العدد 4445 - الجمعة 07 نوفمبر 2014م الموافق 14 محرم 1436هـ

دراسة لتطوير اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين وأميركا

الوسط - المحرر الاقتصادي 

07 نوفمبر 2014

ذكرت وزارة الصناعة والتجارة، في بيان لها أمس (الجمعة)، أن هناك إعداداً لدراسة اقتصادية لتقييم وتطوير التجارة الحرة بين البحرين وأميركا، بهدف تنمية الصادرات البحرينية، وكذلك المساهمة في جذب الاستثمارات الخارجية، وتحقيق التكامل الصناعي والإنتاجي لمملكة البحرين.

جاء ذلك على هامش، استقبال وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو بمكتبه الشريك الإداري بمجموعة ماب للخدمات وشركة ماب كابيتال القابضة هما فاخر. التي تقوم حالياً بإعداد دراسة اقتصادية لتقييم تطور اتفاقية التجارة الحرة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة، وذلك في إطار مشروع تنمية القدرات التجارية البحرينية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدى مملكة البحرين.

وأكد وزير الصناعة والتجارة، خلال المقابلة، اهتمام الحكومة وحرصها على تقييم كل الاتفاقيات والتفاهمات التي تربط مملكة البحرين بالدول والمنظمات العالمية، مشيراً إلى أهمية العمل على إتمام هذه الدراسة ونشر نتائجها على جميع القطاعات الإنتاجية والتصديرية البحرينية بهدف تنمية الصادرات البحرينية، وكذلك المساهمة في جذب الاستثمارات الخارجية، وتحقيق التكامل الصناعي والإنتاجي لمملكة البحرين.

وسبق قيام المستشارة هما فاخر بإعداد سلسلة من الدراسات الاقتصادية والتجارية في إطار مشروع تنمية القدرات التجارية البحرينية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) حول المشاركات البحرينية في مفاوضات جولة الدوحة للتنمية بمنظمة التجارة العالمية، وفرص الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة. كما شاركت في مؤتمر البحرين لتيسير التجارة تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يومي 29 - 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2014، حيث قامت بتقديم عرض عن فرص تنمية الصادرات البحرينية السلعية والخدمية من خلال تنفيذ اتفاقية تيسير التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية.

وتقوم المستشارة هما فاخر أيضاً بتقديم خبراتها الاستشارية للحكومات والشركات العالمية المتعددة الجنسيات في مجالات التجارة والاستثمار وصناديق التمويل الدولية، وذلك من خلال رئاسة مؤسسة MAP Services Group. فضلاً عن رئاستها لمجلس الأعمال الهندي/ الباكستاني للمشروعات المتوسطة، وعضوية مجلس إدارة شركة نسلة العالمية، ورئاسة صندوق مشروع MAP للتنمية الغذائية في الإمارات العربية المتحدة.

العدد 4445 - الجمعة 07 نوفمبر 2014م الموافق 14 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً