العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ

69 لـ «النهضة» في الانتخابات التشريعية التونسية

رسميّاً ... «نداء تونس» يفوز بـ 85 مقعداً مقابل

مؤسس حزب النهضة الإسلامي راشد الغنوشي يتحدث خلال مؤتمر صحافي في تونس أمس - afp
مؤسس حزب النهضة الإسلامي راشد الغنوشي يتحدث خلال مؤتمر صحافي في تونس أمس - afp

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس لدى تقديمها النتائج الأولية للانتخابات التشريعية أمس الخميس (30 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) احتلال حزب حركة نداء تونس المركز الأول بحصوله على 85 مقعداً بالبرلمان الجديد.

وانتهت عمليات الفرز للأصوات في جميع الدوائر الانتخابية وجاءت النتائج مطابقة للتقديرات الأولية واستطلاعات الآراء التي أعقبت عملية الاقتراع يوم الأحد. وتقدم حزب نداء تونس على حركة النهضة الإسلامية التي حلت ثانياً بحصولها على 69 مقعداً، بينما جاء الحزب الوطني الحر في المركز الثالث بـ 16 مقعداً والجبهة الشعبية رابعاً بـ 15 مقعداً ثم حزب آفاق تونس خامساً بثمانية مقاعد.

وستقدم الهيئة العليا للانتخابات النتائج النهائية بعد النظر في الطعون يوم 24 نوفمبر/ تشرين الثاني أي بعد يوم واحد من الانتخابات الرئاسية.

وبالرغم من التخمينات المنتشرة، فان المشاورات والمفاوضات ستحتاج وقتاً بالتأكيد حيث أن تونس ستبدأ السبت الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية.

ورغم تقدمه في السن فإن الباجي قائد السبسي (87 عاماً) يعتبر الأوفر حظاً من بين 26 مترشحاً لهذه الانتخابات بينهم بالخصوص الرئيس الحالي محمد المنصف المرزوقي ورئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر إضافة إلى وزراء من نظام بن علي.

ولم يقدم حزب النهضة مرشحاً عنه للانتخابات الرئاسية وقال إنه يريد دعم مرشح «توافقي» دون أن يكشف عن اسم من سيدعمه.

إلى ذلك، قال زعيم حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي إنه يخشى من عودة الاستبداد إلى مهد الربيع العربي لكنه تعهد بأن حزبه سيكون حارساً للدستور وللحريات وحقوق الإنسان.

وقال الغنوشي في مؤتمر صحافي «هناك مخاوف في البلاد من عودة حكم الحزب الواحد والهيمنة على الإدارة ومؤسسات الدولة».

العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:34 ص

      الاخوان

      النهضه القاعده داعش حماس بوكو حرام انصار بيت المقدس وهم عبدة السلاطين والشياطين غدارين مستعدين ان يبيعو ..................بحفنه

اقرأ ايضاً