العدد 4434 - الإثنين 27 أكتوبر 2014م الموافق 04 محرم 1436هـ

مجلس الوزراء: لن تثني أبناء البحرين أية محاولات لتعكير صفو الانتخابات

سمو ولي العهد مترئساً اجتماع مجلس الوزراء أمس - بنا
سمو ولي العهد مترئساً اجتماع مجلس الوزراء أمس - بنا

أكد مجلس الوزراء أن الممارسة الديمقراطية التي كفلها الدستور في ظل المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لن تتوقف وستسير نحو ما تصبو إليه من خلال دولة المؤسسات والقانون وحرية التعبير المسئولة، ولن تثني أبناء البحرين أية محاولات لتعكير صفو الانتخابات وسيقف الجميع أمام هذه المحاولات والممارسات الخارجة عن القانون لمنع المرشحين من حقهم الدستوري الديمقراطي بالترشح والانتخاب.

جاء ذلك خلال ترؤس ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، جلسة مجلس الوزراء أمس (الأحد).


ولي العهد يترأس جلسة الوزراء... ويوجه لمجابهة مرض «إيبولا»

الحكومة: الديمقراطية لن تتوقف وسيقف الجميع أمام تعكير صفو الانتخابات

المنامة - بنا

أكد مجلس الوزراء أن الممارسة الديمقراطية التي كفلها الدستور في ظل المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لن تتوقف وستسير نحو ما تصبو إليه من خلال دولة المؤسسات والقانون وحرية التعبير المسئولة، ولن تثني أبناء البحرين أي محاولات لتعكير صفو الانتخابات وسيقف الجميع أمام هذه المحاولات والممارسات الخارجة عن القانون لمنع المرشحين من حقهم الدستوري الديمقراطي بالترشح والانتخاب.

الترحيب بإطلاق جائزة الملك حمد للاختراع العلمي

ورحب المجلس، في مستهل اجتماع مجلس الوزراء الاعتيادي الأسبوعي، أمس (الاثنين) في قصر القضيبية برئاسة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بإطلاق جائزة جلالة الملك حمد العالمية للاختراع العلمي التي تعكس حرص جلالة العاهل على دعم الحركة العلمية ورعاية الموهوبين والمخترعين من الشباب في المجالات كافة وطنياً وعالمياً، منوهاً المجلس إلى أن هذه الجائزة ستكون إضافة حقيقية للجوائز الدولية لتشجيع المزيد من الاختراعات العلمية التي تنعكس فائدتها في خدمة البشرية وحركة العلم والمعرفة.

تفعيل الاتفاقيات الثنائية مع تايلند

وحرصاً من المجلس على تفعيل الاتفاقيات الثنائية ودور اللجان المشتركة لأهميتها في دعم العلاقات والتعاون الثنائي بين مملكة البحرين والدول الصديقة بما في ذلك الاتفاقيات المبرمة وتحقيقاً لتوجيهات سمو رئيس الوزراء، فقد كلف سمو ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بزيادة تفعيل الاتفاقيات الثنائية ودور اللجان المشتركة، وكلف سموه وزارة الدولة لشئون المتابعة بالتنسيق مع وزارة الخارجية لمتابعة ما تحقق على صعيد الاتفاقيات الثنائية واللجان المشتركة بين مملكة البحرين والدول الصديقة بما في ذلك مملكة تايلند.

التنويه بمعرض المرأة والعمل

بعد ذلك، نوه مجلس الوزراء بأهمية المعرض الثاني للمرأة والعمل الذي عقد برعاية قرينة جلالة الملك، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بالتعاون بين المجلس الأعلى للمرأة ووزارة العمل، وأشاد بما تم تحقيقه خلال هذا المعرض من مبادرات قادها القطاع الخاص لتهيئة فرص العمل والتدريب أمام المرأة البحرينية ليسهم بذلك في دعم جهود الحكومة في القضاء على بطالة المرأة.

إدانة حادث سيناء

بعدها أدان مجلس الوزراء بشدة الحادث الإرهابي الذي وقع في سيناء، مؤكداً المجلس وقوفه التام مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية ودعم ومساندة جهودها في محاربة الإرهاب، معرباً المجلس عن ثقته التامة في قدرة الحكومة المصرية في التصدي لمثل هذه الأعمال التي يبرأ منها الإسلام وكافة الأديان السماوية ويرفضها أي مجتمع، مشدداً المجلس على أهمية استمرار الجهود والتعاون الدولي والإقليمي لمكافحة الإرهاب بكل أشكاله وصوره.

ووجه سمو ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزارة الصحة إلى التنسيق مع لجنة الكوارث لإجراء تطبيق وفق أفضل الممارسات العالمية كيفية تعامل الكادر الصحي والطبي مع أية إصابة بمرض إيبولا للوقوف على قدرة هذه الأجهزة على مجابهة المرض وقائياً وعلاجياً والتأكد من سلامة وفاعلية الإجراءات الاحترازية التي تتخذها وزارة الصحة.

بعدها بحث مجلس الوزراء المذكرات المعروضة على جدول أعماله واتخذ بشأنها ما يلي:

تقنين امتيازات الوزراء الجدد في التشكيلات المقبلة

أولاً: ناقش مجلس الوزراء تقنين امتيازات الوزراء الجدد في التشكيلات الوزارية المقبلة فيما يتعلق بتسوية المعاش التقاعدي للوزير ووافق على مشروع مرسوم بقانون يعدل المادة (22) من القانون رقم (13) لسنة 1975.

إصدار قانون التحكيم لجذب الاستثمارات الأجنبية

ثانياً: اهتماماً من المجلس بمواصلة العمل على تعزيز البنية التشريعية في القطاع التجاري والاقتصادي والاستثماري واستكمال مختلف الجوانب في البنية التشريعية بما يسهم في دعم أطر التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار وتوفير بيئة تشريعية ملائمة للمعاملات التجارية الدولية إلى جانب وضع آليات التحكيم التجاري الرامي إلى إيجاد القنوات المتخصصة لفض النزاعات التجارية وفق القوانين المتبعة بمعاييرها الدولية وأكد المجلس على ما توليه مملكة البحرين من تعزيز لعرى التعاون والتنسيق الخليجي والعربي في مختلف الجوانب التنموية، فقد وافق مجلس الوزراء على (أ) مشروع قانون بإصدار قانون التحكيم يهدف إلى خلق مناخ ملائم لجذب الاستثمارات الأجنبية وتذليل العقبات التي تعترضها لخلق بيئة استثمارية مناسبة ومتطورة ويتبنى مشروع المرسوم بقانون أعلاه قانون «الاونسيترال» النموذجي للتحكيم التجاري الدولي للعام 1985 مع التعديلات التي أدخلت عليه العام 2006، لكل أنواع التحكيم في مملكة البحرين سواء أكان تحكيماً داخلياً أو تجارياً دولياً، (ب) بحث مشروع مرسوم بقانون بشأن تنازع القوانين في المسائل المدنية والتجارية ذات العنصر الأجنبي وأحاله إلى اللجنة التنسيقية برئاسة سمو ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، حيث يسد مشروع القانون فراغ تشريعي فيما يتعلق في إرشاد المحاكم إلى القانون الواجب التطبيق في المنازعات المتعلقة بالمسائل المدنية والتجارية والتي تتضمن عنصراً أجنبياً وتتنازع فيها القوانين.

وجوب التجاوب مع نظام «تواصل»

ثالثاً: وقف المجلس على تجاوب الجهات الحكومية مع نظام تواصل لتقديم الشكاوى واستعرض الإحصاءات الخاصة بذلك وتم توجيه جميع الجهات بوجوب التجاوب مع النظام لتلبية طلبات المواطنين من شكاوى واقتراحات وفق مؤشرات قياس الأداء المعتمدة للنظام.

رابعاً: وافق المجلس على مذكرة تفاهم بإنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء الرامية إلى تحقيق أفضل النتائج على المدى القصير والطويل لإمدادات الكهرباء على أساس إقليمي عربي، وتشجيع الاستثمار العام والخاص في مجال توليد ونقل الكهرباء.

خامساً: اعتمد المجلس مذكرة التفاهم بين الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب والهيئة الوطنية للمؤهلات في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لبناء شراكة استراتيجية وتبادل الخبرات والمعرفة ورسم الخطوط العامة للتعاون بين الهيئتين.

سادساً: وافق المجلس على استضافة مملكة البحرين لأعمال المنتدى الذي تقيمه الشبكة الأوربية لضمان الجودة في التعليم العالي مع الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي عبر الحدود بالتعاون مع الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب في مملكة البحرين خلال الفترة من 19 إلى 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

العدد 4434 - الإثنين 27 أكتوبر 2014م الموافق 04 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 12:37 م

      بلاوي بلاوي

      خريج معهد.درت دول الخليج حق وظيفة توجد للاجنبي و الوافد العربي ولك الرفض دائما لنك شيعي بحراني.رجعت البلد بعد ما فرقت عن بره.الشغل مو عيب لكن اشتغل مندوب مبيعات او سكورتي هالشكل ما يصير.بابكو وألبا و بناغاز غاصه اجانب.ما عندهم ليي وظيفة فنية.وليش انتخب حق اضمن حقوق الاجانب يعني أه.وتعال ابغي ازوج انتون .............تقبل احد يخطب بناتكم ابمعاش ضعيف أه. حكويشوا التفرقه وبعدين اتگولون احنا انتابع قاسم والوفاق أه.ما دخلهم في هالسوالف. هالنمونه ظلم واستفراد بالقرار اسبب مشاكل وبلاوي.

    • زائر 21 | 12:19 م

      المستضعفين

      نعمل الى سن الستين اذا بلغنا ذلك السن اصلا . وبعدها راتب اقل من صدقه.وين اتروح ثروة هالبلد معقولة كل هالخيرات اتعيش طول عمرك فقير. صار السكن و العلاج وحياة الكريمة حلم و حتى امتلاك سيارة صغيرة حلم.حشه ويش هالرفاهية أل تحچون عنها.حرام عليكم تحرمون الناس من الهوه والارض كلها ملك الله.ويش تبغون احسن من چدي شعب مسالم.لو غيره شعب وطبت عليه هالنوايب چان وين وين ألحين.اقول فاقد الشئ لا يعطي.وعفيه على المستشارين أل تاخدون رايهم وعندهم الامور طيبة للحين...........

    • زائر 20 | 10:12 ص

      لن انتخب

      ليش ممنوع على الشيعة العمل في الداخلية و الدفاع...الى متى نظل محسوبين على ايران وحزب الله..واحنا قلنا ايام الميثاق نفدي البلد و الملك برواحنا...مو احنا شردمه ليش تبغونا نتخب ..لمتى بظل عدوانكم علينا لا اشغال لا اسكان لا بعثات لا خدمات تحتيه لا معامله انسانيه و عقاب جماعي و تهميش و حقوق منقوصه وممنوعه..تخوين وتهميش ..وترهيب و اذلال ..تجويع اهانات..ما ظل شئ أله سويتونه وما ظل شئ نخسره..مانه منتخب.

    • زائر 19 | 9:43 ص

      مصاب بالإكتئاب

      أنا أبكي كل يوم
      أنا رجل
      أبكي لأنني عشت من عمري عامين بلا أم
      والآن بلا أب
      والآن ادرس في الجامعة ومتأخر بسبب ضروف مع والدي
      الي مرض فجأة وراح فجأة
      ابكي لأن احس الوطن مستوحش
      ابكي لاني ما املك احد يؤانسني غيرك يا ابي
      وسأبكي إلى أن أصرخ وأموت انقذوني
      فلا أحد يهتم ولا يرعى ولا يبالي من هؤلاء البشر

    • زائر 18 | 9:32 ص

      انا هو عالة على الوطن وكما أحس

      طلب اسكان 1993
      ولا زلت أعيش في خشبة في بيت والدي المرحوم
      مع عائلتي وكأنني عالة حينما كونت لي عائلة وتزوجت
      وأورطتهم في دنياهم ..
      حتى زوجتي الغالية كانت تنتظر معي توفيت والي انا متأكد لين حصلت هالبيت اروح الى قبرها وابجي ليل نهار .. لان شي كنا ننتضره واحصله بلاها شي يذبح
      لو اعيش وحيد في الخشبة أرحم بلا مقارنة من أن تكون عائلتي موجودة وتعيش في الضيق معي..
      أن توزعوا خيم في الصخير أرحم ..
      مع تحيات
      كاره نفسي وعالة على الوطن

    • زائر 17 | 9:22 ص

      ما راح انتخب...

      طلبي الاسكان من سنة 1996 م ...كبروا اعيالي وصاروا في طولي ولم احصل على سكان لليوم... زوجتي مريضة وتكاليف علاجها باهظة على المحسنين و هناك في الخارج اشوف مجنسين يتعالجون على احساب الدولة..ابني الاكبر قاصر متفوق محكوم مؤبد ..زوج ابنتي جامعي بتقدير ممتاز عاطل..ابنتي خريجة جامعية مع مرتبة الشرف عاطله ..ابني يدرس في الصين على نفقت فاعل خير...ممتاز لم يحصل على بعثة ..اعمل ليل ونهار دون اجازه فقط اغطي تكاليف اامعيشة و ادفع فاتورة الكهرباء والماء و اتقاسم مكدتي مع ضرائب الدولة...اي حياة معكم ..

    • زائر 16 | 9:08 ص

      الحق مع الشعب

      المظلوم الله بيجبر بخاطره وانتون كل الدنيا وياكم وأحنه الله ويانه وهذا اللي مطمئننه

    • زائر 14 | 7:27 ص

      نبغي نعيش بكرامه

      نناشد ولي العهد الامين ان يعمل لرفع الظلم عن المظلومين فلقد هتكت اعراضنا وكرامتنا من قبل المرتزقه في بيوتنا !! هذه الاعمال تزيد من نقمة الناس علي الحكومة وتؤجج الشارع والكل يعلم بوجود من يريد الفتنه في البلد !! لذلك نرجوا من القياده الرشيده عدم السماح بهتك الاعراض وحرمة البيوت.

    • زائر 13 | 7:03 ص

      لن تثنينا العبودية

      لن تثنينا العبودية، وقررنا عدم الرجعة بإيماننا الراسخ

    • زائر 12 | 6:01 ص

      انا بعد ما بنتخب احد من اجل الدماء التي سالت والشباب والارواح ومن اجل السجناء

      ما بنتخب لان الدولة تجلب الاجنبي وتوطنهم وتوظفه وتفضله على المواطنيين الاصليين

    • زائر 10 | 4:27 ص

      نبي حياة كريمة

      مانبي مجالس ولاشيئ
      بني أسقأط القروض ورواتب زينه وعمل وسكن لائق أحسن من أهدار لفلوس .

    • زائر 9 | 4:11 ص

      فاضل

      عشرين سنه انتظر بيت اسكان
      ما بنتخب لاجل عين الوفاق بل لأَنِّكم فضلتم المجنس عليي
      1995

    • زائر 8 | 3:34 ص

      و انا اضم صوتي للمداخله الاولى

      كبرنا و خصّفنا و عيالنا بلا وظائف. واحد من اربه يشتغل و ثلاثه بشهادات الثانويه واحد منهم عامل خلاطة اسمنت بالبر بمسمى تمويهي مما حذا به ترك الوظيفه التي راتبها لا يكفي مصاريف مواصلاته و مأكله و لباسه. فكيف سيبني بيتا و يتزوج و هو قريب من الثلاثين يسكن معي و اخ متزوج و اثنين اصغر منه كلهم في عنقي انا متقاعد منذ سبع سنين بالكاد اوفر لهم ما يحفظ ماء الوجه.

    • زائر 7 | 3:06 ص

      كن صاحب قرار !!!

      بيدك يا ولي العهد أن تتخذ موقف شجاع وتضع يدك في يد الشعب البحريني وليس الشعب الذي تفرضوه على البلد وعلينا، ولو أن الشعب فقد الثقة في الحكومة ولكن بيدك التغيير وإستلام زمام السفينة قبل الغرق.

    • زائر 6 | 1:48 ص

      بس اني ماني منتخبه

      في النهاية مو مستفيده شي اذا شغلتونا اشغال عدله وعطيتونا بيت بنتخب لاني انتخبت قبل ماستوا لي حل للحين طلباتي في الوزارات من سنة 2000 وفي الاسكان من 2001 ولادي كبرو بنات وصبيان في غرفه وحده وللحين كأنك يازيد ماغزيت وطلباتي في الوزارات انلغت كلهم يقولون روحو ديوان الخدمه المدنية ولما رحنا قالو مافي وظايف ولا في مراجعه والنائب رحت له ماسوا ليي شي وش فايدة انتخب عجل

    • زائر 11 زائر 6 | 4:28 ص

      الله المستعان

      إلى وين رايح هذا البلد؟

اقرأ ايضاً