العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

وفاة رئيس زامبيا بمستشفى في بريطانيا

رئيس زامبيا الراحل مايكل ساتا - AFP
رئيس زامبيا الراحل مايكل ساتا - AFP

أعلنت حكومة زامبيا أمس الأربعاء (29 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) وفاة رئيس البلاد مايكل ساتا في العاصمة البريطانية (لندن) حيث كان يعالج.

وقال أمين مجلس الوزراء رولاند مسيسكا في التلفزيون الرسمي «كما تعلمون كان الرئيس يتلقى العلاج في لندن. وتوفي رئيس الدولة في 28 أكتوبر. نشعر بحزن بالغ لوفاة رئيس الدولة».

وذكر موقعا «زامبيا ريبورتس» و»زامبيان ووتش دوغ» أن ساتا (77 عاماً) توفي مساء الثلثاء في مستشفى الملك ادوارد السابع بلندن. وكان رئيس زامبيا يلقب باسم «ملك الكوبرا» حيث كان يشتهر بتعبيراته اللاذعة ويشن هجمات حادة على شركات التنقيب الأجنبية وهو ما أثار قلق المستثمرين.

ولم يتضح على الفور سبب الوفاة لكن ساتا الذي تولى رئاسة البلد الواقع في جنوب القارة الإفريقية العام 2011 كان مريضاً منذ فترة.

ومن المرجح أن يخلف ساتا بشكل مؤقت وزير الدفاع أدجار لونغو الذي تولى مؤخراً مهام القائم بأعمال الرئيس أو نائب الرئيس جاي سكوت الذي سيصبح في هذه الحالة أول رئيس أبيض في إفريقيا منذ رئيس جنوب إفريقيا السابق فردريك وليام دي كليرك العام 1994.

وبموجب دستور زامبيا يجب إجراء الانتخابات الرئاسية خلال 90 يوماً. ويقول معظم المحللين إنه من غير المرجح أن يخوض سكوت الانتخابات بسبب القيود التي تفرض على المرشحين فيما يتعلق بالمواطنة.

العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً