العدد 4440 - الأحد 02 نوفمبر 2014م الموافق 09 محرم 1436هـ

عباس: نتنياهو دعا إلى التهدئة في الأقصى ونحن معها

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الأحد (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو دعا إلى التهدئة في المسجد الأقصى «ونحن مع التهدئة وموقفنا هو التهدئة ونرجو المحافظة على الوضع القائم في الأقصى».

وقال عباس في مستهل اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله: «ما جرى في القدس والمسجد الأقصى في الأسابيع الماضية من توتر واشتباكات وصدامات في داخل الأقصى نفسه يحزننا ويؤلمنا».

وأشار إلى أنه «حصلت اشتباكات وصدامات لكن جاء اليوم بيان من رئيس الحكومة الإسرائيلية (بنيامين) نتنياهو يدعو إلى التهدئة ونحن مع التهدئة»، مضيفاً «إننا لا نريد تصعيد الأمور أكثر بحيث تصل إلى مدى لا نستطيع أن يتحمله بشر ولا نريد هذا أن يحدث إطلاقاً وإنما نريد التهدئة».

وكان نتنياهو أعلن أمس (الأحد) في كلامه عن المسجد الأقصى «لن نقوم بتعديل ترتيبات العبادة والدخول إلى جبل الهيكل. نحن ملتزمون بالإبقاء على الوضع القائم لليهود والمسلمين والمسيحيين»، مضيفاً «من الضروري الآن تهدئة الوضع والتصرف بمسئولية وضبط النفس (...) من السهل إشعال الكراهية الدينية ولكن من الصعب إطفاؤها»، مؤكداً «تم إرسال هذه الرسالة بأوضح طريقة ممكنة» إلى الرئيس الفلسطيني بالإضافة إلى نشطاء اليمين المتطرف الإسرائيلي.

وتابع الرئيس الفلسطيني تعليقاً على كلام نتنياهو «ما سمعناه اليوم يعبر عن موقفنا الأساسي منذ البداية بالتهدئة ولا مانع لدينا، بالعكس نحن نريد التهدئة وكنا ندعو للتهدئة وأرجو أن تتم التهدئة وتتم المحافظة على الوضع القائم في المسجد الأقصى».

من جهة ثانية وحول الاتصالات التي يقوم بها لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية قال عباس: «قدمنا الشهر الماضي مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي (...) وهو يناقش الآن في المجلس بين الدول الأعضاء والمجموعات الدولية وعندما تنضج النقاشات والمشاورات والمداولات سيقدم للتصويت».

وأشار عباس إلى أنه «يوجد الآن وفد فلسطيني في واشنطن ويتحاور مع الأميركيين حول مضمون هذا القرار» في إشارة إلى كبير المفاوضين الفلسطينيين الذي من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم (الإثنين).

العدد 4440 - الأحد 02 نوفمبر 2014م الموافق 09 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً