العدد 4444 - الخميس 06 نوفمبر 2014م الموافق 13 محرم 1436هـ

الاختصاصية فاطمة النزر: التغيرات في الهرمون تسبب تقلبات واضطراباً للأم

الاكتئاب ما بعد الولادة... كآبة نفسانية مقلقة

فاطمة النزر
فاطمة النزر

الوسط - محمد باقر أوال

قد يجعل اكتئاب ما بعد الولادة الأم تشعر بالضّجر والقلق والإرهاق، ويُمكن أن تشعر الأمّهات الجدد بالسّعادة للحظةٍ ثم بالحزن في اللّحظة التالية وهكذا. لكن، إذا شعرت أن هذا الوضع قد تراجع بعد أسبوعٍ أو نحوه، فإنّ حالتك لا تعدو كونها ما يسمّى «الكآبة النّفاسيّة». أمّا إذا استمرّت هذه الحالة طويلاً، فقد يكون لديك اكتئاب ما بعد الولادة.

قد يجعل اكتئاب ما بعد الولادة الأم تشعر بالضّجر والقلق والإرهاق، والإحساس بلا قيمة أو أنها ليست أمّاً جيدة. وقد تشعر بعض الأمهات بالقلق من أنّهنّ قد يؤذينّ أطفالهنّ أو أنفسهنّ. لا يزول اكتئاب ما بعد الولادة سريعاً، بعكس الكآبة النّفاسيّة. قد تعاني بعض الأمّهات الجدد من حالةٍ أكثر خطورةٍ إذ قد تمتنعن عن الطعام وتعانين من اضطراباتٍ في النّوم، وتصبحن شديدات الاهتياج مع مبالغة في الشك. هذه الحالة نادرةٌ جدّاً ولكنّها خطيرة وتحتاج إلى العناية في المستشفى عادةً.

يعتقد الباحثون أنّ التّغيّرات في مستوى الهرمونات أثناء الحمل وبعده قد تكون هي السّبب وراء اكتئاب ما بعد الولادةِ. إذا كانت المرأة تعتقد أنّها تعاني من هذه الحالة فعليها إخبار طبيبها بذلك. إنّ الأدوية والمعالجات الحديثة قادرة على مساعدة الأم على الشفاء من هذه الأعراض.

في ضوء ذلك أجرينا حواراً عن الأكتئاب ما بعد الولادة مع الاختصاصية النفسية فاطمة النزر، وكان هذا الحوار:

بماذا تشعر المرأة بعد الولادة من امراض نفسية؟

- إن ولادة طفل جديد قد يكون وقتاً حافلاً بالإثارة وبالتوتر النفسي في الوقت نفسه لدى الأمهات. فبعد الولادة، تشعر الأم بمشاعر مختلفة، مثل السعادة والخوف والإثارة والقلق، وحتى الاكتئاب.

هل الاكتئاب ملازم للمرأة بعد الولادة؟

- ليس كل أم من الممكن أن تصاب بالاكتئاب بعد الولادة، وتسمى هذه الحالة «أحزان الولادة» وتدوم بضعة أسابيع فقط. يتطور هذا الاكتئاب إلى نوعٍ حادٍ يدوم مدة أطول لدى 10 في المئة من الأمهات الجدد ويسمى في تلك الحالة «الاكتئاب بعد الولادة». ويجمع الاكتئاب بعد الولادة بين التغيُّرات الجسدية والعاطفية التي تحدث للأم بعد الولادة، ويمكن للاكتئاب بعد الولادة أن يكون غامراً ولكن يمكن معالجته.

هل هناك أسباب فسيولوجية أو نفسية أو طبيعية تصاحب المرأة بعد الولادة؟

- ليس هناك أسباب واضحة للاكتئاب بعد الولادة. فبعد الولادة قد تتغير مستويات بعض المواد الكيميائية التي تدعى هرمونات الاستروجين والبروجستيرون في جسم الأم الجديدة وتتبدَّل تبدلاً سريعاً، وقد تؤدي هذه التغيُّرات السريعة إلى الشعور بالحزن وتسبب التقلبات بالمزاج واضطرابات النوم وأعراضاً كثيرة أخرى، وتزداد شدة الأعراض بسبب الضغوط الإضافية التي تتعرض لها الأم عند الاهتمام بالطفل والحرمان من النوم.

كما أن هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تمر بها المرأة في حياتها فتسبب لها ظهور أعراض الاكتئاب بعد الولادة، مثل المشاكل الزوجية والمشاكل العائلية وغيرها من مسبِّبات التوتر النفسي الأخرى.

ما هي الأعراض المصاحبة للاكتئاب ما بعد الولادة؟

- هناك العديد من الأعراض المصاحبة لاكتئاب ما بعد الولادة من الممكن أن نذكر منها شعور الأم بالحزن، شعور الأم بالأسف على نفسها أو الشعور بأنها ليست أماً صالحة.

كما أن من الأعراض الأخرى للاكتئاب بعد الولادة أيضاً: التقلبات الحادة في مزاج الأم. فقد تشعر الأم بسعادة غامرة في لحظة ما، ثم بحزنٍ شديدٍ في اللحظة التي تليها، صعوبة الضحك لدى الأم، البكاء الشديد لدى الأم والأهم هو صعوبة لديها في خلق ارتباط قوي مع طفلها أي شعور الأم بالوحدة.

هل تعتبر هذه الحالة خطرة ام اعتيادية، ولماذا؟

- دائماً ما نقول إن درجة الشدة في أي اضطراب نفسي هي الفاصل في تحديد مدى خطورته فكما قلنا في السابق قد تكون مؤقتة وبسيطة في بعض الأحيان، ولكن في أحيان أخرى من الممكن أن تتحول إلى حالة شديدة تحتاج للتدخل ليس النفسي فقط بل الطبي. كذلك في بعض الحالات النادرة قد تزيد شدة أعراض الاكتئاب لدى الأم، فتشمل ظهور الهَلْوَسَة لديها، وصعوبة فهمها لما يجري حولها، ومحاولة إيذاء نفسها أو إيذاء طفلها. إن هذه الحالة نادرة وتسمى الذُّهَان بعد الولادة. وتظهر هذه الأعراض بعد الولادة عادة خلال الأسبوعين الأوليين التاليين للولادة، وتعتبر من الحالات التي تستدعي طلب المساعدة الطبية العاجلة أو مراجعة قسم الطوارئ.

كيف يتم تشخيص الاكتئاب ما بعد الولادة؟

- ينبغي على النساء اللواتي يعانين من أعراض القلق، والاكتئاب (الكآبة)، والهلع، والأرق لمدة تزيد عن أسبوعين، أن يضعن في حسبانهن أنهن قد يكن مصابات بالاكتئاب بعد الولادة. إذ إن إصابتهن بالاكتئاب بعد الولادة لا يعني أنهن أمهات غير صالحات، فالاكتئاب بعد الولادة حالةٌ طبية يجب عدم تجاهلها لأنه يمكن معالجتها. وينبغي على الأم التي تظن أنها مصابة بالاكتئاب بعد الولادة أن تتحدث إلى الطبيب على الفور.

وستجد الأم أن الطبيب مهتم بالحديث معها بهذا الخصوص، وأنه سيطلب منها أن تستكمل الإجابة على الاستبيان الخاص بمقياس إدنبرة للاكتئاب بعد الولادة أو غيره من المقاييس. ويتضمن الاستبيان أسئلة عن مشاعر الأم ونمطَ نومهِا وأفكارها.

وهناك بعض المشاكل الصحية الأخرى التي قد تسبِّب شكلاً من أشكال الاكتئاب مشابهاً للاكتئاب بعد الولادة. لذا فقد يطلب الطبيب من الأم إجراء فحص لعينات من الدم للتأكد من أن عدم وجود اضطرابات أخرى محتملة مثل اضطرابات الغدة الدرقية.

كم نسبة المصابين بالاكتئاب ما بعد الولادة في العالم؟

- تعاني أكثر من 50 في المئة من الأمهات الجدد من الاكتئاب الخفيف بعد ولادة أطفالهن بحسب الإحصاءات العالمية.

هل توجد دراسات للاكتئاب ما بعد الولادة، وإذا توجد هذه الدراسات ما هي نتيجتها؟

- قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن الباحثين، الذين أجروا الدراسة بجامعة كامبريدج ونشرت في الدورية العلمية «Maternal and Child Health»، لم يتمكنوا من تفسير التأثير الوقائي للرضاعة الطبيعية على الحالة النفسية للأم، ولكنهم رجحوا أن إنتاج الحليب يساعد على إفراز هرمونات تمنح الأم شعوراً بالراحة النفسية والسعادة.

كما أن الرضاعة الطبيعية تساعد على الحد من خطر إصابة الأم باكتئاب ما بعد الولادة بنسبة 50 في المئة، وذلك استناداً لنتائج دراسة حديثة شملت 14 ألف امرأة أنجبت حديثاً.

بماذا تنصحين المرأة للتخلص من الاكتئاب ما بعد الولادة؟ وبماذا تنصحين الزوج؟

- بالإضافة إلى الاستشارة الطبية والنفسيه فإنه يمكن للأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة القيام ببعض الأمور في المنزل للتأقلم مع الاكتئاب والتخفيف من شدة بعض أعراض الاكتئاب بعد الولادة. ومن النصائح المفيدة في ذلك: على الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة أن تتناول الأكل الصحي، وأن تتناول الكثير من الخضراوات والفاكهة.

كما على الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة أن تحصل على قسط كافٍ من النوم، وأن تحاول أن تنام عندما ينام طفلها، فإذا لم تستطع النوم فعليها أن تستلقي وأن ترتاح.

وعلى الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة أن تحافظ على نشاطها وأن تواصل حركتها. إذ تساعدها ممارسة التمارين الخفيفة على الحد من التقلبات المزاجية لديها. وعلى الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة أن تتحدث مع الطبيب قبل البدء بالتمارين.

وأن تحافظ على تواصلها مع الناس. فعليها أن تتحدث مع عائلتها وأصدقائها، وأن تتجنب العزلة، وألا تتردد في الانتساب إلى مجموعة من مجموعات الدعم الاجتماعي. وعلى الزوج مساعدتها ودعمها في هذا الأمر بالإضافة إلى تفهم حالاتها.

العدد 4444 - الخميس 06 نوفمبر 2014م الموافق 13 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً