العدد 4438 - الجمعة 31 أكتوبر 2014م الموافق 07 محرم 1436هـ

السعودية تنتج المزيد من النفط في سبتمبر وتصدِّر أقل

قال مصدر بصناعة النفط إن إمدادات النفط السعودية تراجعت في سبتمبر/ أيلول على رغم ارتفاع الإنتاج. وقد تختلف الكمية المطروحة في السوق - سواء محليا أو للتصدير - عن حجم الإنتاج بناء على الحركة من وإلى المخزون.

ويأتي تراجع الإمدادات في وقت يدعو فيه بعض أعضاء «أوبك» السعودية، أكبر منتج في المنظمة، إلى خفض الانتاج لتعزيز أسعار الخام، لكن المملكة تبلغ المتعاملين في السوق بأنها مرتاحة لأسعار نفط دون 90 دولاراً للبرميل.

وقال المصدر إن المملكة ضخت 9.70 ملايين برميل من النفط يوميا في سبتمبر ارتفاعا من 9.597 ملايين برميل يوميا في أغسطس/ آب.

لكنه أضاف أن كمية الخام التي أمدت بها السوق تراجعت إلى 9.36 ملايين برميل يوميا في سبتمبر من 9.688 ملايين برميل يوميا في أغسطس.

ولم يقدم المصدر سببا لانخفاض الإمدادات.

ويقول المحللون إن السعودية تستهلك كميات أقل من الخام لتوليد الكهرباء مع تحسن الطقس، الأمر الذي قد يوفر المزيد من النفط للتصدير في الشهور المقبلة.

واستهلكت السعودية 769 ألف برميل من النفط يوميا في أغسطس لتوليد الكهرباء بانخفاض من 899 ألفا في يوليو تموز وفقا لبيانات رسمية صدرت هذا الأسبوع.

وانخفضت الصادرات السعودية في أغسطس إلى 6.663 ملايين برميل يوميا للشهر الرابع على التوالي لتسجل أدنى مستوى في ثلاث سنوات في حين يجاهد أكبر مصدر للنفط في العالم للحفاظ على حصته في السوق وسط ضعف الطلب ووفرة الإمدادات من منتجين منافسين.

ولم تتوافر بعد بيانات صادرات سبتمبر على موقع المبادرة المشتركة لبيانات النفط.

وتتراجع صادرات النفط السعودية في الشهور القليلة الماضية إذ يزاحمها النفط الصخري في الأسواق الأميركية ومع تباطؤ الطلب في آسيا وخاصة في الصين بصورة فاقت التوقعات.

وفي الشهر الماضي قال مصدر في قطاع النفط لـ «رويترز» إن السعودية ستبقي على إنتاجها من دون تغيير على الأرجح حتى نهاية العام.

العدد 4438 - الجمعة 31 أكتوبر 2014م الموافق 07 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:08 ص

      نتمنى إغراق السوق

      نتمنى إغراق السوق بالنفط كي يهبط السعر إلى ما دون ال60 دولار لأن النفط الصخري تكلفة إنتاجة حوالي 65 دولار

اقرأ ايضاً