العدد 4442 - الثلثاء 04 نوفمبر 2014م الموافق 11 محرم 1436هـ

ارتفاع عدد قتلى «هجوم الإحساء» إلى ثمانية... ومقتل أربعة في مواجهات

صورة من موقع التواصل الاجتماعي لموقع الهجوم المسلح في الإحساء
صورة من موقع التواصل الاجتماعي لموقع الهجوم المسلح في الإحساء

قالت وزارة الداخلية السعودية لوكالة «رويترز» إن عدد القتلى في هجوم بالأسلحة النارية، مساء أمس الأول (الاثنين) في شرق السعودية، ارتفع إلى ثمانية أمس الثلثاء (4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) من خمسة تم الإبلاغ عن وفاتهم في وقت سابق، بالإضافة إلى إصابة 12 شخصاً آخرين.

وقتل سبعة من الثمانية عند حسينية شيعية في قرية الدالوة بالإحساء في المنطقة الشرقية. وقال متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية إنه تم العثور على الشخص الثامن مقتولاً بالرصاص في سيارة بقرية مجاورة.

على صعيد متصل، قتل شرطيان وشخصان مشتبه بهما في العملية الأمنية التي أعقبت هجوماً على الشيعة وفق ما أعلن متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية أمس (الثلثاء).

وجرى تبادل لإطلاق النار بين قوات الأمن ومطلوبين اختبآ في منطقة القصيم شمال الرياض بعد هجوم مساء الاثنين، كما قال المتحدث. وأصيب شرطيان كذلك بجروح.

وقال المتحدث إنه تم في ست مدن سعودية توقيف 15 شخصاً «ممن لهم علاقة بالجريمة الإرهابية بقرية الدالوة بمحافظة الإحساء».

من جانبها، استنكرت أعلى هيئة دينية في المملكة هذا الهجوم «الإجرامي». وعبرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء عن «استنكارها الشديد للحادث الإجرامي الذي وقع بمحافظة الإحساء»، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.


مقتل متشددين وضابطين في اشتباكات في بريدة مع المجموعة

8 قتلى في هجوم استهدف مراسم «عاشوراء» بالإحساء... والسلطات تعلن القبض على المتورطين

الرياض، د ب أ - أ ف ب، رويترز

قتل ثمانية أشخاص وأصيب آخرون بجروح في هجوم مسلح استهدف مساء أمس الأول (الإثنين) حسينية خلال إحياء ذكرى عاشوراء في قرية بالمنطقة الشرقية بالسعودية حيث يقيم غالبية المواطنين الشيعة.

وقال متحدث باسم الشرطة في بيان إنه «أثناء خروج مجموعة من المواطنين من أحد المواقع بقرية الدالوة بمحافظة الأحساء بادر ثلاثة أشخاص ملثمين بإطلاق النار باتجاههم من أسلحة رشاشة ومسدسات شخصية» ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وإصابة تسعة، بدون أن يحدد هذا الموقع.

وفي وقت لاحق، أكد المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية أنه تم القاء القبض على ستة أشخاص على خلفية هذا الهجوم الذي وصفه بأنه «جريمة إرهابية».

وأفاد سكان من المنطقة على شبكات التواصل الاجتماعي أن الهجوم وقع لدى خروج المجموعة من حسينية أثناء مراسم إحياء ذكرى عاشوراء.

وأضاف المتحدث باسم شرطة المنطقة الشرقية في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الرسمية السعودية أن الهجوم وقع عند الساعة 11:30 (2:30 بتوقيت غرينتش) بدون أن يورد أي توضيح بشأن دوافع المهاجمين، مكتفياً بالقول إنهم «ترجلوا من سيارة توقفت بالقرب من الموقع» وفتحوا النار على المجموعة.

وأضاف أن «شرطة الأحساء باشرت في إجراءات الضبط الجنائي للجريمة والتحقيق فيها».

وانتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي صور لآثار الهجوم على مكان يبدو أنه حسينية. وأظهرت صور جثثاً ملقاة على الأرض خارج المبنى فيما أظهر شريط مصور آثار دماء خارج المبنى وداخله.

على صعيد متصل، قالت وكالة الأنباء السعودية إن اثنين يشتبه أنهما متشددان وضابطي أمن قتلوا في اشتباكات بالأسلحة النارية في بريدة بالسعودية أمس وهي معركة مرتبطة بتحقيق في إطلاق نار وقع في وقت سابق في شرق المملكة.

وأضافت الوكالة نقلاً عن بيان لوزارة الداخلية أن اثنين من رجال الأمن أصيبا في المعركة التي وقعت في بلدة بريدة شمالي العاصمة الرياض. وتقع بريدة في محافظة القصيم.

وقال البيان أيضاً إنه تم اعتقال 15 شخصاً للاشتباه بضلوعهم في إطلاق النار الليلة الماضية الذي أدى إلى مقتل خمسة أشخاص عند حسينية للشيعة في الإحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة.

وقال البيان «تم بتوفيق الله تعالى رصد وجود عدد من المشتبه بتورطهم بالمشاركة في ارتكاب الجريمة الإرهابية وذلك بمجمع استراحات بحي المعلمين بمحافظة بريدة بمنطقة القصيم.وأثناء مباشرة رجال الأمن في إجراءات القبض عليهم تعرضوا لإطلاق نار كثيف من أسلحة رشاشة حيث تم التعامل مع الموقف بمقتضى الأنظمة والرد على مصدر النيران بالمثل مما أسفر عن مقتل المطلوبَين وعددهم اثنان .. كما نتج عن تبادل إطلاق النار استشهاد النقيب محمد حمد العنزي والعريف تركي بن رشيد الرشيد».

من جانبها، استنكرت آعلى هيئة دينية في المملكة هذا الهجوم «الاجرامي». وعبرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء عن «استنكارها الشديد للحادث الإجرامي الذي وقع بمحافظة الأحساء»، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال الأمين العام للهيئة الشيخ فهد بن سعد الماجد «إن هذا الحادث الإجرامي اعتداء آثم وجريمة بشعة يستحق مرتكبوه أقسى العقوبات الشرعية لما انطوى عليه من هتك للحرمات المعلومة بالضرورة من هذا الدين ففيه هتك لحرمة النفس المعصومة وهتك لحرمات الأمن والاستقرار وحياة المواطنين الآمنين المطمئنين وهتك للمصالح العامة».

ودعا البيان جميع السعوديين ليكونوا «صفاً واحداً تجاه هؤلاء المجرمين الخونة لتفويت الفرصة على أعداء هذا الدين وهذا الوطن الذين يطمعون في النيل من وحدتنا واستقرارنا».

وفي طهران، دانت الناطقة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم الهجوم وطلبت من «الحكومة السعودية ضمان أمن مراسم الإحياء الدينية وكشف ومعاقبة المسئولين عن هذا العمل الارهابي».

الى ذلك، أعلن المتحدث الامني باسم وزارة الداخلية في بيان أن «المتابعة الأمنية للحادث أسفرت بتوفيق الله تعالى عن القبض على 6 أشخاص ممن لهم علاقة بالجريمة الإرهابية».

وبحسب المتحدث، فإن الاعتقالات حدثت «في عمليات أمنية متزامنة تم تنفيذها في محافظة شقراء بمنطقة الرياض ومحافظتي الأحساء والخبر بالمنطقة الشرقية».

وقالت قناة «العربية» التلفزيونية الفضائية إن رجلاً مطلوب إلقاء القبض عليه وأحد أفراد قوات الأمن قتلا في اشتباكات الى الشمال من الرياض.

وأضافت القناة ومقرها دبي أن الاشتباكات وقعت في بلدة شقراء على بعد 150 كيلومتراً شمال غربي الرياض وفي محافظة القصيم إلى الشمال. ولم تذكر المزيد من التفاصيل.

العدد 4442 - الثلثاء 04 نوفمبر 2014م الموافق 11 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 3:34 م

      السلام عليك يا ابا عبدالله الحسين

      اللهم العن التكفرين الذين لا يريدون الخير للبلاد والعباد. ما دنب هولاء الابرياء . الذين تم اطلاق النار عليهم ومادا فعلوا ختي يستحقون كل هدا .

    • زائر 14 | 11:39 ص

      الله يرحمهم

      الله يرحمهم ويدخلهم فسيح جناته مع محمد وآل محمد صلى الله عليه وآله وسلم فهنيئا لهم الشهادة الحسينيه لان كلمن يحب الله و رسوله يتمنى هذه الشهادة الحسين عليه السلام يحسبون ان قاتلونا او عذبونا او سجننوننا او ضيقوا علينا تسوقف الشعائر الحسين عليه السلام لا بل يزداد ذكرى الحسين كذب الموت فالحسين مخلد كلما مر الزمان يتجدد وقال تعالى يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون صدق الله العظيم

    • زائر 13 | 7:20 ص

      محرقي بحريني

      أولاً الله يرحمهم بواسع رحمته فهذا العمل جبان ومستنكر ولا يمت بالاسلام باي صلة
      وثانياً السعودية قبضت على الجناه ورايح ياخذون جزائهم العادل
      وثالثاً مسالة التكفير موجوده في المذهبين والعراق خير دليل فهناك من يقتل على الهوية والاسم والمذهب

    • زائر 12 | 2:24 ص

      شكرا خاص لوزارة الداخلية السعودية

      اللهم احشرهم مع الحسين عليه السلام

    • زائر 11 | 1:59 ص

      اللهما جنب شعب السعودية الفتن

      رحمه الله على المتوفين، وحفظ الله كل السعوديين من الفتن.

    • زائر 9 | 1:12 ص

      الله يا محلى الشهادة .

      اي والله فى ماتم الحسين , اللهم ارزقنا حسن الخاتمة يارب , ولا تفرق بيننا وبين الحسين طرفة عين ابدا , اللهم تقبل هذا القربان انه بعين الله , ولعن الله الظالمين اينما ثقفوا .

    • زائر 8 | 12:42 ص

      سنقولها كل يوم وفي كل مكان وبدون خوف

      لبيك يا حسين... لبيك ياحسين... لبيك ياحسين

    • زائر 7 | 11:59 م

      الله يرحمهم برحمته

      فزتم ورب الكعبة فوزا عظيما اللهم تقبل منا هادة القرابين والله لوقتلونا ثم احرقونا ونثرونا في الهواء الف مره لن يحيلوا بيننا وبين الحسين هيهات منا الدله لبيك ياحسين

    • زائر 6 | 11:47 م

      قلوبنا معكم..وندعوا لكم بالأمن والأمان..

      نعزي أهل الضحايا ونحتسبهم ضيوف أبا عبد الله الحسين شهداء طاهرين أن شاء الله، ونذكر أهل السعودية الأشقاء إن الإرهاب لا ملة ولا دين ولا مذهب له، وإذا تم إستهداف الشيعة اليوم فالغد سيتم إستهداف غيرهم ممن لا يؤيد المناهج المتطرفة والدليل مقتل رجال الأمن...والمطلوب وقفة قوية لمنع تطور الأمور إلى ما هو أكبر..

    • زائر 5 | 10:59 م

      الفكر التكفيري وتشجيعه وتمويله هو سبب الحادثة

      قنوات وافراد ومناهج تكفر الطرف الاخر بل وتشجعه النتيجة حادثة لاحساء

    • زائر 4 | 10:39 م

      الله يرحمهم

      الله يرحمهم

    • زائر 1 | 8:40 م

      لو كان مكان ثاني

      نشكر حكومه السعودية على العمل سريعاً للقبض على المجرمين

اقرأ ايضاً