العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ

الموسوي: 18 بحرينيّاً أسقطت جنسياتهم خلال 3 أشهر

الموسوي مستعرضاً  إحصائيات بـ «الانتهاكات» خلال المؤتمر الصحافي - تصوير محمد المخرق
الموسوي مستعرضاً إحصائيات بـ «الانتهاكات» خلال المؤتمر الصحافي - تصوير محمد المخرق

أفاد مسئول دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق هادي الموسوي أن «السلطة أسقطت الجنسية عن 18 مواطناً في قضيتين منفصلتين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بين يوليو/ تموز وسبتمبر/ يوليو الفائتين.

وذكر الموسوي، في مؤتمر صحافي عقد في مقر جمعية الوفاق أمس الخميس (30 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، أن «الأحكام القضائية التي تم إصدارها ضد المعتقلين في قضايا سياسية وأمنية بلغت، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، 3500 عام في حق 320 متهماً في قضايا على خلفية سياسية».

وبيّن أنه «تم تسجيل 328 حالة اعتقال بينها 5 حالات لنساء، و30 طفلاً، في حين أن عدد مداهمات المنازل المسجلة بلغ 608 حالات».

وأوضح أن «الدائرة رصدت 104 حالات إساءة معاملة، إلى جانب 1644 احتجاجاً شهدتها مناطق البحرين، تعرَّض منها 722 احتجاجاً، لتصدي قوات الأمن، ما نتج عنه 88 جريحاً، فضلاً عن 36 جريحاً جراء إساءة المعاملة، وجريحَين آخرَين لأسباب أخرى».


رصدنا 328 انتهاكاً خلالها...

الموسوي: الأحكام القضائية للمعتقلين في 3 أشهر بلغت 3500 عام

الزنج - حسن المدحوب

أفاد مسئول لجنة الرصد في جمعية الوفاق هادي الموسوي أن “الأحكام القضائية التي تم إصدارها ضد المعتقلين في قضايا سياسية وأمنية بلغت خلال الأشهر الثلاثة الماضية (يوليو/ تموز، أغسطس/ آب، سبتمبر/ أيلول) 3500 عام.

وأضاف الموسوي في مؤتمر صحافي عقد في مقر جمعية الوفاق أمس الخميس (30 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) أنه “حينما نمر بالانتهاكات التي تمت في الثلاثة الأشهر الماضية، نجد أن هناك 328 حالة انتهاك، بينها 5 حالات لنساء”.

وأردف “خلال ثلاثة أشهر فشلت السلطة في إيقاف الانتهاكات، وفشلت في إنهاء الإفلات من العقاب، حيث لاتزال الانتهاكات مستمرة بشكل كبير، وفشلت في تلبية طلبات المقررين الخاصين للأمم المتحدة، حيث لا يجدون جواباً على طلباتهم لزيارة البحرين”.

وتابع “الفشل يثبته أن السلطات تلاحق الأفراد على كلمة في وسائل التواصل الاجتماعي في (تويتر) وعبر التعبير عن الرأي وعبر منع المسيرات”.

وأكمل “نحن هذه الأيام تصلنا انتهاكات تتعلق بحرية ممارسات الشعائر الدينية، وهنا نسأل، على ماذا يستند من يقوم بمضايقة شعيرة عاشوراء؟ فلا الاتفاقيات ولا العهود الدولية تسمح بملاحقة الشعائر الدينية لأي طائفة من الطوائف، ونحن نقول للمسئولين أن سكوتكم إقرار لهذه الشعارات”.

وتساءل “إذا كانت هذه الشعائر غير مقبولة ديناً وقانوناً، فلماذا نسمع عن وجود تصريحات رسمية تبدي ترحيبها لتقديم تسهيلات لممارسة هذه الشعائر؟”.

وواصل “عندما نتحدث عن الانتهاكات منذ ثلاثة أشهر، فهذه الانتهاكات لاتزال مستمرة منذ العام 2011، نجد أن الناس يعتقلون من دون أن نعرف سبب الاعتقال، وإذا عرفنا السبب، سنجد أن طريقة الاعتقال والحبس تتم بصورة تعسفية وغير قانونية”.

وأشار إلى أن “السلطات قد تدّعي أن الحقوقي نبيل رجب خالف القانون، ولكن ما الداعي لاحتجازه طوال هذه المدة، وكذلك لدينا عضو في جمعية الوفاق عبدالله حسين نوح تم إيقافه بتهم لا علاقة له بأي منها، وأنا مستعد للشهادة ببراءته، والمرأة التي صفعت في منطقة الصالحية، والجهات الأمنية عرفت بذلك ولم تقم بأي تحقيقات بشأن ذلك، ألا يجعل السكوت الانتهاكات تستمر دون توقف؟”.

وأردف الموسوي “وعن منع المسيرات والتجمعات، لا يمكن لرئيس الأمن العام أن يثبت أن إجراءات المنع صحيحة، أنت لديك عرس انتخابي، وأنا لي رأيي فيه، وأريد أن أعبر عن رأيي، وأنت تمنعني من ممارسة حقي في التعبير، فالمعارضة لها الحق في التجمهر السلمي والتغريد في وسائل التواصل الاجتماعي”.

وأفاد “حينما نمر في الانتهاكات التي تمت في الثلاثة الأشهر الماضية، نجد أن هناك 328 حالة انتهاك، بينها 5 حالات لنساء، وهذا يدلل على أن السلطة عاودت مجدداً استهداف النساء، في حين أن التهم التي توجه للمرأة لا تتعلق بالعنف والتخريب، كل التهم الموجة للنساء كلها جنح، ولا تستدعي اعتقال النساء قبل الحكم عليهن، ولدينا حالة زهرة الشيخ التي لديها رضيع لا يصل عمره عاماً واحداً”.

وأوضح أن “من حق المعتقل أن ينقل أي شكوى في حالة سوء المعاملة والتعذيب لايزال مستمراً، وهناك الاستخدام غير المبرر للعنف، حيث إن لدينا إصابات تقترب من كونها بليغة، وإحدى هذه الإصابات كانت خطيرة جداً والحمد لله أنه تم إسعاف المصاب فيما يبدو”.

وأكمل الموسوي “لدينا إحصائية تتعلق بالأحكام التي صدرت في ثلاثة أشهر، (يوليو وأغسطس وسبتمبر)، بحق 320 مواطناً، وصلت الأحكام إلى 3500 عام، القسوة في إصدار الأحكام يبدو أنها سياسة اعتمدتها السلطة لثني الحركة الشعبية من الاستمرار، ولكن يبدو أن أثرها جاء معاكساً لما يراد لهذه الأحكام”.

وشدد على أن “هذه الأحكام تسيء إلى سمعة السلطة، لأن كل المتابعين لأداء السلطة في القضاء وغيره، يجد أنها مدانة في تجريم المواطن إذا اتهم بالتجمهر، لأن التجمهر السلمي وفق القانون الدولي غير مجرم، وإذا كان القانون المحلي يجرم ذلك، فلا يمكن لهذا القانون أن يسمو على القانون الدولي الذي صادقت عليه البحرين”.

وتابع “نعتقد أن الانتهاكات الدينية التي ارتفع مؤشرها هذه الأيام، تستطيع السلطة أن توقفها، فالسلطة في البحرين فشلت ومازالت تفشل في إثبات قدرتها على الالتزام بالحد الأدنى من حقوق الإنسان، الإفلات من العقاب لايزال مستمراً، ولا تستطيع السلطة أن تقول إنها عاقبت شخصاً ممن قاموا بالانتهاكات لحد الآن”.

وقال “المعتقلون يتعرضون للانتهاكات من السجن الانفرادي والحرمان من العلاج، والاكتظاظ والنوم في الممرات، وهذه الانتهاكات لا تختلف عمن هم موقوفون دون إدانة ومن صدرت بحقهم أحكام قضائية”.

وختم الموسوي “كلما زادت الانتهاكات، كلما زادت عدد طلبات المقررين الخاصين لحقوق الإنسان للبحرين، نحن ندفع الناس لتسجيل شكواهم عند الأمانة العامة للتظلمات ولكنهم يعودون ويقولون إنه لا يوجد أحد يسمع شكواهم هناك، كل هذه الأمور تسيء إلى سجل حقوق الإنسان في البحرين”.

العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 4:02 ص

      ارى نشاطا من اعوان الظلم

      سأل السجان احمد ابن حنبل عن الأحاديث التي وردت في أعوان الظلمة، فقال له: الأحاديث صحيحة،
      فقال له: هل أنا من أعوان الظلمة؟ فقال له: لا، لست من أعوان الظلمة، إنما أعوان الظلمة من يخيطوا لك ثوبك، من يطهو لك طعامك، من يساعدك في كذا،
      أما أنت فمن الظلمة أنفسهم،

    • زائر 22 | 3:19 ص

      باقي ثلاثة خواتم

      الخواتم في اليد يدل على المنطلق الفكري و الأيديولوجي اللي تتصرف من خلاله. ليبرالي و تنويري و عشرين خاتم في اليد.

    • زائر 21 | 3:06 ص

      بو محمد

      بلد لا تحترمه وتتآمر مع العدو عليه لا تستحق العيش فيه

    • زائر 28 زائر 21 | 8:02 ص

      صح لسانك

      صح لسانك يا بومحمد

    • زائر 20 | 2:46 ص

      الدور جاي على !؟

      من لم يسمع نداء. العقل حتما سيسمع نداء القانون عبره لغيرهم

    • زائر 17 | 2:00 ص

      لا تتعب نفسك

      أجنداتكم الطائفية أصبحت مفضوحة، جمعية كبيرة بحجم الوفاق يجب أن تتعدى أهدافها البعد الطائفي والحزبي الضيق. راجعوا أنفسكم ولا ترهقوا جمهوركم بما لا ينفع.

    • زائر 16 | 1:58 ص

      كسرى

      والله لو يسقطون جنسيتك وترد حق ديرة جدك كسرى فرس بيكون افضل .

    • زائر 15 | 1:52 ص

      لا أحد يصدق كذبكم

      ما عاد عاقل يصدق كذبكم وخرافاتكم. البحرين أصبحت أقوى وأكثر حصانة من ذي قبل. وخروجكم من المعترك الانتخابي سيقصم ظهوركم وستصبحون قريبا ظاهرة صوتية لا أكثر.

    • زائر 14 | 1:34 ص

      ملجاوي زقرت

      لن ينفعنا الآن التباكي على حقوق الإنسان والحريات بعد القرار .... بمقاطعة الإنتخابات البرلمانية. كان يجب أن نترك العاطفة جانبا حتى لا نضيع فرصا حقيقية كانت ستخدم قضيتنا.

    • زائر 23 زائر 14 | 3:54 ص

      خل زقرتك تنفعك يوم تقف امام الله

      قال تعالى (رب بما انتعمت علي فلن اكون ظهيرا للمجرمين) وقال ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار واعتقد ان كلام الله ابلغ من كل كلام

    • زائر 13 | 1:27 ص

      سجل حقوق الإنسان في البحرين

      نحن في البحرين نفخر بمشروعنا الإصلاحي الذي خطه جلالة الملك المفدى وبفضل الله أولا وأخيرا ثم قيادتنا السياسية الرشيده ضمن (بفتح الضاد) هذا المشروع نقله نوعيه في البحرين سبقت فيها ما يعرف بالربيع العربي بأكثر من 13 سنه. الآن لما تفتري المعارضة على الدولة بخرافات حقوق الإنسان رغم علمنا بفوز المعارضة بأغلبية برلمانية في دورتين سابقتين نقول لهم لا بارك الله فيكم. فأنتم بلاء وقطاوة وما يبين في عينكم. البحرين في الطريق الصحيح بإذن الله ولا تراجع عن تحصين بلد القانون والمؤسسات الدستورية.

    • زائر 12 | 1:05 ص

      هذيان اليائس

      الوفاق في حالة هذيان غير طبيعية. فالأشخاص الذين تتكلم عنهم تمت محاكمتهم في محاكم مدنية وبحضور المحامي الخاص بهم وبوجود تغطية صحفية لوقائع الجلسات ومنحو حق الاستئناف والمرور بمختلف درجات التقاضي إلخ. فأين الظلم الذي تتكلمون عنه. تشويه صورة البحرين لن ينفع قضيتكم فأبناء البحرين بدأوا يضجون بكذبكم وينفضون من حولكم.

    • زائر 10 | 12:45 ص

      ...

      نحن شعب البحرين نرى أن ما تفعله الحكومة ضد تجاوزات وتخريب وترهيب المعارضة قليل وأن الإجراءات يجب أن تكون أكثر صرامة وأن تطبق القانون بلا تأخير أو تسويف. فبالتالي تقاريركم لا نصدقها ونعلم أنها موجهة للخارج وليس للداخل البحريني الذي يعرف أن ما تدعيه تلفيقات خاويه من أي مضمون.

    • زائر 8 | 12:38 ص

      الوفاق

      قال تعالى { ياأيها اللذين امنوا إن جائكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين }

    • زائر 7 | 12:36 ص

      ..........

      لعبة الأرقام وتزوير الحقائق لن تنفعكم، الكل مشغول عنكم بما هو أهم، والأهم في هذه المرحلة هي الإنتخابات البرلمانية القادمة. نشكركم على ترككم الساحه للمخلصين من أبناء هذا الوطن.

    • زائر 6 | 12:06 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،العجيب في الامر اننا قاربنا على العام الرابع ،،ولا زالت انتهاكات الحكومه قائمه ضد شعب اعزل ،،اليس هناك شخص عادل في الدوله يعترف ان هناك فشل في النظام القائم ،، الشعب لن ينحني للظلم ،،ولن يتنازل عن حقوقه المغتصبه ،،لا الظلم نفع ،،ولا تجنيس... نفع ،،ولا القمع والتوعد والتهديد نفع ،،فا يا حكومة الغاب ،،رجاء احذري { ثورة المظلوم } السلام عليكم .

    • زائر 19 زائر 6 | 2:34 ص

      خطرهم اكبر

      أعلى ما في خيلك اركبه، البحرين بلد القانون والمؤسسات الدستورية. والحكومة اللي تتكلم عنها وفرت لك التعليم المجاني والعلاج المجاني ومشاريع اسكانية ومنافع أخرى لا يحلم بها الملايين في العالم. قول الحمدلله على النعمه وساهم في تطوير ذلك بدل تشجيع المخربين وانتقاد والحكومة لحمايتها السلم الأهلي.

    • زائر 27 زائر 6 | 5:16 ص

      الحق ينقال

      قبل جم سنة كانت الناس عايشة في امن واستقرار وان كلن هناك بعض النقص في جوانب من حياتهم
      ولكن منذ ان ظهرت افعى الوفاق تطل برأسها على البلاد
      حتى اغرقت الناس في سموم افكارها الحزبية
      والتي جرت الناس الى مالا يحمد عقباه
      ولكن ماذا نستطيع القول وقد صمت الناس اسماعها واعمت عيونها
      وضحت بنفسها من اجل لا شيئ
      انظروا الى الوفاق واعرفوا ماذا
      حققت لكم.!!!!!

    • زائر 5 | 12:01 ص

      النمس

      والي جاي اكثر

    • زائر 4 | 11:53 م

      شحوالكم

      أكوليكم بأنكم فاشلين وفشلتونه ماعندكم إله إتطلعون في شارع البديع وتعطلون السير، فشلتونه ولكن إنقوليكم شحوالكم.

    • زائر 3 | 11:14 م

      من هؤلاء و ما طائفتهم ؟

      هل هم من انظم لمنظمات ارهابية كداعش هل هم من حملوا السلاح مع مجموعات ارهابية حملة المتدررب هل هم من نقلوا الاموال الى دول النزاع لمجموعات مسلحة هل هم من استضافوا المعتقل العرعور في السعودية بتهمة تمويل الارهاب هل هم من كان معتقلا في غوانتناموا هل هم من وجدت عندهم رشاشات و متفجرات و مخططات للتفجير في البحرين مران عدة هل هم من يدعون بمحو مكون في خطب الجمعة

    • زائر 18 زائر 3 | 2:28 ص

      خطرهم اكبر

      هؤلاء خطرهم أكبر فقد تدربوا عند منظمة حزب الله الإرهابية ورضعوا السم منذ الصغر لتخريب بلد آمن ومسالم وإلحاقه بدولة مارقة تسمى إيران وهي إحدى دول محور الشر.

    • زائر 26 زائر 3 | 4:24 ص

      يا لمخدر

      انت يالمخدر .. نتكلم عن امنا البحرين والمؤامرة من امثالكم لانقلاب طائفي ... تقول داعش ... قلنه لكم مفلسين سياسيا وفكريا .... استريح بس استريح .

    • زائر 2 | 11:11 م

      ولد الرفاع

      أعضاء الوفاق خلال مؤتمر صحفي لقاء كلمة كانة شخص امسوي لهم تنويم مغناطيسي

    • زائر 1 | 9:50 م

      يجب الضرب بيد من حديد لستتباب الامن للمواطنين

      كثر عددالمجرمين والارهابين والتخربين في البحرين مآمرة كبيرة على الوطن وقيادته الرشيدة وشعبها الطيب حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم وفي محرضينهم
      واكثرهم ايرانين مجنسين يجب سحب الجنسية وطردهم من البحرين بسرعة

    • زائر 24 زائر 1 | 3:56 ص

      الضرب بيد من حديد على المستضعفين يقابله ضرب من الله قادم

      ضرب الله وعذابه ليس كعذاب احد وهو قد وصف ذلك وكما قالت السيد زينب ليزيد كد كيدك واسعى سعيك

اقرأ ايضاً