العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

«الحورة الحدادة» تطلق مهرجانها المسرحي الشهر المقبل

كشف رئيس اللجنة الإعلامية لمهرجان الحورة للأعمال الحسينية المسرحية علي عادل عن أن النسخة الخامسة من المهرجان والتي دأب مركز الحورة الحدادة الديني والاجتماعي تنظيمه سنوياً، سيقام هذا العام في (28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، وسيفرد لتناول شخصية عبدالله الرضيع ابن الإمام الحسين (ع).

ويتناول المهرجان كل عام شخصية من الشخصيات التي ناصرت الإمام الحسين (ع) في واقعة كربلاء، بحيث تتنافس الفرق المشاركة في تناول الشخصية المطروحة كلٌ من زاويته، وتمنح جوائز مادية لأصحاب المراكز الأولى.

وعن السبب في اختيار شخصية الرضيع هذا العام، قال عادل: «إن هناك هدفين أساسيين للتركيز على شخصية الرضيع. إنسانياً الطفل هو اللغة المؤثرة في القلوب ولا يمكن أن تختلف المشاعر الإنسانية تجاهه وبالتالي فإن شهادة الرضيع في كربلاء هي مأساة بشعة ودلالة على المستوى الذي كان يظهر به الصف الذي يقاتل الإمام الحسين (ع)»، متابعاً «أما الجانب الآخر فهو تحدٍّ من أقوى التحديات في الإبداع المسرحي، وهي كيف يمكن لـ «السناريست» أن يجسد شخصية الرضيع في مسرح، بحيث أن الطفل في هذا العمل لا يملك إرادته، فيستلزم الإبداع لاستنطاقه وجعله محور النص الرئيسي».

وأكد عادل أن اللجنة المنظمة للمهرجان راسلت كل الفرق المسرحية في البحرين لعرض نصوصهم، بحيث ستتخير اللجنة أفضل 5 نصوص من بين المجموع وستمكن لها فرصة المشاركة في المسابقة.

وعن سبب عدم ترك الباب مفتوحاً للجميع بلا تخيّر، قال: «هنالك شقان: الأول: صعوبة تنسيق العمل في ظل مشاركة عدد كبير من الفرق، والآخر: أن التخيّر من بين النصوص يضمن للمسابقة والمشاهد على حد سواء مستوىً رفيعاً من العمل الفني بحيث تتنافس الأعمال في رتم واحد، وهذا أفضل من أن يكون التباين بينها كبيراً لدرجة أن يصل عمل قوي وآخر ضعيف»، لافتاً إلى أن لجنة التحكيم تتألف من المخرجين والكتاب: محمد الصفار، حبيب آل حيدر، علي مرهون، ياسر سيف.

وأردف «نحن نرحب بمشاركة جميع الفرق دون استثناء، وهدفنا هو أن يكون العمل المسرحي في البحرين على الجادة الصحيحة، وفي هذا الإطار نظمنا ورشة فنية قدمها الفنان محمد الصفار عن فنون المشاركة في العروض المسرحية».

وبيَّن عادل أن جوائز مادية ستمنح للفائزين بالمركز الأول والثاني، وكذلك لأفضل سيناريو، وأفضل إخراج، وأفضل، سينوغرافيا (الديكور، الملابس، المكياج)، منوهاً إلى نية اللجنة المنظمة لرفع قيمة الجوائز عن العام الماضي، مفيداً «في العام الماضي رصدنا 300 دينار للفائز بالمركز الأول، و200 للمركز الثاني».

وأكد عادل أن مهرجان هذا العام سينظم بالشراكة مع جمعية التوعية الإسلامية.

العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:22 ص

      الحورة الحدادة مهد الإبداع

      على رغم صغر المساحة لمنطقة الحورة الحدادة الا ان المبدعين بها عددهم كبير و يمكن ان نطلق عليها مهد الفن الحسيني

    • زائر 1 | 1:43 ص

      بالتوفيق

      (الحورة الحدادة) عندما يصنع الابداع الحسيني ..

اقرأ ايضاً