العدد 4434 - الإثنين 27 أكتوبر 2014م الموافق 04 محرم 1436هـ

واشنطن تدعو من الكويت حلفاءها لتوسيع الحرب ضد «داعش»

المنسق الأميركي للتحالف الدولي جون آلن في اجتماع الكويت أمس - AFP
المنسق الأميركي للتحالف الدولي جون آلن في اجتماع الكويت أمس - AFP

دعت الولايات المتحدة أمس الإثنين (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) حلفاءها الذين يشاركونها الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» ضمن تحالف دولي عريض، إلى توسيع نطاق هذه الحرب لتشمل الانترنت، وذلك خلال اجتماع في الكويت خصص لمواجهة بروباغندا المتطرفين عبر الشبكة.

وقال المنسق الأميركي للتحالف الدولي الجنرال المتقاعد جون آلن في افتتاح الاجتماع إن هذه البروباغندا تشكل «حرباً رهيبة... تهدف إلى تجنيد وإفساد عقول أشخاص أبرياء».

واعتبر أن تنظيم «الدولة الإسلامية»، «لن يُهزَم حقاً إلا عندما يتم إسقاط شرعية رسالته الموجهة إلى الشباب الذين لديهم نقاط ضعف».

وكان آلن يتكلم أمام ممثلين عن البحرين وبريطانيا ومصر وفرنسا والعراق والأردن ولبنان وسلطنة عمان وقطر والسعودية والإمارات.

وقال آلن إن «التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية يتطلب مقاربة شاملة ومنسقة على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي، وذلك عبر دمج العمل العسكري وتطبيق القانون والاستخبارات والوسائل الاقتصادية والدبلوماسية».


جون آلن: واشنطن ترى دوراً سياسياً وليس عسكرياً لمقاتلي سورية في المستقبل

واشنطن تدعو إلى توسيع الحرب على «داعش» لتشمل الإنترنت

مرشد بينار (تركيا) - أ ف ب، رويترز

واصل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة أمس الإثنين (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) قصف مواقع تنظيم «داعش» في سورية والعراق، في حين دعت واشنطن حلفاءها إلى مواجهة الحرب الإعلامية التي يقوم بها هذا التنظيم المتطرف على الإنترنت خصوصاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المنسق الأميركي للتحالف الدولي الجنرال المتقاعد جون آلن في افتتاح اجتماع في الكويت أمس (الإثنين) خصص لمواجهة بروباغندا المتطرفين، إن هذه البروباغندا تشكل «حرباً رهيبة ... تهدف إلى تجنيد وإفساد عقول أشخاص أبرياء».

واعتبر أن التنظيم المتطرف «لن يهزم حقاً إلا عندما يتم إسقاط شرعية رسالته الموجهة إلى الشباب الذين لديهم نقاط ضعف».

وكان آلن يتكلم امام ممثلين عن البحرين وبريطانيا ومصر وفرنسا والعراق والأردن ولبنان وسلطنة عمان وقطر والسعودية والإمارات.

وأكد المجتمعون في بيان ختامي أنهم ناقشوا الخطوات التي تنوي الحكومات المعنية اتخاذها لتعزيز الحرب ضد الدعاية المتطرفة عبر الإنترنت.

وأفاد البيان أن الجهد المشترك يهدف إلى «مضاعفة التزامنا للرد على التطورات المهمة ولتعزيز التواصل والتدريب وبرامج التعاون ... ولمواجهة تجنيد المقاتلين الأجانب بشكل فعال».

وقاد الوفد الأميركي مساعد وزير الخارجية الأميركي للدبلوماسية والشئون العامة ريك ستينغل.

وقال ستينغل إن «عدد الذين يلتحقون (بداعش) يتراجع. نعتقد أن التنظيم يفقد جاذبيته».

ويستخدم أنصار التنظيم شبكة الإنترنت بشكل مكثف إذ باتت الوسيلة الأكثر فعالية لتجنيد المقاتلين الأجانب.

وتشعر الحكومات الغربية بالقلق بشكل خاص من تأثير هذه الدعاية على الشباب المسلمين الذين يدعوهم التنظيم إلى مهاجمة أهداف غربية.

وقال آلن إن «التهديد الذي يشكله تنظيم (داعش) يتطلب مقاربة شاملة ومنسقة على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي، وذلك عبر دمج العمل العسكري وتطبيق القانون والاستخبارات والوسائل الاقتصادية والدبلوماسية».

وأضاف «نحن هنا لنبحث في سبل إلحاق الهزيمة بسياسة التنظيم ولمواجهة نشاطه في المجال الافتراضي عبر الشبكة».

ميدانياً، شنت قوات التحالف غارات جديدة على مواقع لتنظيم «داعش» حول مدينة كوباني السورية الكردية المجاورة للحدود مع تركيا.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الأكراد نجحوا في رد الهجمات الأخيرة لمقاتلي التنظيم الذين فجروا الأحد سيارة ودراجة نارية مفخختين في شرق المدينة.

ولا يزال الغموض يلف مسألة إرسال مقاتلين أكراد عراقيين من البشمركة إلى مدينة كوباني لمساندة الأكراد السوريين هناك في حربهم مع قوات تنظيم «داعش».

وقال وزير البشمركة مصطفى سيد قادر للصحافيين في برلمان كردستان «حتى الآن لم تتوجه قوات البشمركة إلى كوباني، ونحن على استعداد لإرسالها».

وأضاف «ننتظر موقف الدولة التركية، ولذا لم نرسل أي قوات إلى غرب كردستان»، في إشارة إلى المناطق الكردية في شمال وشمال شرق سورية.

من جهة ثانية شن تنظيم «جبهة النصرة» وكتائب مقاتلة ضمن المعارضة السورية فجر الإثنين هجوماً على مدينة إدلب، أحد آخر معاقل النظام السوري في شمال غرب البلاد، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون.

وتمكن مقاتلو المعارضة من احتلال مبنيين رسميين لبعض الوقت قبل أن تتمكن قوات النظام من طردهم منهما، وأسفرت المعارك عن مقتل 15 مقاتلاً معارضاً وعشرين جندياً ومسلحاً موالياً للنظام، بحسب المرصد. كما قتل عدد من المدنيين لم يحدد عددهم.

في العراق قتل 14 شخصاً على الأقل في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في جرف الصخر وهي منطقة استراتيجية جنوب بغداد حيث توجد قوات حكومية وميليشيات شيعية، حسب ما أفاد مصدر طبي.

كما شنت قوات التحالف ثلاث ضربات جديدة في محيط سد الموصل الذي كانت قوات تنظيم «داعش» سيطرت عليه قبل أن تضطر إلى الانسحاب منه الصيف الماضي، حسب ما أفاد الجيش الأميركي.

من جانب آخر، نقلت صحيفة «الشرق الأوسط» عن مسئول أميركي كبير قوله إن الولايات المتحدة لا تتوقع من المقاتلين السوريين الذين تعتزم تدريبهم لمواجهة تنظيم «داعش» أن يقاتلوا أيضاً قوات الرئيس بشار الأسد لكنها تراهم جزءاً مهماً من حل سياسي لإنهاء الحرب.

ورداً على سؤال عما إذا كانت عناصر «الجيش السوري الحر» ستقاتل قوات الحكومة السورية في النهاية، قال ممثل الولايات المتحدة في التحالف الدولي لصحيفة «الشرق الأوسط» جون آلن «لا. ما نود أن نراه أن يصبح الجيش السوري الحر والقوة التي سنشكلها وندربها ونجهزها في النهاية هي القوة ذات المصداقية التي سيتعين على حكومة الأسد أن تعترف بها وتقرها في نهاية المطاف».

وأضاف في تعليقات نشرتها الصحيفة على موقعها الناطق بالإنجليزية في مطلع الأسبوع «لن يكون هناك حل عسكري هنا».

مضيفاً «لكن النية ليست تشكيل قوة ميدانية لتحرير دمشق. ليست هذه النية».

وقال في مستهل جولة بالشرق الأوسط «النية تكمن في النتيجة السياسية. يجب أن يكونوا صوتا واضحا -بل والصوت الأعلى- على الطاولة للمشاركة في النهاية في النتيجة السياسية التي نسعى إليها».

العدد 4434 - الإثنين 27 أكتوبر 2014م الموافق 04 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:18 ص

      اهل البيت

      امريكا ودول التحالف ضد داعش لماذا لايتحالفون على الاسد وايران

    • زائر 4 | 4:20 ص

      مصارين البطن بيناتها تتعارك

      الدنيا مثل ديلاب الهوه يوم فوك ويوم جوه

    • زائر 3 | 4:15 ص

      لبؤة الفاتح

      أمريكا تظن انها ستواجه مقاتلي الدولة الاسلامية فقط، ولكنها لا تعرف ان وراء جنود الخليفة ابوبكر البغدادي مئات الآلاف من أبناء الفاتح الاباة المستعدين للذوذ عن الدولة الاسلامية وحمايتها كما حمينا حكومة البحرين وانقذناها من السقوط بتضحياتنا العظيمة التي شهد لها العالم اجمع

    • زائر 2 | 12:58 ص

      وانقلب السحر على الساحر

      وينكم أول عالم ماتت محد تكلم و كنتوا تأيدون الدواعش مثل بعض الناس الي عندنا والحين خلاص طاح الحطب صرتون تهاجمونهم .. اكيد دام ماما أمريكا شنت الحرب لازم القطيع الي هو انتون وراها

    • زائر 1 | 11:14 م

      stsfoonst

      امريكا تريد الثمار قبل أن يحين موغد القطف

اقرأ ايضاً