العدد 4444 - الخميس 06 نوفمبر 2014م الموافق 13 محرم 1436هـ

هجرس تقترح استحداث جائزة عالمية وأممية للمرأة البرلمانية المتميزة

هجرس تشارك في جلسات المؤتمر البرلماني في الاتحاد الأوروبي
هجرس تشارك في جلسات المؤتمر البرلماني في الاتحاد الأوروبي

اقترحت النائب ابتسام هجرس، استحداث جائزة عالمية وأممية للمرأة البرلمانية المتميزة، على أن تمنح من قبل هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

جاء ذلك، خلال مشاركتها أمس الأول الأربعاء (5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، في مؤتمر برلمانيات الدول العربية، والمنعقد تحت عنوان» قفزة إلى الأمام للنساء»، والمنظم من قبل المشروع الإقليمي المشترك للمفوضية الأوروبية وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة لمنطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط، بدعم من الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقالت هجرس التي تترأس اللجنة النوعية الدائمة لشئون المرأة والطفل، لدى ترؤسها ثالث جلسات المؤتمر والتي تتناول موضوع «الشبكات والتشبيك تحت عنوان دعم تحالفات النساء المشرعات مع الإعلام ومنظمات المجتمع المدني»: إن مقترح الجائزة من شأنه أن يحفز المرأة البرلمانية لبذل المزيد من العطاء في المعترك البرلماني وتشجيع المرأة على خوض المعترك السياسي.

وأضافت «كذلك يسهم المقترح في تسليط الضوء على النماذج المتميزة من البرلمانيين والبرلمانيات الذين كان لهم إسهاماتهم البرلمانية في دعم قضايا واحتياجات المرأة العربية، وتنظيم الزيارات المتبادلة بين البرلمانات العربية للاطلاع على سير العمل في اللجان الخاصة بالمرأة وطبيعة القضايا المطروحة وطرق معالجتها»، وشددت في الوقت ذاته على ضرورة توفير قاعدة بيانات تشريعية حول إسهامات البرلمانيين والبرلمانيات في دعم التشريعات الخاصة بالمرأة العربية.

وشهدت انطلاقة المؤتمر، كلمة لرئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، أشار فيها إلى أن المساواة بين الرجل والمرأة في مختلف البلدان قد تستغرق 81 عاماً ليتحقق معنى المساواة الحقيقية، معتبراً أن تواجد النساء البرلمانيات في المؤتمر جنباً إلى جنب البرلمانيات في أوروبا، سيؤدي لزيادة الاستفادة من الخبرات والعمل معاً من أجل تحقيق الهدف المشترك المتمثل في تحقيق المساواة الكاملة. فيما ذكرت هجرس أن المؤتمر أتاح فرصة للنائبات اللواتي انتخبن أو أعيد انتخابهن في البرلمان الأوروبي للاجتماع مع النساء المشرعات من الدول العربية، وذلك لتحديد فرص جديدة لتعميم النوع الاجتماعي في العملية التشريعية وصولاً لدفع دفة مشاركة المرأة السياسية في المنطقتين.

العدد 4444 - الخميس 06 نوفمبر 2014م الموافق 13 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً