العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ

إيران تشترط رفع العقوبات فوراً للتوصل لاتفاق نووي... وكيري يدعوها لاتخاذ خطوات حاسمة

أعلن رئيس لجنة الشئون الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بوروجردي أمس الأول (الأربعاء) أن بلاده تشترط للتوصل إلى اتفاق مع الدول الكبرى بشأن برنامجها النووي أن ترفع كل العقوبات المفروضة عليها وبصورة فورية.

وقال بوروجردي خلال مؤتمر صحافي في باريس التي يزورها حالياً إن «الولايات المتحدة تتوقع منا أن نوافق على أن ترفع عنا العقوبات تدريجياً ولكن بالنسبة إلينا هذا غير مقبول».

وأضاف «إذا أردنا ان نحصل بحلول 24 نوفمبر على اتفاق نهائي يجب أن يتضمن هذا الاتفاق رفعاً فورياً للعقوبات».

إلى ذلك، اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس (الخميس) أن الأسابيع المقبلة ستظهر ما اذا كانت إيران قادرة على اتخاذ «قرارات حاسمة» لا بد منها للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن برنامجها النووي.

ومع اقتراب 24 نوفمبر، موعد انتهاء مهلة التوصل إلى اتفاق مقابل رفع العقوبات عن طهران، إكد كيري إن القوى الكبرى ستكون «حذرة جداً»، موضحاً أن «كل الأمور ستستند إلى نصائح الخبراء».

وأضاف كيري متحدثاً في منتدى نظمته مجلة «ذي اتلانتيك» أن «الاسابيع المقبلة ستحدد ما إذا كانت إيران قادرة على اتخاذ القرارات الصعبة المطلوبة منها».

لكنه رفض التعليق على إمكان التوصل الى اتفاق من شأنه ان يتيح لطهران مواصلة برنامجها النووي المدني حصراً مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.

وكرر أنه يفضل «عدم التوصل إلى اتفاق أبداً (على التوصل) إلى اتفاق سيء». ويبدو أن ثمة تقارباً بين القوى الكبرى وطهران بشأن بعض النقاط وخصوصاً بشأن مفاعل المياه الثقيلة في آراك وزيادة عمليات التفتيش للمواقع النووية الإيرانية.

لكن التباعد لا يزال كبيراً بشان قضية قدرة ايران على تخصيب اليورانيوم بهدف تغذية المحطات النووية.

العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:13 ص

      متى القصف

      اذا ايران لم تتجاوب و اصرت على المراوغة لكسب الوقت لاكمال مشروعها النؤوى ماذا انتو فاعلون هل تقصفونهم مثل ما قصفنو العراق على المعلومات المفبركة بما ان ايران يثبت ان مشروعها النووى غير سلمى

    • زائر 2 | 1:46 ص

      كفوا عليكم صبرتم وفزتم

      معاناة استهداف وحرب فرضت عليها من قبل صدام مدعوم بمال قارون ومحاولات كثيرة ومنها بداية الربيع الشرق الأوسطي والتي تعاملت معه ايران بحنكة وحزم وأسقطت الحراك الفوضوي والذي تم تحويله للدول العربية المهم حصار اقتصادي عزز التطور لديهم صناعة وقوة عسكرية واهمها هو المجال النووي السلمي المتقدم فيه وهي تتحرك لتقطف ثمار نصرها ولا عزاء للموردين الإبرة والمواد الغذائية والأسلحة والحماية العسكرية

    • زائر 1 | 10:52 م

      حسبنا الله عليهم

      اهلكوا شعبهم با العناد الصفوي بهذه العقوبات 87% تحت خط الفقر ويزدادون اكثر واكثر كل سنة وكل ما يهمهم النووي

اقرأ ايضاً