العدد 4441 - الإثنين 03 نوفمبر 2014م الموافق 10 محرم 1436هـ

زخارتشينكو يفوز في تصويت لـ «الانفصاليين» بشرق أوكرانيا

موسكو تعترف والغرب يرفض الاعتراف بالنتائج

قال مسئولون انتخابيون أمس الإثنين (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) إن الانفصالي المؤيد لروسيا ألكسندر زخارتشينكو فاز بسهولة في تصويت للمتمردين على الزعامة بشرق أوكرانيا.

وتشكل هذه الانتخابات ذروة التمرد الانفصالي الذي بدأ قبل ستة أشهر في شرق البلاد الصناعي وجاءت تحديا للحكومة المركزية في كييف ذات الميول الأوروبية.

ومن المؤكد أنها ستفاقم المواجهة بين روسيا والغرب بشأن مستقبل الجمهورية السوفيتية السابقة.

وقال مسئول انتخابي يدعى رومان لياجين للصحافيين في دونيتسك المعقل السياسي والعسكري للانفصاليين في شرق أوكرانيا «تعتبر اللجنة المركزية للانتخابات أن ألكسندر زخارتشينكو هو الزعيم المنتخب لجمهورية دونيتسك الشعبية.»

وقال لياجين إن زخارتشينكو (38 عاماً) -وهو كهربائي مناجم أصبح أحد قادة الحركة الانفصالية- حصل على 765340 صوتاً والتي يبدو أنها تشكل 79 في المئة من مجمل أصوات الناخبين الذين شاركوا في الانتخابات.

وندد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بالتصويت الذي أجري يوم الأحد بوصفه «مهزلة أجريت أمام فوهات الدبابات والأسلحة الآلية». وزاد التصويت من احتدام المواجهة بين روسيا والغرب بشأن مستقبل أوكرانيا.

وأضاف أن التصويت انتهك أيضاً اتفاقاً جرى التوصل إليه في الخامس من سبتمبر/ أيلول في مينسك عاصمة روسيا البيضاء وكانت روسيا من الموقعين عليه.

كما نددت الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي أيضاً بالانتخابات واعتبرتها غير شرعية وتتناقض مع بروتوكول مينسك.

وسيتحول الاهتمام في الوقت الحالي إلى الكرملين وكيف سيتعاطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نتيجة هذه العملية الانتخابية.

وحث القادة الاوروبيون وبينهم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل الرئيس الروسي بوتين على عدم الاعتراف بشرعية الانتخابات غير أن وزير الخارجة الروسي سيرغي لافروف ألمح في الأسبوع الماضي إلى أن موسكو ستفعل.

وقال شتيفن سيبرت المتحدث باسم ميركل إن برلين ترى إنه من غير المفهوم أن تعترف «أصوات رسمية روسية» بالانتخابات التي يجريها الانفصاليون في شرق أوكرانيا.

وأضاف سيبرت في المؤتمر الصحافي الدوري للشؤون الحكومية «من غير المفهوم على الإطلاق أن تكون هناك أصوات روسية رسمية تحترم أو حتى تعترف بالانتخابات المزعومة».

وأضاف أن التطورات الحالية في أوكرانيا ستفرض استبعاد أي رفع مبكر للعقوبات الاقتصادية عن روسيا من قبل الاتحاد الأوروبي.

وتابع أنه إذا ساء الوضع سيكون فرض المزيد من العقوبات مسألة ضرورية.

العدد 4441 - الإثنين 03 نوفمبر 2014م الموافق 10 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً