العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

«الوفاق»: سنعقد مؤتمرنا العام في 4 ديسمبر المقبل

عبدالجليل خليل
عبدالجليل خليل

حددت جمعية الوفاق يوم الخميس (4 ديسمبر/ كانون الأول 2014) موعداً لإجراء مؤتمرها العام، مع تحديد موعد بديل في حالة عدم توافر النصاب لمؤتمرها العام، ليكون في 6 ديسمبر من الشهر ذاته.

وأوضحت الجمعية أنها «قامت بإبلاغ المحكمة الكبرى الإدارية بالموعد قبل النطق بقرار إيقافها ثلاثة أشهر، إلا أنها لم تضع ذلك في اعتبارها قبل النطق بالحكم»، بحسب الجمعية.

ومن جانبه، أفاد القيادي في جمعية الوفاق عبدالجليل خليل لـ «الوسط» بأن «الجمعية ستستأنف الحكم الصادر بحقها، وأنها بدأت في استعدادات عقد مؤتمرها العام الجديد».

وشدد خليل على أن «الوفاق ليست مبنى وإنما مشروع إصلاح وطني شامل ومطالب سياسية وحقوقية موجودة في قلب ووجدان كل مواطن حر شريف يناضل من أجل الوصول إليها». وأضاف «وقرار الوفاق مقاطعة الانتخابات لم يكن قراراً مزاجياً ولا ارتجالياً وإنما جاء بعد حوارات ومفاوضات متواصلة وعندما رفضت السلطة تعديل الدوائر على أساس المساواة ورفض إصلاح السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية ورفض الإفراج عن السجناء السياسيين، قررت المعارضة بمختلف تلاوينها مقاطعة الانتخابات لأنها صاحبة مشروع وطني».


خليل: نتجه لاستئناف حكم تجميد نشاط الجمعية...

«الوفاق»: أبلغنا «المحكمة» أننا سنعقد مؤتمرنا العام 4 ديسمبر المقبل

الوسط - حسن المدحوب

حددت جمعية الوفاق يوم الخميس (4 ديسمبر/ كانون الأول 2014) موعداً لإجراء مؤتمرها العام، مع تحديد موعد بديل في حالة عدم توافر النصاب لمؤتمرها العام، ليكون في 6 ديسمبر من الشهر ذاته.

وأوضحت الجمعية أنها «قامت بإبلاغ المحكمة الكبرى الإدارية بالموعد قبل النطق بقرار إيقافها ثلاثة أشهر، إلا أنها لم تضع ذلك في اعتبارها قبل النطق بالحكم»، بحسب الجمعية.

ومن جانبه، أفاد القيادي في جمعية الوفاق عبدالجليل خليل لـ «الوسط» بأن «الجمعية ستستأنف الحكم الصادر بحقها، وأنها بدأت في استعدادات عقد مؤتمرها العام الجديد».

وشدد خليل «الوفاق ليست مبنى وإنما مشروع إصلاح وطني شامل ومطالب سياسية وحقوقية موجودة في قلب ووجدان كل مواطن حر شريف يناضل من أجل الوصول إليها».

وأضاف «وقرار الوفاق مقاطعة الانتخابات لم يكن قراراً مزاجياً ولا ارتجالياً وإنما جاء بعد حوارات ومفاوضات متواصلة وعندما رفض السلطة تعديل الدوائر على أساس المساواة ورفض إصلاح السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية ورفض الإفراج عن السجناء السياسيين، قررت المعارضة بمختلف تلاوينها مقاطعة الانتخابات لأنها صاحبة مشروع وطني».

وختم خليل «أما محاكمة الوفاق وعدم السماح لها بممارسة دورها الوطني بحجة المخالفات الإدارية وعدم سلامة مؤتمراتها العامة، فمحامو الوفاق فندوا ذلك بالتفاصيل بمرافعة قدموها قبل صدور الحكم وفيها إعلان مؤتمرها العام في 4 ديسمبر، فـ«الوفاق» واثقة من صحة موقفها وسلامة إجراءات المؤتمرات العامة لكن الأهم لديها هو استمرار نضالها السياسي والسلمي وأن لا يغيب صوتها المعارض والمطالب بالحقوق والذي سيظل شغلها الشاغل والذي لن تتراجع عنه أو تتنازل في كل المنعطفات حتى تتحقق طموحات الشعب في العدل والمساواة والشراكة دونما تهميش أو إقصاء لأحد».

ويأتي الإعلان عن الموعد المذكور بعد أن قضت المحكمة الكبرى الإدارية المنعقدة قبل يومين (الثلثاء) بوقف نشاط جمعية الوفاق لمدة ثلاثة أشهر مع إلزامها بإزالة أسباب المخالفة.

وكانت هيئة المحكمة برّرت حكمها بوقف نشاط جمعية الوفاق بأن «الثابت من أوراق القضية قيام جمعية الوفاق بعقد مؤتمرها العام لانتخاب قياداتها خلال الأعوام (2010، 2012، 2013، 2014) بالمخالفة للنظام الأساسي للجمعية ولأحكام القانون رقم (26) لسنة 2005».

فيما أوضح وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، في بيان نشرته وكالة أنباء البحرين (بنا)، أن «الحكم الابتدائي الصادر بحق جمعية الوفاق لن يتم تنفيذه قبل انعقاد المؤتمر العام للجمعية».

إلى ذلك، قالت جمعية الوفاق في بيان رسمي لها أمس الأربعاء انها «سبق أن أبلغت المحكمة التي أصدرت حكمها اليوم (امس) بعزمها عقد مؤتمر عام بتاريخ 4 ديسمبر 2014، مع تحديد موعد بديل في حالة توافر النصاب لمؤتمرها العام ليكون في 6 ديسمبر، إلا أن المحكمة التفتت عن هذه المواعيد، ما يجعل التساؤل مشروعاً عما إذا كان المقصود من الدعوى تعطيل رأي الوفاق المقاطع للعملية الانتخابية، أن ما يدّعى أنه من أجل تعديل الأوضاع، وقد أكدت الوفاق أنها رغم إيمانها بسلامة موقفها القانوني، وضعف الحجج التي قامت عليها الدعوى، والذي تترك تفصيله لهيئة الدفاع، فإنه يستغرب أن يطلب من الوفاق تعديل المخالفات المدعاة بمخالفة النظام الأساسي، حيث ان النظام الأساسي يتطلب أن يعلن عن عقد المؤتمر العام قبل ثلاثين يوما على الأقل من التاريخ المقرر لعقده».

وأضافت الجمعية «تضمن البيان الرسمي الذي أصدرته الأمانة العامة طبقاً لأحكام النظام الأساسي للجمعية بتاريخ 23 أكتوبر 2014م الإعلان بدعوة أعضاء الجمعية لحضور مؤتمر عام يعقد في التاريخ المذكور، مع الموعد البديل».

وأردفت «من المقرر أن يبدأ فتح باب تقديم طلبات الترشح لشغل المناصب القيادية في الوفاق (الأمين العام ونائبه، وثلاثين عضواً لشورى الوفاق، وخمسة أعضاء لهيئة التحكيم) لمن تنطبق عليهم الشروط المنصوص عليها في النظام الأساسي اعتباراً من 8 حتى 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014. وذلك وفقاً للوائح الجمعية بهذا الشأن. ليتم الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين في المواعيد المقررة في لوائح الجمعية».

وختمت الوفاق «تبدأ الدعاية الانتخابية للمترشحين في المواعيد المقررة في لوائح الجمعية، على أن يغلق باب الانسحاب من الترشح في 21 نوفمبر 2014م، تمهيداً لإجراء الاقتراع في يوم عقد المؤتمر العام بتاريخ 4 أو 6 ديسمبر 2014، بحسب الأحوال. وذلك كما ورد في البيان الرسمي الذي أودعت المحكمة نسخة منه، وصدر الحكم متجاهلاً إياه».

العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 8:04 ص

      البحرين

      احين عقب ما جبرتكم الحكومة على تصحيح اوضاعكم .. يعني الحكومة عنه حق في كل اللي اسويه فيكم. ياريت يفهم الشارع الشيعي حقيقة المواضيع مووو تسيس كل اللي اسويه الحكومة.

    • زائر 20 | 7:49 ص

      ....

      في تعليقات من ..........وهذا شيء طبيعي ............يكونون ضد المعارضة لأن هذا الهدف من ...............ليكون الغرباء ضد اهل البلد

    • زائر 18 | 7:01 ص

      س سؤال

      س سؤال ** .............كم تستلمون من ورا هاللهدلة واللقافة ابي افهم جم
      اللي تخليكم تدحميون روحكم اكيد مبلغ جامد

    • زائر 17 | 3:02 ص

      زائر

      المجلس العلمائي ووقفتونه
      الوفاق اوقفتون نشاطها 3 اشهر
      نبيل رجب واعتقلتونه
      اسامة مهنا يبي يترشح للانتخابات ما خليتونه
      والمسيرات منعتونها
      والي ذكرته طبعا نقطة في بحر
      بس سؤال شنو مفهوم حرية التعبير عندكم ؟!! الاكيد انكم فاهمين حرية التعبير غلط

    • زائر 22 زائر 17 | 3:48 م

      المجلس العلمائي

      الحكومه وقفت المجلس العلمائي خافو عليهم من الحسد من كثر اختراعاتهم..... ضحكتني.......

    • زائر 14 | 2:01 ص

      لا تستطيعون حجب الحقيقه للأبد

      لابد أن ينتصر الحق في النهايه ولابد أن ترجع الحقوق لإصحابها...
      عندها لن يستطيع من تعّود على (التسلق، النفاق ، التمصلح ، التنفع ، الخ.... ) من أن يعيش وسط عدالة حقيقيه من (مساواه ، مسائله وقانون يجرم المفسدين الكبار ، وغيرها من الحقوق المسلوبه).

    • زائر 13 | 2:00 ص

      هههه

      حلوه ولد. الرفاع قول ع الدنيا السلام

    • زائر 11 | 1:19 ص

      محب الوطن. 0755

      صباح الخير للجميع سعادة وزير العدل المحترم هو القانون يطبق على جمعيه وأخرى لا كلهم سيم سيم كل واحده قائمه على فصيل معين من المواطنين سواء صغر أكبر ليش مانسيوي جمعيات وطنيه مدنيه تحتضن الكل من غير تفرقه

    • زائر 9 | 1:08 ص

      ولد الرفاع

      انا اقترح أعضاء الوفاق يكون من جميع الأطياف سنة وشيعة مسيحيين ويهود شنو رايكم أو يكون انتخابات داخل الوفاق ل اختيار الأعضاء

    • زائر 8 | 12:23 ص

      الانصياع للقانون

      جميل أن تنصاع الوفاق للقانون البحريني. نتمنى لهم التوفيق في عقد المؤتمر العام للجمعية.

    • زائر 7 | 12:20 ص

      اختك مثلكي. 0712

      صباح الخير سعادة الوزير وللشعب الطيب جميع الجمعيات الدينيه قائمه على التفرقة في الدين بل التفرقة حتى في نفس المذهب والانضمام لها بشروط انتقائية دقيقه جدآ هذا معروف للداني والقاصي فلماذا اوجيزت من البدايه

    • زائر 6 | 12:08 ص

      لا تعور راسنا

      روحوا و أجروا مؤتمركم العام و فكونا من عوار الراس. لا تقول مطالب و لا خرابيط ترانا ملينا منكم.

    • زائر 10 زائر 6 | 1:16 ص

      الحبيب متريق لو بعده

      هذي الوفاق يالحبيب . ادري بتقول من تكون الوفاق . ردنا هذي الوفاق اللي ما احد في البلد يقدر يتجاوزها .. ادري بتقول ههههه . ردنا هو خخخخخ ما تقدرون عل الوفاق لان الوفاق الناس والجمهور مو المبنى والا العفش اذا قدرتوا تغيروا وجهة الناس عن المطالب قولوا قدرتوا عل الوفاق والا هالاجراءات مضيعة للوقت لان في الاخير بدون الرجوع للناس لا تستتب الامور في جميع مناحي الحياة لان الناس هم عصب البدان واذا هي غير راضية ؟ جواب انت يالحبيب .

    • زائر 12 زائر 6 | 1:34 ص

      رائحة طائفية

      باين عليك مطبل مع الظلم و لست ببحريني أصيل

    • زائر 15 زائر 6 | 2:03 ص

      واحنا ملينا من اشكالك بعد

      واحنا ملينا من اشكالك بعد

    • زائر 4 | 11:43 م

      يحضرون من أصقاع البلاد ويكرمون

      شكرًا ياوفاق معكم حتى تحقيق المطالب المشروعة بحراكنا السلمي مع قمعان بقوات مستوردة من الخارج تسمى وطنية عكس تعريفها الدولي ونقول مسيرتنا مستمرة سلميا ونحن معكم الالمنا كبيرة وجراحنا غزيرة لكننا سنجاب كل القتلة والمسؤولين لمحاكمتهم داخليا او خارجيا لن نسامحهم

    • زائر 1 | 10:50 م

      نعم

      المعارضة صاحبة المشروع الوطني في المساواة والعدالة بين المواطنين أما الآخرين فلا يملكون سوى مشروع البطش والتهجم والشتم والتبرير للظلم من أجل المصالح الطائفية الضيقة

اقرأ ايضاً