العدد 4435 - الثلثاء 28 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

افتتاح مكتب تمثيلي «لبنك البحرين والكويت» في عُمان قريباً

«BIBF» يفتتح أول غرفة تداول تعليمية على مستوى المنطقة

BIBF يفتتح أول غرفة تداول تعليمية على مستوى المنطقة - تصوير عيسى إبراهيم
BIBF يفتتح أول غرفة تداول تعليمية على مستوى المنطقة - تصوير عيسى إبراهيم

كشف الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت عبدالكريم بوجيري عن إنشاء مكتب تمثيلي للبنك في سلطنة عمان، مشيراً إلى أن الافتتاح سيكون خلال الفترة القريبة المقبلة.

وقال بوجيري إن المكتب التمثيلي في عمان سيشارك في التمويل عبر الحدود والتجارة الدولية في مجال الصادرات والواردات. مضيفاً بوجيري، بشأن التوسعة في البحرين، أن البنك يحاول في الفترة الحالية حلحلة ملف فرع المجمع المالي لبنك البحرين والكويت في منطقة الحد، وهناك خطط مستقبلية لزيادة فروع البنك في البحرين.

جاء ذلك في افتتاح أول غرفة تداول تعليمية على مستوى المنطقة في BIBF، حيث دشن المعهد بمقره يوم أمس الثلثاء (28 أكتوبر/تشرين الأول 2014) غرفة تداول تعليمية متكاملة على مستوى المنطقة ومعدة بأبرز التقنيات العلمية الحديثة، وذلك تحت رعاية محافظ مصرف البحرين المركزي رئيس مجلس إدارة المجلس النوعي للتدريب المهني (قطاع البنوك) رشيد المعراج.

وتعد هذه الغرفة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، فيما يدعم التعليم التجريبي المعتمد على التكنولوجيا، وذلك من خلال توفير بيئة فعلية لتداول الأسهم والمستندات للمتعلمين والطلبة.

وتضم الغرفة 22 محطة تداول مزودة بكل أدوات السوق المعتمدة عالميّاً، والتي تستخدم أنظمة مرتبطة بـ «بلومبيرغ» و»تومسون رويترز إيكون».

وقد حضر حفل التدشين أعضاء المجلس النوعي للتدريب المهني (قطاع البنوك) ومسئولون في قطاع الخدمات المالية والمصرفية في البحرين وممثلون عن وسائل الإعلام، حيث أتيحت لهم فرصة اختبار أنظمة وبرمجيات الغرفة للتدريب المستند على محاكاة التداول الفعلي.

هذا، وقد أبرم معهد «BIBF» مع مزودي تدريب وتكنولوجيا مختصين من المملكة المتحدة والولايات المتحدة لتقديم خبرات تدريبية وتقنيات متطورة.

وترتبط غرفة التداول ارتباطا حيّاً ومباشراً بغرف التداول لدى الشركاء في لندن مما يوفر للمتعلمين فرصة فريدة لمتابعة التداول الحي في الأسواق العالمية.

و أكدت مديرة معهد «BIBF» سولفي نيكلوس أهمية هذه الخطوة التي تأتي تجسيداً لجوهر استراتيجية معهد «BIBF»، موضحةً أنه من خلال الجمع بين قيادة الفكر والإبداع «تمكنّا من بناء أول غرفة تداول عملية في المنطقة، الأمر الذي سيدعم مكانة البحرين كمركز رئيسي للخدمات المالية والتعليم».

وأضافت «تستطيع الأنظمة التي نستخدمها في هذه الغرفة تحديد وتحليل سلوك المتدربين بما يمكّن أعضاء الهيئة التدريسية في المعهد من تقديم تدريب نوعي يتناسب مع الاحتياجات الفردية لكل طالب. هذا فضلاً عن تزويد المؤسسات بتقارير مفصلة تبرز أداء موظفيها المتدربين وتوفر تغذية راجعة عن مواطن القوة لديهم والمجالات التي تحتاج إلى تحسين وتطوير».

وقد تعاون معهد «BIBF» مع معهد تشارترد للاستثمار والأوراق المالية ومركز ICMA (كلية هنلي لإدارة الأعمال) بهدف طرح شهادة في التداول التطبيقي تجمع بين الدروس النظرية والامتحانات والدورات العملية في داخل غرفة تداول المعهد. كما تعاون المعهد من جانب آخر مع كل من مركز ICMA وتومسون رويترز من أجل تطوير شهادة في الأسواق المالية الإسلامية، والتي تجمع أيضاً بين الدروس النظرية والامتحانات من خلال بيئة عملية فريدة من نوعها تحاكي الأسواق الإسلامية، وتزود الطلبة بخبرات مباشرة مميزة تعزز مهاراتهم وتعدّهم للعمل في الأسواق المالية الإسلامية المتسارعة النمو.

ويلعب معهد BIBF دوراً رئيسيّاً في دعم تنمية الثروة البشرية في قطاع الأعمال بمملكة البحرين، كما يقوم بالتعاون مع العديد من المؤسسات والجهات العالمية مثل جامعة ديبول وجامعة بانجور بتوفير الريادة الفكرية والدراسات و البحوث والاستشارة بالإضافة إلى الحلول التدريبية في مجالات المحاسبة والمالية والأكاديمية والتطوير الإداري والصيرفة والقيادة والإدارة والتأمين وتكنولوجيا المعلومات.

العدد 4435 - الثلثاء 28 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً