العدد 4441 - الإثنين 03 نوفمبر 2014م الموافق 10 محرم 1436هـ

«الأوقاف الجعفرية» تطلق للجنسين 4 مسابقات عن واقعة الطف

أعلنت إدارة الأوقاف الجعفرية عن إطلاق مسابقات شعرية وأدبية للجنسين عن واقعة الطف، فيما صرح المشرف العام للمسابقات رئيس لجنة التاريخ والتراث علي العمران بأن المسابقات الأربع هي مسابقات كتابية تنظمها الأوقاف الجعفرية بمملكة البحرين حول أبطال كربلاء، وتهدف إلى نشر القيم الفاضلة التي تستفاد من واقعة الطف، والتي تجلت في أروع صورها وأرقى درجاتها في مسيرة ابي عبدالله الحسين (ع) وأهل بيته وأصحابه الكرام في تلك الواقعة.

ولفت إلى أن المسابقات المطروحة هي «شاعر كربلاء» و «شاعرة كربلاء» وهي عن أفضل قصيدة شعرية تصف أبطال الطف، و «أديب كربلاء» للكبار والصغار وهي عن أفضل قصة تحاكي واقعة الطف الألمية.

وأوضح العمران أن الشروط العامة للمشاركة هي « ضرورة كتابة الاسم الثلاثي، وأنه لا يحق للشخص الواحد الاشتراك في أكثر من عمل واحد في كل فئات المسابقة، كما أن آخر موعد لتسليم المشاركات في 30 محرم حيث ستعلن نتائج المسابقة في غرة ربيع».

من جانبه، أوضح رئيس وحدة الخطباء والرواديد في الأوقاف الجعفرية، ومنسق مسابقة شاعر كربلاء فئة الذكور الشيخ بشار العالي أن شروط المشاركة في مسابقتي شاعر وشاعرة الحسين، هي أن تكون القصيدة من الشعر الحسيني الفصيح العمودي، كما يجب أن تكون القصيدة حسينية بحتة تتناول جوانب شخصيات أبطال كربلاء، وأن يكون عدد الأبيات 36 بيتاً من الشعر، وأن لا تكون القصيدة مشاركة في مسابقة أخرى، وأن يقوم المشاركون الفائزون بإلقاء قصائدهم بأنفسهم». وأعلن العالي أن آخر موعد لاستلام النصوص الشعرية المشاركة هو يوم 30 محرم الحرام، وتسلم الأعمال إلى وحدة الخطباء والرواديد في مقر إدارة الأوقاف الجعفرية بالعاصمة المنامة، وسيعلن عن أسماء الفائزين في غرة ربيع.

وذكر أما مسابقة شاعرة كربلاء للعنصر النسائي؛ فهي تتناول الشخصيات النسوية البارزة في كربلاء، وترسل القصائد إلى سكرتارية وحدة المآتم النسائية في الإدارة حميدة الموسوي، فيما ستكون الجائزتان الأخريان «أديب كربلاء» للكبار، وهي جائزة لأفضل قصة أدبية تصور واقعة كربلاء، والفرع الآخر «أديب كربلاء للأطفال أقل من 15 عاماً. وفي الوقت الذي لا يجب أن يزيد عدد الكلمات للنص النثري (القصة)على 4000 كلمة لمسابقة الكبار فإن العدد المشروط لمسابقة الصغار هي 2000 كلمة، حيث تسلم الأعمال إلى جاسم آل عباس في وحدة التاريخ والتراث.

العدد 4441 - الإثنين 03 نوفمبر 2014م الموافق 10 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:04 م

      سوال

      أرجو الرد سريعا متى إعلان نتائج مسابقة شاعر وشاعرة كربلاء

    • زائر 1 | 12:38 ص

      من هدم المساجد؟

      انكم للرخاء تطلبون و تخافون المعبود

اقرأ ايضاً