف المورتر فيما تتأهب القوات الحكومية العراقية لعملية كبيرة ضدهم.

ويمكن أن تسمح السيطرة الكاملة على المدينة للسلطات العراقية بمنع المسلحين من الاقتراب أكثر من العاصمة والحفاظ على الروابط بمعاقلهم في محافظة الأنبار الغربية إضافة إلى اختراق الجنوب الذي تقطنه غالبية شيعية.

وقال المسئول الكبير صادق مدلول لـ «رويترز»: «تمكنا من دحر إرهابيي الدولة الإسلامية (داعش) من مدينة جرف الصخر اليوم (أمس) والآن نحن نرفع العلم العراقي على مكاتب الحكومة».

وقال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي وهو يتحدث عبر التلفزيون الحكومي من البلدة إن العراقيين الذين أجبروا على الخروج من البلدة بسبب القتال سيعودون عما قريب إلى ديارهم.

من جانب آخر، قالت مصادر أمنية وطبية إن مهاجماً انتحارياً قتل سبعة من المسلحين الشيعة في بلدة تقع إلى الشمال مباشرة من بغداد.

وعرض التلفزيون الحكومي لقطات للقوات العراقية وهي تجوب منطقة ريفية محيطة بجرف الصخر حيث لجأ مقاتلو «داعش» إلى زرع قنابل على الطرق ووضع قناصة لإبعاد خصومهم عن المنطقة.

وقال مسئولون عراقيون إن المتشددين ينقلون المقاتلين والأسلحة والإمدادات من غرب العراق عبر أنفاق صحراوية سرية إلى جرف الصخر. وبدا الآن أن القوات الحكومية اقتربت أكثر من أي وقت مضى لتقويض هذه الشبكة.

وذكر قائد ومتحدث باسم قوات الأمن العراقية أن بعض مقاتلي الدولة «داعش»لاذوا بالفرار صوب مدينة الفلوجة الغربية التي يسيطر عليها التنظيم بينما لايزال القتال محتدماً قرب جسر يربط جرف الصخر بالأنبار.

وقال رئيس مجلس الحلة، رعد حمزة إن هناك انهياراً كبيراً في صفوف مقاتلي «الدولة الإسلامية (داعش)» وأن هجمات طائرات الهليكوبتر لم تتوقف منذ أمس الأول.

وأضاف خلال مكالمة تليفونية أنه موجود في البلدة مع قوات الأمن العراقية.

ولم يتسن على الفور التحقق بشكل مستقل من الروايات عن الأحداث في البلدة.

وفيما يقاوم الجيش العراقي والفصائل الشيعية جهود الدولة الإسلامية للزحف نحو بغداد استعادت القوات الكردية مساحات من الأراضي كان المقاتلون قد استولوا عليها في الشمال.

وقالت مصادر أمنية إن الأكراد استعادوا في وقت سابق أمس بلدة زمار الشمالية وعدداً من القرى المحيطة بها من أيدي التنظيم بعد غارات جوية مكثفة شنها التحالف ضد المتشددين الإسلاميين.

ونجح الأكراد في السيطرة على زمار ما قد يمكنهم من تعطيل خطوط إمداد «داعش» إلى بلدات ومدن قريبة.

وقال ضابط استخبارات كردي في زمار إن قوات البشمركة تقدمت من خمسة اتجاهات في الساعات الأولى من صباح أمس (السبت) بعد ضربات جوية للتحالف على مواقع تابعة للتنظيم. وواجهت القوات الكردية مقاومة شرسة قبل أن تحقق النصر.

وقال متحدث باسم وزارة البشمركة أيضاً إن زمار باتت في أيدي الأكراد.

وزمار واحدة من أوائل البلدات الخاضعة للأكراد التي اجتاحها مقاتلو تنظيم «داعش» في أغسطس/ آب ليمضوا بعد ذلك قدماً في تهديد أربيل عاصمة إقليم كردستان شبه المستقل الأمر الذي دفع الولايات المتحدة لاتخاذ قرار بشن ضربات جوية ضمن حملة عسكرية انضمت لها في وقت لاحق كل من فرنسا وبريطانيا.

وإذا تسنى للأكراد الحفاظ على زمار فسيكون من اليسير عليهم التقدم صوب سنجار حيث يحاصر متشددو «داعش» أفراداً من الأقلية اليزيدية فوق جبل.

وقال مقاتل من البشمركة وصل إلى المنطقة السبت إن أحد القناصة لايزال مطلق السراح في قرية متاخمة لزمار وأن سيارة ملغومة انفجرت عندما اقترب منها مقاتلو البشمركة ما أدى إلى مقتل سبعة منهم.

وفي قرية عين الحلوة قال البشمركة إنهم أسروا 17 متشدداً كلهم من التركمان من مدينة تلعفر القريبة.

من جهتها، قالت القيادة المركزية الأميركية إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 22 غارة جوية ضد قوات «الدولة الإسلامية (داعش)» في العراق يومي الجمعة والسبت.

وقال مسئولون أمس إن الطائرات الأميركية دمرت أيضاً قطعة مدفعية تابعة للتنظيم قرب كوباني في سورية.

وشملت الغارات الجوية الإثنتين والعشرين في العراق شن هجمات في مناطق تستهدف باستمرار قرب سد الموصل ومدينة الفلوجة ومدينة بيجي في الشمال التي تضم مصفاة النفط.

العدد 4432 - السبت 25 أكتوبر 2014م الموافق 02 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:53 ص

      مو بركات الامريكان بركات رجال الله المقاومين امريكا تريد تطول مدى الحرب حق تسلب فلوسكم

      امريكا تقتل انت تعرف ذلك وداعش والقاعد انت تعرف صناعة امريكي ... صهيونية

    • زائر 2 | 1:06 ص

      هههه

      بركات امريكان والا جيش عراقي الحالي ....

اقرأ ايضاً