العدد 4442 - الثلثاء 04 نوفمبر 2014م الموافق 11 محرم 1436هـ

قطاع السياحة الاسكتلندي يسعى لاستقطاب مستثمري الشرق الأوسط

الوسط - المحرر الاقتصادي 

04 نوفمبر 2014

تسعى اسكتلندا لاستقطاب مستثمري الشرق الأوسط للاستثمار في قطاع السياحة والذي سجل عوائد سنوية وصلت إلى 7.8 في المئة خلال السنوات الثلاث الماضية.

واستقطب قطاع السياحة والسفر المستثمرين من سائر أنحاء العالم بما فيهم جهاز أبوظبي للاستثمار من الشرق الأوسط، إضافة إلى شركات ومؤسسات كيه أس أل، ساندمانوستيوارد كابيتال من أميركا الشمالية، وشركات استثمارات أوروبية خاصة مثل توبلاند وبترون كابيتال.

وقال المدير الإقليمي للشرق الأوسط لهيئة التنمية الدولية الاسكتلندية توم مارشبانكس: «رسخت اسكتلندا مكانتها بصفتها وجهة سياحية مفضلة للشريحة العليا من السياح العرب، بفضل تنوع عناصر جذبها السياحي من حيث عراقة تراثها وكرم ضيافتها وتعدد معالمها السياحية. ويظهر هذا الحماس في الاستثمار المباشر من منطقة الخليج في قطاع الضيافة الاسكتلندي بوضوح في أحدث إحصائياتنا».

وكشف البحث الجديد الذي أجرته هيئة التنمية الدولية الاسكتلندية بالتعاون مع مؤسسة آي بي دي (IPD) المزودة لخدمات قياس وتحليل المحافظ الاستثمارية العقارية، أن إجمالي عائدات الفنادق الاسكتلندية ارتقت باسكتلندا للمرتبة الثانية كأفضل سوق من بين أسواق 13 دولة أوروبية منافسة عندما يتعلق الأمر بإجمالي عائدات الاستثمارات في قطاع تأجير الفنادق، فقد ازدادت العوائد الإجمالية للفنادق الاسكتلندية بنسبة 9.2 في المئة في العام 2013 مقارنة بالعام الذي سبقه، أي ما يعادل ضعف النمو المسجل في هذا القطاع في العام 2012 والذي بلغ 4.8 في المئة.

ويتم إجراء هذا البحث السنوي لرصد أداء عائدات الاستثمار العقاري في تأجير الفنادق في اسكتلندا عموماً، ويتمثل الهدف الرئيسي للبحث في تزويد المستثمرين العقاريين بمعلومات وافية تدفعهم للتفكير بإدراج الاستثمار في تأجير الفنادق الاسكتلندية بصفته استثماراً رئيسياً يدخل في صُلب أصول محافظهم الاستثمارية.

وجاء الأداء القوي للفنادق الاسكتلندية بالتزامن مع نمو القطاع على نطاق واسع في أوروبا خلال العام 2013، حيث بلغت نسبة النمو السنوي لعائدات الفنادق في باقي المملكة المتحدة 11.4 في المئة، مقارنة مع ارتفاع بلغ 5.2 في المئة في العام 2012، في حين سجّلت الفنادق في عموم أوروبا نمواً سنوياً بنسبة 6.6 في المئة (بالعملات المحلية) مقارنة بنسبة 5.8 في المئة في العام الذي سبقه.

وارتفع أداء الفنادق مدفوعاً بنمو سنوي لعائدات دخل الفنادق الاسكتلندية بنسبة 6.3 في المئة، في حين عاد معدل النمو السنوي للاستثمار للارتفاع مجدداً بزيادة سنوية بلغت 2.7 في المئة في العام 2013، بعد أن تراجع بنسبة 1.2 في المئة في العام 2012.

وقال رئيس قسم دائرة السياحة في هيئة التنمية الدولية الاسكتلندية جريم وايت: «لايزال قطاع الضيافة في أوروبا يشكّل وجهة مفضلة للمستثمرين الدوليين. ويُبرز هذا البحث بوضوح قوة اسكتلندا في السوق الأوروبية من حيث ارتفاع العائدات الإجمالية التي اقترنت بالنمو والازدهار الاقتصادي، وهذا ما يجعل من اسكتلندا بيئة جاذبة للمستثمرين».

العدد 4442 - الثلثاء 04 نوفمبر 2014م الموافق 11 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً