العدد 4434 - الإثنين 27 أكتوبر 2014م الموافق 04 محرم 1436هـ

أهالي المالكية يبدأون إحياء عاشوراء بالعديد من الفعاليات

امرأة تطبخ على الخشب في قرية المالكية
امرأة تطبخ على الخشب في قرية المالكية

بدأ أهالي قرية المالكية إحياء موسم عاشوراء لهذا العام بالعديد من الفعاليات المتنوعة، وكان من أبرزها إقامة معرض فني ومسابقة للتصوير الفوتوغرافي يلامس ويطرح واقعة الطف.

وتعتبر قرية المالكية من القرى التي مازالت مواظبة على إحياء الطقوس التقليدية القديمة في طبخ موائد عاشوراء، حيث تقوم النسوة منذ ساعات الصباح الأولى بعملية إعداد وطبخ الوجبات تحت نار الأخشاب.

أم علي أسد عميدة الطباخات

وتعد أم علي أسد عميدة الطباخات بقرية المالكية، حيث تتفرغ أسد طوال عشرة محرم لإعداد موائد عاشوراء بالطريقة التقليدية، ويشاركها في ذلك عدد من نسوة القرية اللاتي يحرصن بدورهن على الحضور باكراً بشكل يومي إلى موقع الطباخ.

وتقوم النسوة بتجهيز مكونات الوجبة المراد طبخها ليتم بعد ذلك وضعها في القدور بعد أن يتم إشعال الأخشاب من تحتها، ويصل عدد القدور إلى قرابة 15 يتم توزيعها، بعد أن تكون جاهزة، على الأهالي.

كما يشارك عدد من رجال أهالي قرية المالكية في عملية التحضير لتلك الوجبات وذلك بقطيع الأخشاب.

ومن جهته، قال أحد المشاركين في إعداد الوجبات «تعتبر أم علي أسد هي الأبرز من بين عشرات النسوة اللاتي يقمن بالمشاركة في تحضير الوجبات طول موسم عاشوراء، والتحضير لهذه الوجبة يتطلب الكثير من الجهد والوقت لأنها تتم بالطريقة التقليدية القديمة، وهي الطريقة المفضلة عند أهالي القرية، لهذا مازلنا محافظين عليها».

تعريف الجاليات الأجنبية بقضية الحسين (ع)

يحرص العديد من أهالي قرية المالكية على تعريف الجاليات الأجنبية المقيمة في أوساط القرية بقضية الإمام الحسين (ع) وأهداف ثورته، ويواظب عشرات الآسيويين على الذهاب إلى المضايف ومشاركة الأهالي بذكرى عاشوراء.

وفي ذلك يقول أحد الأهالي «نعم يشاركنا في إحياء عاشوراء العشرات من الآسيويين الذين يقطنون في أوساطنا، ونحن نقوم باستغلال هذه الفرصة لتعريفهم بأهمية قضية الإمام الحسين (ع)، وأهداف ثورته».

ومن جهته، قال أحد الآسيويين «أقيم في قرية المالكية منذ نحو عشرة أعوام وأكثر، وطوال إقامتي هنا أحرص بشكل سنوي على مشاركة الأهالي بإحياء عاشوراء، وذلك بتقديم المأكولات للمارة من المواطنين، كما إنني أقوم بتعريف أصدقائي بأهمية المشاركة».

مسابقة ومعرض «العدسة الحسينية»

أكد الناطق باسم اللجنة المنظمة لمسابقة ومعرض «العدسة الحسينية»، أن اللجنة المنظمة اختارت هذا الشعار إلى المعرض والمسابقة، وذلك لإفساح المجال أمام المصورين للتركيز على القضية الحسينية وأهدافها، وقد رصدت اللجنة جوائز قيمة للصور الفائزة في ثلاثة محاور منها أفضل صورة طفل، وأفضل صورة مؤثرة وأفضل صورة عامة، وسيكون هناك معرض للمشاركين في هذه المسابقة وذلك بعد انتهاء استقبال الأعمال وفرزها».

امرأة تطبخ على خشب إعداداً لوجبة المشاركين في مراسم العزاء بعاشوراء
امرأة تطبخ على خشب إعداداً لوجبة المشاركين في مراسم العزاء بعاشوراء

العدد 4434 - الإثنين 27 أكتوبر 2014م الموافق 04 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 7:10 ص

      غريب

      اكبر ماتم في البحرين ما ياكلون اربع صفاري عيش

    • زائر 4 | 11:26 ص

      س 1

      كم عدد مآ تم القرية وهل تحتاج الى هذا العدد من القدور المطبوخة ام ان اهل القرية يستهلكون هذه الكمية - نعم مارأيت نعمة موفورة الاوالى جانبها حق مضيع ام اين هي التوجيهات للا نفاق والترشيد الخ كلوا واشربوا ولا تسرفوا 0000000000000 وافقيروه

    • زائر 5 زائر 4 | 1:09 ص

      إسراف

      يا أخي تأكد قبل الحكم على الاخرين.
      يوجد بعض الاشخاص من الخارج يطلب من المضيف فلذلك تزداد عدد القدور.
      إن بعض الظن إثم.

    • زائر 3 | 6:40 ص

      هنيئاً لهم خدمة الحسين سلام الله عليه

      هنيئاً لكم خدمة الحسين الله اعودكم ويحشرنا ويحشركم مع محمد وآل محمد

    • زائر 2 | 12:41 ص

      واحسيناه وااماماه

      مأتم الحسين مدرسه السلام عليك ياأباعبدالله

    • زائر 1 | 10:51 م

      السلام على الحسين

      ماشاء الله ,, الله يعطيهم العافية ويعودهم

اقرأ ايضاً