العدد 4443 - الأربعاء 05 نوفمبر 2014م الموافق 12 محرم 1436هـ

الجيش السوري يستعيد حقلين للغاز من «داعش»... والقوات العراقية تحرر قرى تابعة لبيجي

استعاد الجيش السوري أمس الأربعاء (5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) حقلين مهمين للغاز وشركة للغاز كان الجهاديون استولوا عليها الأسبوع الماضي في محافظة حمص حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد «تمكنت قوات النظام والمسلحون الموالون لها، من استعادة السيطرة على آبار جحار والمهر وشركة حيان للغاز بريف حمص الشرقي، حيث كان تنظيم «داعش» قد سيطر على شركة حيان للغاز في نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي». وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن الحقلين مهمان لأنهما يمدان دمشق ومدينة حمص بالغاز اللازم لإنتاج الكهرباء.

من جانب آخر، ذكرت مصادر أمنية عراقية أمس (الأربعاء) أن القوات العراقية تمكنت من تحرير قرية من سيطرة تنظيم «داعش» فيما تجرى الاستعدادات لاقتحام مدينة بيجي شمالي بغداد. وأبلغت المصادر وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) - « أن القوات العراقية أكملت اليوم (أمس) تحرير قرية المالحة جنوب شرقي بيجي بعد اشتباكات محدودة مع عناصر المسلحين الذين تمكنوا من الفرار في الأحراش القريبة من مجرى نهر دجله». وأوضحت «أن تعزيزات عسكرية تتمثل بفوجين من متطوعي الحشد الشعبي فضلاً عن كتيبة مدرعة قد وصلت إلى محيط بيجي استعداداً لشن هجوم نهائي لتطهير المدينة والالتحام مع القوات المدافعة عن مصفاة التكرير في بيجي كبرى مصافي النفط في العراق». وذكرت»في ناحية العلم استمر عناصر داعش بنسف منازل تعود ملكيتها لسياسيين وشيوخ عشائر ومسئولي عناصر شرطة ما رفع عدد البيوت التي تم نسفها إلى 50 داراً وشمل التدمير أمس الذي يستهدف فقط أبناء قبيلة الجبور منازل مدير الشرطة ورئيس المجلس البلدي وسط فرض حالة حظر للتجوال لليوم الثالث على التوالي».

وأوضحت» لقد شهدت ناحية العلم نزوح مئات العوائل إلى شمالي العراق هرباً من بطش «داعش» التي اعتقلت أكثر من 200 شخص من أبناء قبيلة الجبور».

سياسياً، بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس (الأربعاء) مع وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون موضوع مكافحة الإرهاب لا سيما تنظيم «داعش» الذي يسيطر على مساحات واسعة من العراق وسورية، بحسب ما أفاد مكتب رئيس الوزراء. وأعلن المكتب الإعلامي للعبادي أن الأخير أكد لفالون خلال استقباله في بغداد أمس، عزم الحكومة العراقية «على تحرير جميع المناطق» التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف منذ يونيو/ حزيران.

على صعيد متصل، تعتزم بريطانيا إرسال المزيد من المدربين لمساعدة القوات العراقية التي تخوض معارك ضد تنظيم «داعش» في مناطق واسعة من البلاد، بحسب ما أعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون أمس.

العدد 4443 - الأربعاء 05 نوفمبر 2014م الموافق 12 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً