العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ

الجيش يستولي على لسلطة في بوركينا فاسو

مئات  المتظاهرين الغاضبين في بوركينا فاسو يقتحمون البرلمان -afp
مئات المتظاهرين الغاضبين في بوركينا فاسو يقتحمون البرلمان -afp

أعلن الجيش في بوركينا فاسو حل الحكومة والجمعية الوطنية، وفرض حظرا للتجوال، وشكل هيئة انتقالية، وذلك في مؤتمر صحافي في ختام يوم من أعمال الشغب ضد الرئيس بليز كومباوري الذي يحكم البلاد منذ 27 عاماً.

وتم إحراق الجمعية الوطنية، واقتحام مقر التلفزيون العام، وشهدت المحافظات أعمال عنف وانتشرت الدعوات إلى استقالة الرئيس.

وإزاء تدهور الوضع واتساع الأزمة تدخل الجيش.

وكانت مداولات بدأت بين عسكريين في محاولة للتوصل إلى إيجاد منفذ لهذه الأزمة، ذات الحجم الاستثنائي في إفريقيا جنوب الصحراء، مع إعلان الرئيس حالة الطوارئ في البلاد.


رئيس بوركينا فاسو يعلن حالة الطوارئ... والجيش يتسلم قيادة البلاد

واغادوغو - أ ف ب، رويترز

اعلن رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري أمس الخميس (30 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) حالة الطوارئ بعد يوم من الاضطرابات تخلله إحراق مبنى البرلمان ومهاجمة متظاهرين مقر التلفزيون العام، وذلك وفق بيان للرئاسة.

وأورد البيان الذي ذيل بتوقيع الرئيس من دون أن يحمل تاريخاً محدداً «تم إعلان حالة الطوارئ على كل التراب الوطني. وكلف رئيس أركان الجيش تطبيق هذا القرار الذي يدخل حيز التطبيق اعتباراً من اليوم (أمس)».

وفي وقت لاحق ذكرت إذاعة « فرانس انفو» مساء أن الجيش في بوركينا فاسو أعلن تسلم قيادة البلاد. وأعلن الجيش تطبيق حظر التجوال في البلاد وحل الجمعية الوطنية (البرلمان) وتحديد فترة انتقالية مدتها 12 شهراً.

من جهة اخرى، ذكر شاهد عيان لوكالة «فرانس برس» أن رجلاً في الثلاثين من العمر قتل أمس الخميس (30 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) في أعمال عنف في واغادوغو حيث أحرق متظاهرون الجمعية الوطنية قبل أن تلغي الحكومة تصويتاً على تعديل دستوري يسمح ببقاء الرئيس بليز كومباوري في السلطة.

وعثر على جثة الرجل على بعد 300 متر عن منزل فرنسوا كومباوري شقيق رئيس الدولة والشخصية التي تمتع بنفوذ كبير في النظام، كما أضاف الشاهد.

واتهم أحد حراس فرنسوا كومباوري بقتل الرجل.

وقد قال متحدث باسم الحكومة لـ «فرانس برس» إن الحكومة «ألغت التصويت» على هذا التعديل.

من جهته، دعا أحد قادة المعارضة بينيويندي سانكارا الرئيس إلى «استخلاص العبر من الهجوم على البرلمان في عاصمة بوركينا فاسو.

العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً