العدد 4445 - الجمعة 07 نوفمبر 2014م الموافق 14 محرم 1436هـ

أوباما يأمر بإرسال 1500 مستشار عسكري إضافي إلى العراق

الرئيس الأميركي متحدثاً بحضور قادة الكونغرس مساء أمس-afp
الرئيس الأميركي متحدثاً بحضور قادة الكونغرس مساء أمس-afp

أعلن البيت الأبيض أمس (الجمعة) أن الرئيس باراك أوباما وافق على إرسال حتى 1500 عسكري إضافي إلى العراق لتدريب القوات الحكومية والكردية على محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، ما يضاعف تقريباً عدد الجنود الأميركيين في هذا البلد.

وبين الجنود الإضافيين مجموعة من المستشارين لمساعدة القوات العراقية في التخطيط للعمليات، ومجموعة من المدربين ستنتشر في مختلف أنحاء هذا البلد، حيث تكثف واشنطن ضغوطها على «الدولة الإسلامية»، وفقاً للمسئولين.

وقال مسئول في الدفاع لـ «فرانس برس» رافضاً ذكر اسمه ان بعض المستشارين سيتمركزون في محافظة الأنبار حيث أرغم الجيش العراقي على الانسحاب بمواجهة تقدم «الدولة الإسلامية».

وأوضح بيان أنه «ضمن استراتيجيتنا لدعم الشركاء على الأرض، أمر الرئيس أوباما أمس بنشر حتى 1500 عسكري إضافي للقيام بدور غير قتالي يتضمن التدريب وتقديم النصح ومساعدة القوات العراقية وبينها القوات الكردية».

وقد نصح وزير الدفاع تشاك هيغل الرئيس باتخاذ هذه الخطوة بناء على طلب من الحكومة العراقية وتقييم أجرته القيادة الأميركية الوسطى سنتكوم، بحسب البنتاغون.

وأضاف ان عملية الانتشار تتزامن مع «تطوير خطة حملة الائتلاف الدولي للدفاع عن مناطق أساسية والانتقال إلى الهجوم ضد الدولة الإسلامية».

وأكدت وزارة الدفاع أن التدريب سيركز على 12 كتيبة، تسع للجيش العراقي وثلاث لقوات البشمركة.

وستكون مراكز التدريب في شمال العراق وغربه وجنوبه و«سينضم شركاء في الائتلاف إلى الجنود الأميركيين في هذه المراكز للمساعدة في عملية بناء قدرات وإمكانات عراقية»، بحسب المصدر ذاته.

العدد 4445 - الجمعة 07 نوفمبر 2014م الموافق 14 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:56 م

      مستر شين

      العراق مايترقع بعد 2003 لأن إلي استلموه لأيستطيون أداره كفتيربا لو يطرشون لهم جيش أبره مع افياله مايتفع معاهم

اقرأ ايضاً