العدد 4443 - الأربعاء 05 نوفمبر 2014م الموافق 12 محرم 1436هـ

إعادة معتقل كويتي من غوانتنامو إلى بلاده

أعيد أحد آخر كويتيين في سجن غوانتنامو إلى بلاده فجر أمس (الأربعاء)، من القاعدة البحرية الأميركية في كوبا، بعد حوالى 13 عاماً على وصوله إلى السجن الذي وعد باراك أوباما بغلقه، كما أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية.

وقال اللفتنانت كولونيل مايلز كاغينز في القاعدة البحرية إن الإفراج عن فوزي العوده (37 عاماً)، هو الأول لمسجون في غوانتنامو منذ نهاية مايو/أيار، مشيراً إلى أن 148 ما لايزالون في هذا السجن على جزيرة كوبا الذي يريد الرئيس الأميركي إغلاقه.

وقد أعيد إلى بلاده في الساعة 5,30 بالتوقيت المحلي (10,30 ت غ) على متن طائرة تابعة للحكومة الكويتية، غداة هزيمة انتخابية ساحقة للرئيس الأميركي الذي يأخذ على الكونغرس منعه من إغلاق السجن.

وقبل ساعات من بدء جلسة جديدة أمام محكمة عسكرية خاصة رحل الكويتي إلى بلاده بعد 13 سنة على وصوله إلى القاعدة العسكرية حسب ما علمت «فرانس برس».

ومن بين الرجال الثمانين الذين يمكن الإفراج عنهم، فإن العوده هو المعتقل ما قبل الأخير الذي وافقت إدارة أوباما على نقله في 25 يوليو/ تموز الماضي. وكان الأخير السعودي محمد زهراني الذي أصبح ممكناً الإفراج عنه في 20 أكتوبر.

وهذا الإفراج من سجن غوانتنامو هو الأول منذ نهاية ايار/مايو عندما تمت مقايضة خمسة عناصر من «طالبان» بالسرجنت الأميركي بو برغدال رغم احتجاجات النواب الجمهوريين الشديدة.

وقال كاغينز «بالتوافق مع المطالب القانونية أبلغ وزير الدفاع الكونغرس نيته في إعادة هذا الشخص» إلى بلاده.

ومع رحيل العوده لم يبق سوى كويتي واحد في غوانتنامو هو فايز الكندري من أصل 12 سجنوا منذ وصول أول دفعة من السجناء إلى المعتقل في يناير/كانون الثاني 2002 في إطار الحرب على الإرهاب التي أعلنها جورج بوش الابن إثر اعتداءات 11 سبتمبر.

ولم يحصل الكندري على الضوء الأخضر من الإدارة الأميركية لإعادته إلى الكويت.

وأضاف المتحدث في بيان إن «الولايات المتحدة ممتنة لحكومة الكويت لإرادتها في دعم الجهود الأميركية لإغلاق مركز اعتقال غوانتنامو». وأوضح أن «الولايات المتحدة نسقت مع الحكومة الكويتية للتحقق من أن عملية النقل تمت في شروط أمنية وإنسانية مناسبة».

العدد 4443 - الأربعاء 05 نوفمبر 2014م الموافق 12 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً